للاتصال بمحمدية بريس الهاتف:23 46 83 61 06 - 0660063784         برنامج ضيف "فوق العادة" يستضيف الاستاذ سهيل ماهر عضو المكتب السياسي لحزب البيئة والتنمية المستدامة             برنامج ملفات ساخنة يناقش الاختلالات بجماعة بني يخلف ويستضيف أعضاء المعارضة وجمعويين            
صحتي

وداعاً للصلع.. تقنية جديدة تسمح بتخزين شعرك!

 
tv قناة محمدية بريس

برنامج ضيف "فوق العادة" يستضيف الاستاذ سهيل ماهر عضو المكتب السياسي لحزب البيئة والتنمية المستدامة


برنامج ملفات ساخنة يناقش الاختلالات بجماعة بني يخلف ويستضيف أعضاء المعارضة وجمعويين


برنامج أبطال المحمدية يستضيف مقاولة ذاتية استطاعت بكرسيها المتحركة خلق فرصة عمل للاعلانات الجوالة


محمدية بريس تستعرض لكم برامج الاسبوع تزامنا مع حلتها الجديدة التي إختارت لها شعار: وتغيرت اللعبة


سكان من درب الشباب بالمحمدية يطالبون المحسنين المساعدة لبناء وتجهيز مسجد بمناسبة شهر رمضان الكريم


برنامج: "آجي نتعاونو" وحالة مرضية تنتظر عاجلا مساعدتكم


الكوتش نجاة عصامي بمجموعة مدارس بيطاغور بالمحمدية توضح محاولة القفز


رموك كبير ينجو بأعجوبة من كارثة بعد اصطدامه بقنطرة "كابي" بعالية المحمدية


الجبهة الوطنية لإنقاذ مصفاة سامير تنظم ندوة وطنية حول :"أسعار المحروقات وتحرير البترول بالمغرب"


متابعة برنامج مع الحدث موضوع الحلقة اشكالية الودادية السكنية المحيط الأزرق بالمنصورية


أطفال حي النهضة لبرنامج المحقق خالد : بغينا التيران تاع فضاء القرب الطاهر الرعد نلعبو فيه


برنامج مع الحدث رفقة الاعلامي عبد الكبير المامون حول اشكالية اطلنتيك بيتش السكنية بالمنصورية


نعمان لحلو: ماغاديش نغني على المحمدية حتى تقاد ويتصوبو لحفاري عاد نغني عليها باش يصدقوني الناس


مجموعة فيفالدي كاليلي التعليمية بالمحمدية تنظم صبيحة رياضية لفائدة أمهات التلاميذ بمناسبة عيد المرأة


مواطنون بلبسابس الغربية عن تيزغا اقليم بن سليمان يأملون حياة أفضل


برنامج: هل يعلم السيد العامل ؟ الاشارات الضوئية معطلة والمجلس منشغل بالمهراجانات


مديرية أمن المحمدية تحتفي بالنساء الشرطيات في اليوم العالمي للمرأة


ها كيفاش حتافلت محكمة المحمدية بعيد المرأة 8 مارس


الرابطة انجاد تنظم ندوة بفندق نوفو طيل بالمحمدية حول القانون 103.13 واشكاليات التنسيق


ندوة حول دور جمعيات الاعمال والخدمات الاجتماعية في خدمة التنمية البشرية بكلية العلوم بالمحمدية


هل يوجد مجلس بلدي بمدينة المحمدية ؟ هل يعلم أعضاءه أن كل الشوارع محفرة ؟

 
النشرة البريدية

 
 

دخول مدرسي غير مسبوق على إيقاع الترغيب والترهيب..واعتراف رسمي بفشل الإصلاح


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 شتنبر 2012 الساعة 41 : 00


محمد رامي

الأكيد أن الموسم الدراسي الجديد والذي سينطلق رسميا الأربعاء بجميع الأسلاك, سيكون ساخنا بكل المقاييس, بالنظر لمجموعة من الاعتبارات. فالسنة الدراسية تنطلق مع تشييع «جثمان البرنامج الاستعجالي لإنقاذ التعليم» والذي أعلن رسميا فشله بعد ان استنفد توقيته والميزانية الباهظة لتمويله من دون نتائج تذكر.

ينطلق الموسم الدراسي مع بداية الحديث عن المجلس الأعلى للتعليم والنقاش الدائر حول تشكيله وهيكلته والمتدخلين فيه.

تبدأ الدراسة في ظل الجدل القائم حول المذكرات أو القرارات الوزارية الصادرة بشأن التدابير المتخذة هذه السنة, ولعل تلك الأكثر إثارة للجدل مايرتبط بالتعويض عن الاشتغال بالمناطق النائية والقرار الوزاري بمنع رجال التعليم العمومي من الاشتغال في المؤسسات الخصوصية.

