للاتصال بمحمدية بريس الهاتف:23 46 83 61 06 - 0660063784         النقابات تطرح سيناريوهات حل أزمة "سامير" والحكومة "متفائلة"             الطرق السيارة تفتتح البدال الجديد لمركز المحمدية            
tv قناة محمدية بريس

نجاح باهر للنسخة السادسة من السباق الدولي على الطريق 10 كلم الذي شهدته المحمدية


فضائح عنترة في تناسل : شقيقه يستفيد من صفقة مريبة و آليات الجماعة مسخرة لذلك


الكاتب العام لمهنيي النقل فرع المحمدية يسلم شهادة تقدير الى جمعية منشطي المخيمات التربوية بورزازات


وفد مالي في زيارة لشركة كتبية في اطار العلاقات الدولية وتبادل الخبرات


les ports ouvert de Flora Mohammedia, le weekend du 14 et 15 juillet 2018


استفادة آلاف الأسر بإقليم المحمدية من عملية إعادة إيواء قاطني"دور الصفيح" التي أشرفت عليها السلطات


برنامج في ضيافة جمعية : جمعية فتح الخير بجماعة بني يخلف باقليم المحمدية


مزواري: رقم 30 سؤالا موجهة من العامل الى عنترة دليل على أن هناك خروقات وبالعشرات


ولد هنية مستشار ومقرب من عنترة: السلطات بالمحمدية في مستوى عالي وتواكب كل المشاريع


توفيق مستشار ببلدية المحمدية : على عنترة التواصل مع المستشارين والمواطنين باش نعرفو لمدينة فين غادا


العطواني :على عنترة أن يقف وقفة رجل ويضع المفاتيح للأجدر


نشرة الظهير بمحمدية بريس تتطرق لموضوع رسالة السيد العامل لرئيس بلدية المحمدية


عنترة يهاجم عامل المحمدية في حسابه الفيسبوكي بعد توصله باستفسار حول خروقاته المالية و التدبيرية


عامل عمالة المحمدية يترأس حفل نهاية السنة الدراسية لاطفال الجمعية الخيرية الاسلامية


عامل عمالة المحمدية السيد علي سالم الشكاف يتفقد مشاريع وأوراش تنموية باقليم المحمدية


عاجل انقلاب شاحنة كبيرة بقنطرة وادي المالح بالمحمدية


140 مليارا خسائر «سنطرال» بسبب حريق مستودع المحمدية


وزير البترول يسخن عظامه بالطاقة الرملية، ولتذهب سامير والطاقة البترولية الى الجحيم.


محمدية بريس تتنجز لكم روبرطاجا هاما وشاملا حول المشروع السكني لموظفي بلدية المحمدية


موظفون بجماعة المحمدية غاضبون من عنترة ويشكرون الرئيس السابق محمد مفضل لمجهوداته في ملف السكن


جمعية الشؤون الاجتماعية تنظم جمع عام تواصلي مع موظفي بلدية المحمدية المستفيدين من المشروع السكني


محمدية بريس تجري روبرطاجا حول ودادية:PUERTO BANUS وتحاور ممثلها مصطفى الحياني


وزير الشباب والرياضة في زيارة تفقدية لمنشآة رياضية ومراكزل للتخييم سهرت على انجازها عمالة المحمدية


اليكم ماكتبته الصحافة الوطنية بخصوص الحريق المهول بشركة بالحي الصناعي


جمعية تجار المحمدية في زيارة استطلاعية لشركة كتبية


جمعية نهضة زناتة للتنمية والتضامنية في زيارة لدار الاطفال بالمحمدية


علي سالم الشكاف عامل عمالة المحمدية في زيارة تفقيدة لمركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية


حريق مهول بشركة للوجيستيك بالمحمدية والسيد العامل رفقة وفد أمني في زيارة تفقدية لاعطاء التعليمات


برنامج نقاش على المباشر يتطرق لموضوع موسم الولي الصالح سيدي موسى المجدوب


ارتسامات حول حفل التميز لموسم 2018/2017 الذي نظم بمسرح المحمدية


مؤسسة ميري تحصل على اعلى نقطة في امتحانات الباكلوريا على الصعيد الاقليمي في مسلك علوم فيزيائية


