للاتصال بمحمدية بريس الهاتف:23 46 83 61 06 - 0660063784         اليمني: هاذ العامل ملي جا ومابغاش يشوفنا وساد عليه البيرو تاعو وماباغي يهضر مع تاواحد             اليمني : نشم رائحة الانتصار في حل مشكل لاسامير            
صحتي

5 تمارين بسيطة لشد الأرداف والمؤخرة

 
إعلان
 
tv قناة محمدية بريس

اليمني: هاذ العامل ملي جا ومابغاش يشوفنا وساد عليه البيرو تاعو وماباغي يهضر مع تاواحد


اليمني : نشم رائحة الانتصار في حل مشكل لاسامير


حضور وازن يتقدمهم رئيسة المجلس صبير في حفل افتتاح النادي البلدي بعد اصلاحه وتجهيزه


وقفة احتجاجية لحركة 20 فبراير بالمحمدية تحت شعار من اجل اسقاط الفساد والاستبداد


تلاميذ مؤسسة مهن الطب بالمحمدية يواصلون احتجاجهم بخصوص الديبلومات المعتمدة


اول خروج اعلامي للشبراوي مسؤول مدرسة الطب والتمريض بالمحمدية بعد سلسلة احتجاجات التلاميذ


المحمدية : مختل عقلي يضرم النار في بيت العائلة للمرة الثالثة ويتسبب في حريق مهول والساكنة تحتج


لقاء تواصلي لجمعية الحكامة بخصوص قافلة طبية لجراحة العيون وانتقاد في اللقاء للرئيسة صبير

 
النشرة البريدية

 
 


بنكيران يزف مفاجأة غير سارة للمغاربة.. "البُوطَا بـ165 درهما"


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 دجنبر 2014 الساعة 59 : 19


قال رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران، الاربعاء، خلال مشاركته في الجلسة الشهرية بمجلس المستشارين حول موضوع الاستثمارات ودعم القدرة الشرائية للمواطنين ،انه وجد وضعا اقتصاديا صعبا في البلاد.

واكد بنكيران انه ليس مسؤولا عن عدد من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية مشيرا الى أنه اضطر لاتخاذ مجموعة من التدابير علي رأسها رفع الدعم عن اسعار المحروقات لتخفيف العبء علي الميزانية العامة .

وفي إطار رفع الدعم لكن في مجال آخر، زف بنكيران بشرى غير سارة للمغاربة عندما أكد عزم الحكومة على رفع الدعم عن غاز البوطان.

ورغم أن رئيس الحكومة لم يلتزم بأي إجراء مصاحب لعملية رفع الدعم الذي سيجعل المواطن المغربي سيقتني القنينة الكبرى لغاز البوطان ب165، عوض 42 درهم كما هو معمول به حاليا، أشار أن حكومته لا يمكنها الاستمرار في دعم هذه المادة.

وفي هذا السياق قال بنكيران إن "رفع الدعم عن غاز البوطان ضروري لأن جهات أخرى غير المواطنين المنتيمن للفئات الفقيرة تستفيد منه"، مسجلا أن من غير المعقول استفادة "جميع الفنادق والمطاعم والفلاحة بمعدل يقارب 14 مليار درهم سنويا".

وكشفت معطيات رئيس الحكومة أنه على مستوى دعم المواد الأولية، تتحمل الدولة كامل الدعم الموجه لغاز البوطان، بمبلغ 83 درهم عن كل قنينة من فئة 12 كلغ، مما كلف 13,7 مليار درهم برسم سنة 2013.

بنكيران الذي سبق له التصريح بأن رفع الدعم سيرافقه دعم مباشر للفئات الفقيرة قال في عملية لتجنب المواجهة مع فقراء المملكة إن حكومته "تبحث عن مقاربة لمساعدة الناس الذين ليس لهم الإمكانيات"، معلنا "أن الإصلاح الذي تنوي حكومته اتخاذه صعب وهي الهضرة لي كاتطلع للبعض الدم".

وبالعودة لرفع الدعم عن اسعار المحروقات اضاف بنكيران ان الحكومة بهذا التدبير تمكنت من اقتصاد ما لا يقل عن مبلغ 60 مليار درهم كانت توجه لدعم المواد النفطية في اطار نظام المقاصة.

وأشار الًي ما وصفه ب"المجهودات التي يقوم بها من اجل استرجاع ثقة المستثمرين ودعم المقاولات والاهتمام بالفئات المجتمعية التي تعيش الهشاشة".

وانتقد رئيس الحكومة بشدة موقف المعارضة من الإصلاحات خصوصا تلك المتعلقة بنظام التقاعد والمقاصة ، وقال" لا ادري لماذا ترفضون ان أباشر الإصلاحات التي تبقي ضرورية والتي تكبد البلاد خسائر في حال عدم القيام بها في وقتها".

من جهة أخرى، قال بنكيران إن حكومته تمكنت من تحسين المؤشرات الكبرى خلال عام 2014، فمن المتوقع أن يتقلص عجز الموازنة إلى 4.9% نهاية العام الحالي، ويتوقف التراجع الذي شهده احتياطي العملة الصعبة (النقد الأجنبي) منذ 2010 .

يأتي هذا متماشيا مع مستهدفات الحكومة التي أعلنتها قبل بداية العام الجاري، وأقل بقليل من تقديرات لمؤسسات دولية التي توقعت بلوغ العجز 5%.