انطلاق الموسم الدراسي لهذه السنة يتم في مرحلة دقيقة، حيث تم الإعلان رسميا عن فشل السياسات السابقة للمنظومة التعليمية ببلادنا. ولعل الإشارة القوية التي تضمنها الخطاب الملكي ليوم 20غشت تكفي للإعلان رسميا عن انطلاق ورش جديد وفق مقاربات حديثة لإصلاح المنظومة التعليمية ببلادنا، اعتبرها المتتبعون خارطة طريق للتعليم ببلادنا, حيث أكد الخطاب الملكي أن الإصلاح المنشود لا يقتصر في تغيير البرامج أو إضافة مواد أو حذف أخرى، وإنما المطلوب هو التغيير الذي يمس منطق التكوين وأهدافه، وذلك بإضفاء دلالات جديدة على عمل المُدرس، فضلا عن تحويل المدرسة من شحن الذاكرة ومراقبة المعارف إلى صقل الحس النقدي وتنمية الذكاء للانخراط في مجتمع المعرفة والتواصل.

لقد مرت عقود كان المسؤولون يختزلون إشكالية التعليم في المقاربة العددية الجافة، يتحدثون عن عدد الملتحقين بأسلاك التدريس، عن نسبة التأطير، عن عدد الحجرات, ويقدم الوزير أرقاما وبيانات حول عدد المسجلين ونسب الناجحين، ولا يوضح المسؤول ولو مرة واحدة نوعية التعليم الذي يتلقاه الحاصل على شهادة الباكلوريا أو الابتدائية، فهنا لا نقيّم الشهادات ولا الحاصلين عليها، وليس لنا أدوات أصلا لتقييمها, فماذا يعني أن يحصل تلميذ على الباكلوريا؟ النقطة هنا ليست هي أداة التقييم، بل التكوين.

لقد طالب الملك بالإسراع في تفعيل مقتضيات الدستور بخصوص المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في صيغته الجديدة، على أن تساهم هذه الهيئة في إنجاح هذا التحول الجوهري والمصيري

الدخول المدرسي لهذه السنة يأتي في سياق جد حساس، فالخطاب الملكي الذي حسم النقاش بضرورة الإسراع بإحداث إصلاح شمولي في القطاع، جاء بعد أن تسربت المعطيات الصادمة عن الوضع التعليمي ببلادنا، والتي رسمت صورة سوداوية تطلبت الإعلان عن فشل المخطط الاستعجالي، والدعوة لاعتماد مقاربات بديلة وموضوعية لإنقاذ مستقبل التعليم ببلادنا.

ومن جهة أخرى وفي تقرير صادر عن معهد «اليونسكو» للإحصاءات، تم رسم صورة سوداوية عن الوضع التعليمي بالمغرب، حيث أكد على أن المغرب يحتل مراتب متأخرة في أغلب المؤشرات مقارنة مع دول عربية وإفريقية عديدة، حيث كشف عن أرقام صادمة حول الواقع التعليمي بالمغرب، بحيث أن نسبة 10 في المائة من الأطفال الذين بلغوا السن المخولة لهم للالتحاق بالتعليم الابتدائي، لم يلتحقوا بالمدرسة سنة 2009، فيما حققت تونس نسبة 100 في المائة من التمدرس.

هكذا إذن تتكشف أمامنا الملامح الكبرى لدخول مدرسي وجامعي ساخن، والأكيد أنه لن يمر هادئا هذه السنة, فقد بدأت بوادر التوتر تظهر قبل أسابيع من انطلاق الموسم الجديد، لكن الأكيد أن ورش اصلاح التعليم انطلق لكن في أي اتجاه ,ذلك ماستبينه الأيام القادمة..

 

أرقام صادمة عن قطاع استراتيجي

 

- 99 مدرسة ابتدائية من أصل 373 مدرسة كانت مبرمجة ضمن المخطط .

- 30 ألف أستاذ وأستاذة معدل الخصاص لحد الآن .

- 10 في المائة من الأطفال لا يلتحقون بالمدرسة.

- 34.5 في المائة فقط نسبة الالتحاق بالثانوي.

- 36 ألف خريج فقط في المغرب من شعب العلوم والتكنولوجيا.

- 42 ألف مغربي يتابعون مسارهم الدراسي خارج أرض الوطن.

- 44 في المائة نسبة الأمية عند الكبار فوق 15 سنة .

- 10في المائة فقط من طلاب المغرب يستفيدون من خدمات الأحياء الجامعية .

- أول ضحايا الهدر المدرسي بالمغرب هم الفتيات بنسبة 58.4 % وأطفال البادية بنسبة 80 %

- ظاهرة التكرار تزداد كل سنة بنسبة عالية 13% في السلك الابتدائي، و17% في الثانوي مع نسبة مرتفعة تتجاوز نسبة 30% في الثالث الإعدادي والسنة الثانية من البكالوريا.