تلامذة من مؤسسة فيفالدي بالمحمدية يتفوقون اقليميا وجهويا في عدد من الشعب في امتحانات الباكلوريا


علي سالم الشكاف عامل عمالة المحمدية يترأس حفل تكريم التلاميذ المتفوقين في حفل التميز الدراسي

 
النشرة البريدية

 
 

كيف حول منصف بلخياط مليار سنتيم سنويا لفائدة جمعيته؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 غشت 2012 الساعة 04 : 11


 

ع. بلبودالي:

 

لا يترك الوزير السابق في الشباب والرياضة، منصف بلخياط، أي مناسبة لـ«التذكير» بأن مؤسسة محمد السادس للرياضيين تأسست بمبادرة ملكية، في حين نجد أن المؤسسة قد تأسست- حسب مصادر قريبة من الملف- باقتراح منه شخصيا. حيث تم إعداد ورقة تقنية حول المشروع وقدم إلى الديوان الملكي ونظرا للعلاقة المتميزة التي تجمع منصف بلخياط بدائرة الديوان الملكي- حسب ما نقلته مصادرنا- وجد المشروع طريقه إلى القبول، وتم إعطاء إسم محمد السادس لهذه المؤسسة.

إلى هنا، تبدو الأمور عادية، إلا أن «الخطأ القاصم» سيأتي من الإطار القانوني الذي وضعه منصف بلخياط للمؤسسة رفقة شلة ضيقة من الرياضيين و«الأصدقاء» ( من بينهم مسؤولون في مؤسسات تجارية، فضلا عن مدير ديوانه آنذاك نوفل العربي (الذي أوكلت إليه مهمة كاتب عام للجمعية) وبعض الموظفين في وزارة الشباب والرياضة.

الخطأ المسطري الذي سقط فيه بلخياط، حسب مصادرنا- هو إسناد رئاسة المؤسسة إليه بالاسم والصفة. وبسبب هذا الخطأ تم رفض إطارها القانوني من قبل الأمانة العامة للحكومة، مما يعني أن بلخياط أوقع نفسه في ورطة، ولم يعد له من سبيل للخروج منها سوى إيجاد صيغة (تخريجة قانونية) أخرى ينقذ به ماء الوجه، وبالتالي المحافظة اسم «مؤسسة محمد السادس لقدماء اللاعبين». وهنا يتضح جليا أن المسؤول الحكومي السابق، الذي وصل إلى الوزارة لأنه «اجتهد في القسم»، لم يستوعب الدرس جيدا. ذلك أن جميع المؤسسات التي تم إحداثها بمبادرة ملكية تم تأسيسها بأسس علمية وقانونية كمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي التعليم أو المؤسسة المحمدية لقضاة وموظفي العدل أو مؤسسة محمد الخامس للتضامن....إلخ.

هكذا، إذن، وأمام رفض المشروع من قبل الأمانة العامة للحكومة، استحال على منصف بلخياط العودة إلى الديوان الملكي مرة أخرى لتصحيح الخطأ، خصوصا مع اقتراب نهاية ولاية حكومة عباس الفاسي، حيث اختار الحل السهل، وهو إنشاء المؤسسة على شاكلة جمعية عادية مع الاحتفاظ باسم المؤسسة (مؤسسة محمد السادس)، وهنا كان الارتباك والتحرج واضحين عندما طُرح عليه سؤال حول الموضوع في إحدى خرجاته الإعلامية، فقال «نحن نعمل وفق قانون الحريات العامة ووفق ظهير 1958»، مما يعني أنه تحرج من قول إن المؤسسة هي جمعية وليس مؤسسة..

هذا من جهة ومن جهة ثانية، فإن التسرع الثاني، الذي وقع فيه الوزير «المجتهد»، هو أنه عندما كان وزيرا للشباب والرياضة عقد اجتماع للمجلس الإداري لشركة الألعاب الرياضية بصفته رئيسا لمجلسها الإداري ووضع في جدول الأعمال نقطة تتعلق بمنح 1 في المائة من رقم معاملات شركة المغربية للألعاب المسؤولة عن تدبير قطاع الرهان الرياضي لفائدة «مؤسسته» على أن لا يتعدى سقف 10 مليون درهم سنويا على مدى ثلاث سنوات، وفي السنة الثالثة لن تظل الشركة المغربية للألعاب الرياضية هي من تمنحه الدعم بل ستحصل الجمعية مباشرة على الدعم من صندوق الوطني لدعم الرياضة.

