للاتصال بمحمدية بريس الهاتف:23 46 83 61 06 - 0660063784         اغلاق لابأس به ولحد الساعة لحي الحرية 1 بالمحمدية بينما اغلاق ديار العالية تشوبه علامات استفهام؟             لجنة اليقضة بعمالة المحمدية تمدد اغلاق الاحياء السابقة وتضيف احياء اخرى            
صحتي

أفضل رياضة لحرق الدهون وتعزيز الصحة العامة

 
إعلان
 
tv قناة محمدية بريس

اغلاق لابأس به ولحد الساعة لحي الحرية 1 بالمحمدية بينما اغلاق ديار العالية تشوبه علامات استفهام؟


لجنة اليقضة بعمالة المحمدية تمدد اغلاق الاحياء السابقة وتضيف احياء اخرى


كورونا لازالت ترتفع بالمحمدية خلال ال24 ساعة الاخيرة 58 اصابة


مبادرة هامة للمختبر المركزي للتحليلات الطبية بالمحمدية لفائدة دار المسنين للكشف عن وباء كوفيد 19


الارقام لازالت ترتفع في اصابات كورونا بالمحمدية اليوم الخميس تم تسجيل 56 حالة


جولة تفقدية جديدة لمحمدية بريس في قنطرة المصباحيات التي لازالت الاشغال متوقفة بها


أين هو تنزيل قرارات لجنة اليقضة برئاسة السيد عامل عمالة المحمدية (النموذج الان حديقة مسجد مالي وساح


اجيو نشوفو الأحياء المغلقة بالمحمدية هاذ الصباح وكيفاش ناس كيتعاملو مع الحواجز وورقة الخروج والدخول


الاثنين: جديد الحالة الوبائية بالمحمدية على ضوء اجراءات الاغلاق المتخذة


عملية وضع الحواجز في مداخل احياء بالمحمدية استعدادا لاغلاقها بسبب سرعة انتشار فيروس كورونا


عاجل : مع ارتفاع حالات كورونا بجماعات المحمدية..العمالة تغلق احياء وتتخذ اجراءات احترازية مشددة


بادرة زوينة دارها مطعم أوكواه برياض السلام لصالح أعضاء جمعية افارقة جنوب الصحراء بالمحمدية : تخفيضات

 
النشرة البريدية

 
 


نظرة خاطفة على تقرير الميداوي .. مؤسساتنا العمومية يسيرها لصوص


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أبريل 2011 الساعة 01 : 12


بعد انتظار طويل ، كشف رئيس المجلس الأعلى للحسابات عن تقرير المجلس لسنة 2009 ، والذي تضمن معطيات صادمة

 عن طريقة تدبير مؤسسات عمومية يتم تمويلها من جيوب دافع الضرائب المغربي ، ورغم أنه تم نشر معلومات عن الوضعية التدبيرية لـ 76 مؤسسة عمومية من أصل 125 ، فقد يكون حال 49 أخرى ليس بأحسن من المؤسسات الأخرى ، وما خفي كان أعظم ، كما يقول المثل المأثور  .

وفيما يلي بعض العناوين الكبرى لتقرير المجلس ، والتي اعتمدنا في سردها على تغطية صحيفة " أخبار اليوم " المغربية ،  والتي أوردت ملخصات متميزة ودقيقة عن تقرير الميداوي ، والانطباع الأول والأخير عن مضمون التقرير يدفع المرء إلى القول بخجل : مؤسساتنا العمومية يسيرها لصوص .

- القرض العقاري والسياحي :

. خالد عليوة ، المدير العام السابق للسياش ، يتسبب للبنك في خسارة 800 مليون سنتيم .

. استفادة " أقرباء " المدير العام السابق من عقارات اشتروها بأثمنة بخسة جدا .

. استفادة خالد عليوة وأفراد أسرته ومن وصفهم التقرير بـ " مدعويه " من إقامات مجانية في الفنادق التابعة للبنك ، بما قيمته عشرات الملايين .

- القناة الثانية ( دوزيم ) :

. العديد من عقود اقتناء البرامج التي وقعتها " صورياد فرنسا " ، والمحررة أصلا بالدولار ، تمت فوترتها لـ " صورياد المغرب " بالأورو ، باعتبار صرف الدولار يساوي الأورو .   

. الخصومات الخاصة برقم المعاملات والإشهار المجاني الممنوح لمختلف المعلنين الإشهاريين يتم التحكم فيها من طرف " ريجي 3 " لوحدها .

- الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ( أنابيك ) :

. تراكم متأخرات أداء في مجال تنفيذ الصفقات بقيمة 174 مليون درهم .

. عجز عن تصفية أكثر من 93 في المائة من مجموع الصفقات المبرمة .

. عدم استرجاع تسبيقات بقيمة 3.2 ملايين درهم مدفوعة لجمعيات القروض الصغرى .

. توظيف مستشارة في التشغيل دون اجتيازها الاختبارات الكتابية والشفوية .

- الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي : 

. سيعاني من " اختلال كامل " في ماليته سنة 2026 ، وستنقرض احتياطاته الإجمالية في 2037 .

. لم يكن يؤدي الضرائب التي تقتطع مبدئيا من المعاشات ، مما تسبب في خسارة 13.8 ملايير سنتيم .

. لا يتوفر على " معلومات موثوق بشأنها " حول ديونه الاجتماعية المستحقة لفائدة الصندوق الوطني للتقاعد والصندوق المهني للتقاعد .

- شركة استغلال الموانئ ( مارسا المغرب ) :

. تضاعف حجم الديون على الزبناء المشكوك بهم إلى 37.9 مليون درهم .

. إسناد 12 صفقة إلى متنافس وحيد دون الاستفادة من المنافسة .

. إبرام صفقات مع متنافسين لا يتوفرون على المؤهلات المطلوبة في إعلان طلب العروض .

. الإقصاء غير المبرر لبعض المتنافسين على صفقة إنجاز محطة السيارات بميناء الدار البيضاء .

- وكالة تقنين الاتصالات :

.  عدم الإفصاح عن البيانات السنوية المتعلقة بتوزيع سوق الربط بين مختلف متعهدي الشبكات العامة للاتصالات .

. الأثمنة المطبقة في المغرب تمثل أضعاف الأثمنة المطبقة في أوربا .

. إحداث مناصب للمسؤولية لا تستجيب للحاجات الفعلية من حيث بنيات التدبير والتأطير .  

- معهد باستور :

. عدم القيام بأية أبحاث في مجال الأمراض المعدية والطفيلية للنباتات والطب البيطري على الرغم من كونها تدخل في صلب المهام الموكولة بالمعهد .

. مهمة  إنتاج الأمصال واللقاحات والأنزيمات لا تحظى بالاهتمام اللازم من قبل إدارة المعهد .

. الاهتمام بأنشطة روتينية لا تدخل في نطاق مهام المعهد الأساسية .

. التخلي بشكل غير مبرر عن تقديم لقاحات لها أهمية بالغة في الحفاظ على صحة المواطنين ، ومنح خدمات مجانية لأشخاص لا تربطهم أية صلة بالمعهد . 








مكتب فرع جامعة الحسن الثاني المحمدية يصدر بلاغ بعنوان : معتصمون أمام الرئاسة

دليلٌ مجاني إلى جميع القادة العرب في إدارة الاحتجاجات الشعبية

الملكية والأحزاب في المغرب مقاربة السياسة الحزبية للملكية

الاستثناء المغربي وأسئلة البحث في التفاصيل

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يقترح حذف المجلس الوزاري والاحتفاظ بمجلس الحكومة

نادية ياسين : معارضتنا لا تخص "النظام الملكي" فقط

تعديل الدستور لم يكن مطلبا شبابيا

قصة نساء المغرب في مهرجان كان

المغرب يوسع صلاحيات السلطة التنفيذية فينقسم الشباب حول لجنة مراجعة الدستور

رهان مغرب اليوم هو بناء دولة ديمقراطية

نظرة خاطفة على تقرير الميداوي .. مؤسساتنا العمومية يسيرها لصوص





 
لكِ

11 طريقة لتكوني زوجه رائعة .. جربيها

 
إعلان
 
اخبار المحمدية

تحاليل مخبرية سلبية للمختبر المركزي للتحليلات الطبية بالمحمدية تبعد شبح كورونا عن دار المسنين


المحمدية.. فرض عدة إجراءات مشددة للحد من تفشي وباء كوفيد-19


الماعوني رئيس المنطقة الأمنية بالمحمدية وتولي العميد خالد أزهار مهامه بمنطقة المحمدية بصفة مؤقتة


الثلاثاء : ارتفاع خطير لعدد الاصابات بفيروس كورونا بعمالة المحمدية


كونفدرالية المحمدية تطالب العامل بالحوار وحماية حقوق العمال

 
مختلفات

العثماني: المغرب أبرم اتفاقيات مع شركتين مصنعتين للقاح ضد فيروس كوفيد -19


مصالح الأمن تحبط تهريب شحنة جديدة من المخدرات تقدر بحوالي طنين ضواحي البيضاء


الدار البيضاء.. فيسبوك تطلق "Boost with Facebook" لدعم 1000 مقاولة عبر المملكة


عالم فيروسات ألماني: لن نتخلص من الكمامة قريبا وشتاء صعب ينتظرنا

 
تكنولوجيا

افتقدها المصورون.. واتساب يعيد ميزة مفيدة جداً


تطبيق WhatsApp يختبر ميزة جديدة لكشف الشائعات

 
خدمات محمدية بريس
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»   القران الكريم

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  رحلات الطائرات

 
 

»  حالة الطقس بالمحمدية

 
 

»  اوقات الصلاة بالمحمدية

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد 2M

 
 

»  إستمع للاذاعات المغربية

 
 
البحث بالموقع
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة   تنويه  اعلن معنا  فريق العمل