- 9 آلاف قاعة تدريس غير صالحة تماما للممارسة التربوية عبر التراب الوطني.

- 60% من المدارس الموجودة بالبوادي غير مرتبطة بشبكة الكهرباء.

- أكثر من 75% من هذه المؤسسات غير مرتبطة بشبكة الماء الصالح للشرب.

- 80% منها لاتوجد بها مرافق صحية ( المراحيض).

- المغرب بحاجة إلى 260 مؤسسة اعدادية سنويًا.

تنامي ظاهرة الاكتظاظ حيث يسجل ما يفوق 41 تلميذا في القسم الواحد.

تكلفة باهظة لبرنامج فاشل

 

3300 مليار سنتيم تكلفة البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم و 60 مليون دولار قرض من البنك الدولي للحكومة المغربية لتنفيذ «المخطط الاستعجالي لإصلاح التعليم», برنامج كان يتضمن إنشاء 320 مؤسسة ثانوية وإدماج حوالي 8300 أستاذ على ثلاث مراحل إلى حدود سنة 2011 كما كان يتوخى إنشاء 671 مؤسسة إعدادية جديدة، ثلثا العدد في العالم القروي، وإدماج حوالي 19206 رجل تعليم إعدادي خلال الثلاث سنوات إلى حدود سنة 2011 وتشييد كذلك أزيد من 425 مؤسسة داخلية, ولم يتحقق ذلك الطموح بالرغم من الاعتمادات المالية المخصصة له.

والواقع أن قطاع التعليم بحاجة إلى 12 ألفا و343 إطار تربوي، منها 8500 يحتاجها التعليم الثانوي التأهيلي لوحده, بحيث سيحال نحو 30 في المائة من رجال التعليم على التقاعد خلال السنوات القليلة المقبلة, في حين أن 16 ألفا هو مجموع الخصاص في الأطر الإدارية التربوية، من حراس عامين وملحقين تربويين ونظار ومديرين.

ويتوقع أن ترتفع نسبة الخصاص في صفوف رجال التعليم إلى 30 في المائة، بحلول السنة الدراسية 2015/2016 فقط وهو ما يتعارض مع مقاصد تعميم التعليم وتوسيع عدد المتعلمين، ومن أبرز الجهات التي تعاني من الخصاص تأتي في مقدمتها جهة سوس ماسة درعة، تليها في الترتيب جهة تادلة أزيلال، ثم تازة تاونات الحسيمة، تليها جهة مكناس تافيلالت، ثم جهة طنجة تطوان. ولم تسلم بعض الجهات التي كانت تشكو من الفائض في الأطر التربوية من الخصاص، حيث بدأت تشكو بدورها من هذه الظاهرة، منها جهة الدار البيضاء الكبرى، وجهة الرباط سلا، وكذلك جهة الغرب الشراردة بني احسن.

 

تدابير جديدة لموسم ساخن

تميز الدخول المدرسي لموسم 2012- 2013 الذي ينطلق فعليا الأربعاء المقبل بالسلك الابتدائي والخميس الذي يليه بسلكي الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي, باتخاذ عدد من القرارات الجديدة من طرف وزارة التربية الوطنية.

فقد قررت الوزارة في مذكرة أصدرتها مؤخرا اعتماد توقيت يومي جديد في سلك التعليم الابتدائي بالمجال الحضري, حيث ستنطلق الحصة الدراسية من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشرة ومن الثانية بعد الزوال إلى الرابعة والنصف, وذلك أيام الاثنين والثلاثاء والخميس، فيما ستلغى الفترة الزوالية من يوم الأربعاء وستمتد فترة ما بعد الزوال يوم الجمعة من الساعة الثانية والنصف إلى الساعة الخامسة.

ونصت المذكرة أيضا على اعتماد توقيت خاص بالوسط القروي يراعي الظروف المناخية والجغرافية والمسافة بين المدرسة والمناطق السكنية وتوفر الحجرات الكافية.

ومن بين أهم مستجدات الدخول المدرسي لهذا العام صدور مقرر لوزارة التربية الوطنية يقضي بوقف الترخيص مؤقتا لأطر هيئة التدريس بالقيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي.

وفي ما يتعلق بتسجيل التلاميذ وأسعار الكتب المدرسية فقد قررت الوزارة فتح عملية التسجيل وإعادة التسجيل منذ بداية الأسبوع الجاري وإلى غاية يومه السبت في وجه التلميذات والتلاميذ الذين لم يتمكنوا من التسجيل خلال فترة التسجيل الأولى (يوليوز 2012). كما مددت فترة استخلاص واجبات التسجيل إلى غاية متم شهر نونبر المقبل «مراعاة للظروف المادية لبعض الأسر وتشجيعا على التمدرس» حسب الوزارة.