وقد توصلت «المؤسسة»، فعلا، في السنة الأولى بـ 10 مليون درهم وهو المبلغ الذي خصص لتدبير ميزانية سنة 2012 (!)

 

الفائض المالي.. ضحك على الذقون

 

صرح منصف بلخياط لجريدة «الصباح»- والعهدة عليه- أن «الجمعية» أو «المؤسسة» (لا فرق بالنسبة للوزير السابق)، حققت فائضا ماليا بقيمة 700 مليون سنتيم. فكيف لخريج المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات وخريج جامعة أمريكية، الذي لا يفوت فرصة للفخر بـ«عقليته الأمريكية الفذة» (في بيع وشراء حفاظات الأطفال) أن يرتكب مثل هاته الهفوات ويتكلم عن الفائض، علما أن الفائض يتم الحديث عنه في نظام الشركات التي تقوم بأعمال تجارية وتحصلت من بعده على أرباح أو فائض لتوزيعه على الشركاء، أما جمعية تتلقى دعما من لدن الدولة وصرفت منه 300 مليون درهم وبقي لديها 700 مليون سنتيم، فلا يمكن البتة الحديث عن الفائض.

والأبعد والأغرب من ذلك كله هو أن منصف بلخياط يتحدث عن فائض في السنة المقبلة بقيمة مليار ونصف سنتيم، وسنده في ذلك هو ما سوف يتوصل به كمنحه لسنة 2013 من طرف الشركة المانحة..

لقد نسي منصف بلخياط- حسب مصادرنا- أن العقد الذي يجمع جمعيته مع الشركة المغربية للألعاب الرياضية ينص على أن هذه الأخيرة ستمنح جمعية منصف بلخياط 1 في المائة حسب خصاص الميزانية أو مستلزمات الميزانية، وهنا فإن منصف بلخياط يشهد على نفسه على أن له فائض بقيمة 700 مليون سنتيم، وبالتالي فإن الشركة لا يمكنها ضخ مليار سنتيم إضافي لمنصف بلخياط لضخه في ميزانية جمعيته، سيما أن خزينة هذه الأخيرة لا تشكو من خصاص. وهو ما سيفطن له، دون شك، يونس المشرافي، المدير العام للشركة المغربية للألعاب والرياضة.

ومن جهة ثانية- تقول مصادرنا- يتعين على الوزير أوزين بصفته رئيسا للمجلس الإداري لهذه المؤسسة بحكم القانون أن يراجع هذا العقد وطريقة صرف هذه المنحة من طرف الجمعية.

 

بيع كتاب للجامعات

بـ2000 درهم للنسخة

 

أكدت مصادرنا بأنه بخلاف ما صرح منصف بلخياط، بأنه تسلم 10 ملايين درهم وصرف منها 3 مليون درهم، فالصحيح هو أنه صرف 8 مليون درهم لأن منصف صرف 3 مليون درهم من دعم الشركة المغربية للألعاب والرياضة و500 مليون أخرى تحصل عليها من عائدات الكتاب الذي أصدرته الجمعية والذي يتكلم عن تاريخ الرياضة في المغرب والذي لم تتجاوز كلفته 150 درهم للنسخة في حين أن منصف قام ببيعه للجامعات الرياضية بأعداد كبيرة بمبلغ 2000 درهم للنسخة واستغل منصف وصايته على الجامعات وقام بالترويج وبيع الكتاب لتلك الجامعات (حوالي 500 كتاب لكل جامعة).

وعلاقة بالموضوع- حسب ما أفادت به المصادر- فإن كلام المدير التنفيذي للجمعية سعيد بلخياط حول أداء واجبات الأدوية لبعض اللاعبين ومصاريف الاستشفاء للزهراوي وشراء سيارة لمحمد البوساتي وبعض المصاريف لدر الرماد في العيون يحتاج إلى تدقيق، ذلك أن مصاريف شراء الأدوية والاستشفاء وشراء سيارة- حسب المصادر نفسها- لا يمكنها أن تتجاوز جميعها 60 مليون سنتيم. فأين ذهب الباقي من مجموع المصاريف التي وصلت إلى 8 مليون درهم، حسب ما صرحا به سعيد ومنصف بلخياط؟ يتساءل مصدرنا؟

 

فلوس اللبن يديهم...