وكشف بنكيران أن حجم احتياطي المغرب من النقد الأجنبي، حاليا  بلغ 21.7 مليار دولار ، ما يعادل 193.7 مليار درهم، تكفي شراء واردات البلاد من السلع والخدمات الخارجية لما يزيد عن 5 أشهر.

وقال بنكيران إن "تحسين مناخ الأعمال يقتضي أولا بضبط التوازنات الماكرو اقتصادية (الاقتصاد الكلي) التي تهدف أساسا لتوفير مناخ عمل يطمئن فيه الفاعلون الاقتصاديون الوطنيون والدوليون على أموالهم واستثماراتهم وتكون لديهم ثقة في المستقبل تخولهم إطلاق برامج استثمارية على المديين المتوسط والبعيد".

وأشار إلى أن  الحكومة بادرت منذ الشهور الأولى لتوليها المسؤولية، باتخاذ إجراءات استعجالية (عاجلة) وجريئة لضبط هذه التوازنات.

وتابع قائلا: "نجحت الحكومة في توقيف (وقف) المنحدر السلبي على مستوى المالية العمومية والتوازنات الخارجية، حيث تم في ظرف سنة واحدة تقليص عجز الميزانية بما يقارب نقطتين من الناتج الداخلي الخام، من 7.3 % عام 2012 إلى 5.2 % عام 2013."

وأضاف: "ينتظر أن يعرف معدل المديونية (الديون) سنة 2015 استقرارا مقارنة مع السنة الحالية ليأخذ في التراجع بدء من سنة 2016".

وبشأن تحسين تنافسية المقاولة،  فقد أصبح السباق نحو تعزيز تنافسية المقاولة (الأعمال)، خاصة الصناعية منها، إحدى أولويات السياسات العمومية على الصعيد العالمي".

وأبرز بنكيران  أن القطاع الصناعي لم ينل نصيبه الكافي من الاهتمام لعقود بالمغرب، إذ اقتصرت الصناعة على بعض المشاريع التي حظيت بدعم ومشاركة الدولة.

ودعا بنكيران إلى تشجيع هذا القطاع لكونه أكثر استقرارا وتوفيرا لفرص الشغل (العمل)، ويوفر قيمة إضافية مهمة، كما يعتبر قاطرة التقدم الاقتصادي والتكنولوجي.

وطالب بنكيران بتطوير هذا القطاع، وإعادة التوازن له بإعطاء الأولوية.

وفي قطاع الطاقة، قال بنكيران إن الحكومة وضعت مخطط عمل برسم 2013-2017 لتوفير مجموعة متنوعة من المصادر الطاقية، حيث يتم العمل على إنجاز مشاريع جديدة بقدرة إنتاجية تصل إلى 5260 ميجا وات منها 55% من مصادر متجددة.

وأضاف بنكيران إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي يستقبلها المغرب سنويا ارتفع  ليبلغ 40 مليار درهم (4.4 مليار دولار) عام 2013، مثّلت فيها الاستثمارات الصناعية نسبة 39%.








بنكيران يحمل مسؤولية الأوضاع بالمغرب للمقربين من الملك

بنكيران والمرواني يتنافسان لإستقطاب السلفية الجهادية كأصوات انتخابية

هل كان الهمة ضحية المتملقين الذين أفسدوا علاقاته مع الجميع؟

عبد الإله بنكيران يرحب بالقدافي بالمغرب

بنكيران : المغاربة متشبثون بملكيتهم عبر التاريخ وسيقفون إلى جانب ملك البلاد

بنكيران: نرحب بالعلمانية شرط التخلي عن إسلامية الدولة

أحزاب مطمئنة للدستور ومتخوفة من مسار الانتخابات

هل ينهي المغرب مع عهد الدساتير الممنوحة؟

* للإتصال بنا التراكتور ها هو.. الموطور فينا هو؟

شبيبة "بنكيران" والتوحيد والإصلاح ضد الدستور

بنكيران يزف مفاجأة غير سارة للمغاربة.. "البُوطَا بـ165 درهما"





 
لكِ

التهاب المفاصل... الأعراض، الأسباب والعلاج

 
إعلان
 
اخبار المحمدية

قرار قضائي يفتح الباب أمام كراء مصفاة لاسامير


السلطات بالمحمدية تمنع تنظيم مسيرة الاحد التضامنية مع الشعب الفلسطيني وتحمل المخالفين من التبعات


وسط إشادة بالاستضافة الماليزية.. مؤتمر "برلمانيون لأجل القدس" الدولي يختتم أعماله


جدول مباريات الجولة 19 من البطولة الإحترافية 2

 
تكنولوجيا

فيسبوك تعمل على ميزة طال انتظارها تحمي خصوصية المستخدمين


بالصور: أوبو تكشف عن نموذجها الأول لهاتفها القابل للطي.. هل سرقت تصميم هواوي؟

 
خدمات محمدية بريس
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»   القران الكريم

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  رحلات الطائرات

 
 

»  حالة الطقس بالمحمدية

 
 

»  اوقات الصلاة بالمحمدية

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد 2M

 
 

»  إستمع للاذاعات المغربية

 
 
البحث بالموقع
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة   تنويه  اعلن معنا  فريق العمل