وأكدت بشأن أسعار الكتب أن أثمنة مجموع الكتب المدرسية المقررة بالتعليم الابتدائي تتراوح ما بين 41 درهما في المستوى الأول و117,90 درهم في المستوى السادس فيما تتراوح أثمنة مجموع الكتب المدرسية المقررة بالتعليم الثانوي الإعدادي ما بين 129,55 درهما لمستوى السنة الأولى إعدادي (سبعة كتب) و 158,95 درهما لمستوى السنة الثالثة إعدادي (ثمانية كتب).

 أما ثمن مجموع الكتب المدرسية المقررة في التعليم الثانوي التأهيلي فلا يتعدى, حسب الوزارة, 305,30 دراهم في الجذوع المشتركة و 554 درهما في السنة الأولى من سلك البكالوريا و595,80 درهما في السنة الثانية من السلك نفسه.







 

 

 

 

 

 
 
...

             

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



فضائح أمنية بالبرلمان المغربي

الملكية والأحزاب في المغرب مقاربة السياسة الحزبية للملكية

مبارك حسني يتعقب زمن الحنين وعطر المكان في «الجدار ينبت هاهنا»

حكم عزف الموسيقى وسماعها

مداخيل ديربي البيضاء بلغت 172 مليون سنتيم

سعودي يكتشف أن الفتاة التي أقام معها علاقة في المغرب هي زوجة عمه

رجال السلطة يطالبون بتحسين وضعيتهم وتسوية ملفاتهم عبر الفايسبوك

ابن سليمان.. مدينة تغرق في سوء التسيير وتنخر شبابها آفة البطالة

الباعة المتجولون والمنحرفون بالمحمدية يشلون حركة الساكنة وأصحاب المحلات التجارية والخدماتية

قطار يحول جثث امرأة حامل وثلاث بنات إلى أشلاء بالمحمدية

دخول مدرسي غير مسبوق على إيقاع الترغيب والترهيب..واعتراف رسمي بفشل الإصلاح





 
لكِ

إليك نصائح “رجيم” مُجرَّبة تُخلِّص من الوزن الزائد خلال أسبوع

 
إعلان
 
اخبار المحمدية

هذا ماكتبته الصحافة في حكم المحكمة الادارية الذي قضى برفض طعون الأحرار ضد رئيسة جماعة المحمدية


Golf. Progolf Tour : Edouard Dubois remporte l'Open Mohammedia au Maroc


La taekwondoïste Safia Salih, la rose de Mohammédia qui a fleuri au ciel de Buenos Aires


محمدية بريس تهنئ المرأة المغربية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة


Le géant Nexteam Group s’installe à Mohammedia


ندوة بكلية العلوم والتقنيات بالمحمدية:دور جمعيات الاعمال والخدمات الاجتماعية في خدمة التنمية البشرية


القضاء يحسم صراع "البيجيدي والأحرار" بالمحمدية


المغربي اليهودي صهيون أسيدون الذي يدير شركة بالمحمدية يؤكد أن معاداة السامية هي ضد اليهودية واليهود


المصالح الأمنية بالمحمدية توقف أخطر عصابة للابتزاز الجنسي عبر الإنترنت

 
مختلفات

وزارة الصحة تنظم حملات طبية لتفعيل مبادرة


الدارالبيضاء. 100 عارض من العالم يقدمون حلولهم في الطاقة الشمسية


المجلس الاعلى للقضاء الليبي يكرم الدكتور مصطفى عزيز


حفل استقبال رسمي بالرباط على شرف عاهلي إسبانيا صاحبي الجلالة الملك فيليبي السادس والملكة “ضونيا”


تأجيل موعد الجمع العام للودادية السكنية

 
تكنولوجيا

أحصل الآن على الوضع المظلم في الواتس آب بهذه الطريقة الجديدة !


واتساب يبدأ بعنونة الرسائل المعاد ارسالها بكلمة Forwarded

 
البحث بالموقع
 
خدمات محمدية بريس
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»   القران الكريم

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  رحلات الطائرات

 
 

»  حالة الطقس بالمحمدية

 
 

»  اوقات الصلاة بالمحمدية

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد 2M

 
 

»  شاهد قناة الجزيرة

 
 

»  شاهد قناة العربية

 
 

»  شاهد bbc

 
 

»  البث المباشر لسكاي نيوز عربية

 
 

»  إستمع للاذاعات المغربية

 
 

»   أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  euro news

 
 

»  راديو سوا

 
 

»  النــــــظام الــــــــداخلي لجــــــماعة المــــــحمدية

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة   تنويه  اعلن معنا  فريق العمل