 

ــ قام منصف بلخياط بتعيين عمه سعيد بلخياط في منصب مدير تنفيذي للجمعية (72 سنة) براتب شهري يناهز 30 ألف درهم في الشهر مع مصاريف التنقل والهاتف الثابت والنقال، علاوة على أن له امتياز تسيير الجمعية لوحده والموقع الوحيد على شيكات الجمعية بصفته مديرا تنفيذيا.

ــ كما عين منصف بلخياط ضمن الأطر المسيرة للجمعية بدر النجار وهو شاب حديث العهد بالوظيفة، وأول توظيف له كان ملحقا بديوان وزير الشباب والرياضة وليست له خبرة طويلة، لا في التسيير المالي أو الإداري.

ــ وظف سناء بناني، وهي حديثة العهد بالوظيفة العمومية في المغرب، وكانت تشغل مهمة ملحقة بديوان منصف بلخياط، كما كانت تشغل مهمة منسقة ما بين المهندسين والمقاولات التي تشيد ملاعب القرب.

عقد تأمين الرياضيين

 

بخصوص إقدام شركة التأمين «سينيا» على تمكين الجمعية من «ثمن ممتاز»، تتساءل مصادرنا حول خلفيات هذا «الثمن الممتاز»، خاصة أن الشركة ليست ملكا للمدير العام (التازي) بل هي شركة مدرجة في البورصة ولها مجلس للرقابة وهذه أشياء لا تسمح للتازي أن يقوم بأي إجراء ليس في مصلحة الشركة. علما- تقول مصادرنا- أن «سينيا» حازت في عهد منصف بلخياط حازت على صفقة التأمين المتعلقة بالموارد البشرية التابعة لوزارة الشباب والرياضة عن طريق إحدى جمعيات الأعمال الاجتماعية التي أسسها الوزير نكاية في الجمعية الأولى للموظفين!

 

مقر مؤسسة بلخياط

 

أما في ما يتعلق بالمقر المؤسسة الموجود في ضاحية حي الرياض (الرباط) وقريب من المركب التجاري «مرجان»، فإنه يصعب على أي رياضي أن يجده بسهولة نظرا لكونه يوجد في دوامة من الأزقة. كما أن كراءه بـ15 ألف درهم في الشهر كان- تقول مصادرنا- من أجل إرضاء شقيق المفتش العام لوزارة الشباب والرياضة، نظرا لقربه من الدوائر المتحكمة في القرار.

 

انحراف في الأهداف

 

يشير المشروع الأولي للمؤسسة، والذي تم تقديمه للديوان الملكي، إلى أنها مؤسسة للتواصل ما بين الرياضييين الحاليين والقدامى والرابط ما بين المصالح المتدخلة في الجانب الرياضي والرياضيين، كما أن من بين أهدافها تأسيس متحف يوثق للرياضة الوطنية منذ عهد الحماية وإصدار كتاب يؤرخ للرياضة. لكن عند تصفح الكتاب الذي تم إعداده في هذه الصدد وحسب تعليقات بعض المختصين فإن مستواه متواضع وأغفل الكثير عن الرياضة الوطنية ولا يرقى للورقة التقنية التي تضمنها ملف مشروع المؤسسة عند ولادته، بل يقول أحد المراقبين إن المشروع برمته زاغ عن سكته..

لقد قال منصف بلخياط إن شركة المغربية للألعاب والرياضة ستمنح لمؤسسته مليار سنتيم مقابل استغلال صور الرياضيين وهذا ضحك على الذقون- تقول مصادرنا- لأنه لا يمكن للشركة أن تستغل صور الرياضيين إلا بموجب عقد يربطها معهم. هذا من جهة؛ ومن جهة ثانية، فلحد الآن وبعد مرور سنة لم نلاحظ أن المغربية للألعاب قد استغلت صور أحد الرياضيين القدامى، أما بالنسبة للصور التي استغلتها والمتعلقة بخرجة وحجي والشماخ، فقد كانت بموجب عقد يربطهم بالشركة يتقاضون بموجبه مبلغ 60 مليون سنتيم لكل لاعب ولا علاقة لمؤسسة بلخياط بذلك.

 

 

بلخياط يحول الجمع العام لمؤسسة الأبطال إلى حفل إفطار ويوزع بذلات و»كرافاطات» على الرياضيين

 

وجهت مؤسسة محمد السادس للأبطال الرياضيين، التي يرأسها منصف بلخياط الوزير السابق لقطاع الشباب والرياضة، ويديرها قريبه سعيد بلخياط، الدعوة لمجموعة من الرياضيين السابقين والحاليين لحضور حفل إفطار يوم السبت القادم بأحد الفنادق الكبرى بالدار البيضاء. وقام الوزير السابق رئيس المؤسسة، بتوزيع بذلات وأقمصة وكرافاطات وأحذية على المدعوين، الذين كانوا ينتظرون من المؤسسة أن تبادر إلى تطبيق روح الفلسفة التي وضعها جلالة الملك لهذه المؤسسة، وذلك عبر تخليد ذاكرتهم وإنجازاتهم، إضافة إلى تأمين حياة كريمة للرياضيين وتقديم المساعدة الاجتماعية الضرورية من حيث التغطية الصحية والتعاقد. كما استفادت المؤسسة في هذا الإطار من تمتيعها بحق المنفعة العامة ومن موارد مالية كبيرة من قطاعات عمومية وخاصة، وبالرغم من كل تلك الامتيازات، مازالت المؤسسة عاجزة عن وضع تصور ناجع في معالجة أوضاع الرياضيين السابقين، وظلت تكتفي ببعض التدخلات البسيطة لفائدة بعض الرياضيين بعيدا عن أية مقاربة علمية وشاملة لتحسين أوضاع أبطالنا الرياضيين. فبعد فضيحة (البونات) الغذائية التي وعدت بها المؤسسة، تعود في هذا الشهر الكريم لتكتفي بتوزيع بذلات وكرافاطات، وتحول الجمع العام المفروض أن يكشف خلاله منصف بلخياط أين صرفت أموال المؤسسة والتي تناهز المليارين من السنتيم كل سنة حسب مصادر مطلعة، إلى حفل إفطار تتخلله مناقشة عامة بين الرياضيين والمؤسسة. هذا وفي الوقت الذي كان الأبطال الرياضيون ينتظرون قيام المؤسسة بالعمل على تحسين أوضاعهم الاجتماعية، قامت المؤسسة بعكس ذلك باستغلالهم واستغلال تاريخهم الرياضي لتحقيق الربح والحصول على موارد مالية، إذ وقعت اتفاقية شراكة مع المغربية للألعاب والرياضة من أجل تحديد الشروط التي ستساهم من خلالها المغربية للألعاب الرياضية في تمويل أنشطة مؤسسة محمد السادس، كما تعهدت الأخيرة بتخصيص ميزانية سنوية تقدر بواحد في المائة من مبيعات المغربية للألعاب على أن تعمل الأخيرة على استغلال صور اللاعبين في حملاتها التسويقية والتجارية في إطار عمل تشاركي بين المؤسستين المذكورتين. وليبقى السؤال مطروحا: متى تعقد مؤسسة محمد السادس جمعها العام وتقدم تقاريرها المالية؟ ومتى يحين الوقت لرد الاعتبار للأبطال الرياضيين بدل الاستخفاف بهم مرة كل سنة ب(زلافة الحريرة وكرافاطة وكوستيم)؟







 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 
 
...

             

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



سيف الإسلام يفكر في "خيانة" والده

دليلٌ مجاني إلى جميع القادة العرب في إدارة الاحتجاجات الشعبية

الملكية والأحزاب في المغرب مقاربة السياسة الحزبية للملكية

للأزواج.. 10 أسباب صحيّة لتنشيط الحياة الجنسية

نصيحة للحكام والشعوب والعلماء من الشيخ د.معاذ سعيد حوّى

حكم عزف الموسيقى وسماعها

هل لك جاذبيه

البوليساريو" تحاول إلغاء برمجة فيلم وثائقي حول العبودية بتندوف

ابن سليمان.. مدينة تغرق في سوء التسيير وتنخر شبابها آفة البطالة

تعديل الدستور لم يكن مطلبا شبابيا

كيف حول منصف بلخياط مليار سنتيم سنويا لفائدة جمعيته؟

"الأحرار" يعلنون التوافق مع العدالة وينتقدون المقايسة ويتحفظون عن ذكر التفاصيل





 
إعلان
 
استطلاع رأي
هل تتوقع إكمال حسن عنترة ولايته الحالية؟

لا
نعم


 
خط أحمر

الضحالة السياسية

 
اخبار المحمدية

النقابات تطرح سيناريوهات حل أزمة "سامير" والحكومة "متفائلة"


الطرق السيارة تفتتح البدال الجديد لمركز المحمدية


ساكنة المحمدية تحاصر وزير الصحة لبناء مستشفى


اليكم ماكتبته الصحف الوطنية بخصوص الرسالة الاستفسارية لعامل عمالة المحمدية لعنترة رئيس مجلس المحمدية


هذه هي السيناريوهات الأربع لإنقاذ «سامير» من شبح الإغلاق


برلماني اقليم المحمدية الاستاذ البقالي: "العفو" من بين الحلول الكفيلة لحل مشكل معتقلي "حراك الحسيمة"


الفاعل الجمعوي بالمحمدية السيد وديع يطالب عنترة بالاهتمام بشواطىء المدينة

 
مختلفات

هورست كوهلر يعبر عن ارتياحه لزيارته الأولى للأقاليم الجنوبية للمملكة


جددت وزارة الشغل والادماج المهني التأكيد على أنها تتابع نتائج التحقيق القضائي في موضوع تعرض العاملات


وزارة الشغل تؤكد أنها تتابع نتائج التحقيق في موضوع العاملات الفلاحيات باسبانيا


الأساتذة الباحثون حاملو الدكتوراه الفرنسية يتنفسون الصعداء


قافلة تجوب خمس مدن لتوجيه الطلبة الحاصلين على شهادة الباكالوريا ابتداء من 25 يونيو


وزارة الفلاحة تتوقع أن يتجاوز محصول الحبوب 100 مليون قنطار خلال الموسم الحالي


بوليف: دفتر التحملات الخاص بعملية "مرحبا 2018" يشكل إضافة نوعية خلال هذه السنة


أمزازي: الوزارة اتخذت مجموعة تدابير للرفع من مستوى إدماج الخريجين بسوق الشغل


وزير العدل يحقق في واقعة رفع شعار "ارحل" ضد أخنوش بحضور الملك


جلالة الملك يقيم مأدبة إفطار على شرف رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي

 
أخبار مونديال روسيا

ثورة المغاربة على سيرك المونديال..صور


مدرب المغرب راض عن أداء لاعبيه بعد الهزيمة أمام إيران


لاعب إيراني يدعم المغربي بوهدوز بعد هدفه "القاتل"


المغرب يخسر أمام إيران في المونديال بهدف "قاتل"


خطأ وحيد تسبب فى خسارة مصر أمام اوروجواى


بونيفاس: على العالم رفض ابتزاز ترامب والتصويت للملف المغربي


المنتخب الإيراني يستعد للمغرب من دون جمهور


مونديال2026..الأوروبيون يحسمون بين المغرب و أمريكا

 
تكنولوجيا

أحصل الآن على الوضع المظلم في الواتس آب بهذه الطريقة الجديدة !


واتساب يبدأ بعنونة الرسائل المعاد ارسالها بكلمة Forwarded

 
البحث بالموقع
 
خدمات محمدية بريس
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»   القران الكريم

 
 

»  محمدية قران

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  رحلات الطائرات

 
 

»  حالة الطقس بالمحمدية

 
 

»  اوقات الصلاة بالمحمدية

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد 2M

 
 

»  شاهد قناة الجزيرة

 
 

»  شاهد قناة العربية

 
 

»  شاهد البي بي سي

 
 

»  راديو أم كلثوم

 
 

»  إستمع للاذاعات المغربية

 
 

»   أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  euro news

 
 

»  راديو سوا

 
 

»  النــــــظام الــــــــداخلي لجــــــماعة المــــــحمدية

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة   تنويه  اعلن معنا  فريق العمل