للاتصال بمحمدية بريس الهاتف:23 46 83 61 06 - 0523316047         الشكاف يواصل عمله بمكتبه بالعمالة بشكل طبيعي الى حين صدور لائحة الاعفاءات من وزارة الداخلية التي ستن             أنباء ترجح بشكل كبير إعفاء عامل عمالة المحمدية السيد علي سالم الشكاف من مهامه            

الكاف يعتمد تقنية الفيديو

الكاف يعتمد تقنية الفيديو بكاس افريقيا للمحللين في المغرب~...

التعاقد مع تاعرابت

نادي اسباني كبير يرغب في التعاقد مع تاعرابت قبل المونديال~...

تأجيل ديربي الرجاء والوداد

تأجيل ديربي الرجاء والوداد إلى ما بعد مونديال الأندية~...




tv قناة محمدية بريس

الشكاف يواصل عمله بمكتبه بالعمالة بشكل طبيعي الى حين صدور لائحة الاعفاءات من وزارة الداخلية التي ستن


أنباء ترجح بشكل كبير إعفاء عامل عمالة المحمدية السيد علي سالم الشكاف من مهامه


عزيز المغربي ضيف برنامج سهرة مع النجوم


العملية التواصلية بالمحمدية:"سلامة الفئات العديمة الحماية"


برنامج نقاش على المباشر موضوعه التلوث الخطير بإقليم المحمدية


البرنامج الاسبوعي : سهرة مع النجوم مع شيماء مطيع


شباب المحمدية يتحدى قوة وصمود فريق النسمة السطاتية ويفوز عليها بملعب العالية


أخنوش يرصد دور "المغرب الأخضر" لتحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي


برنامج نقاش على المباشر حول جماعة بني يخلف


كتاب منال للتعليم الاولي والعتيق ينظم بتنسيق مع جمعية أنغام أمسية دينة بمناسبة المولد النبوي


فيدرالية رابطة حقوق النساء بالمحمدية تنظم لقاءات وورشات تفاعلية مع طلبة كلية الاداب


جمعية نهضة زناتة تنظم عملية توزيع ملابس العيد وسط ندوة تحسيسية


المحمدية: سرقة الصناديق الإجتماعية تقود مدير شركة للسجن


Grève générale Forte manifestation des parents d'élèves à Mohammedia. École morte dans tous


المحمدية تحتج على أسعار المحروقات وتعطيل الإنتاج بشركة سامير


برنامج : ضيف فوق العادة يستضيف النائب البرلماني محمد نجيب البقالي


اصحاب الطاكسيات بالمحمدية يحملون السيد العامل كافة المشاكل التي تتخبط فيها المحمدية


الصحفي خي بابا رفقة فاعلين جمعويين في زيارة لبيت مدير محمدية بريس للاطلاع على صحة زوجته وابنته


مستخدمو المركب العقاري بالمحمدية يطالبون ادارة الوكالة بالاستجابة الفورية للملف المطلبي


جمعويون بالمحمدية يطالبون المجلس الاعلى للحسابات التدخل لافتحاص مالية مجلس عمالة المحمدية بشكل عاجل


أمن المحمدية يسمح بالريكولاج لاصحاب الحافلات بعد وقفة احتجاجية نفذوها امام منطقة الامن


عمال شركة بزكلي وبلس ، يحتجون بشوارع المحمدية ضد التجويع واقتياد الشركة للإفلاس.


تجار داخل سوق"الجوطية"يغلقون محلاتهم بسبب عراقيل تاجر تجعل الوصول لمحلاتهم من طرف زبائنهم شبه مستح


لاعبو شباب المحمدية ينتزعون بكل قوة وإصرار ثلاث نقاط جديدة من حسنية لازاري الوجدية


علي سالم الشكاف عامل عمالة المحمدية يترأس مراسيم تحية العلم الوطني في ذكرى عيد الاستقلال


بمناسبة عيد الاستقلال جمعية تجار المحمدية تنظم زيارة لدار المسنين

 
النشرة البريدية

 
 

تساؤلات حول عملية تنظيم امتحانات الباكلوريا لسنة 2012


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 يونيو 2012 الساعة 09 : 14


عبد الغفور العلام

مفتش التخطيط التربوي

 

تعد عملية تنظيم امتحانات البكالوريا استحقاقا تربويا مهما يندرج في إطار العمليات الكبرى التي تشرف عليها وزارة التربية الوطنية، و التي تبتدئ بعملية الدخول المدرسي و تنتهي بتنظيم الامتحانات المدرسية الإشهادية لأخر السنة الدراسية . و نظرا لما تكتسيه هذه العملية من أهمية تربوية واجتماعية كبرى، و مساهمة منا في إثراء النقاش الدائر حول فعالية النظام الحالي لامتحانات البكالوريا نقدم الورقة التالية.

 

فاستنادا إلى البلاغ الصحفي رقم 9 لوزارة التربية الوطنية المواكب لعملية إجراء امتحانات البكالوريا لسنة 2012 ، بلغ عدد المترشحين هذه السنة 451 ألف و953 مترشحا و مترشحة٬ مسجلا ارتفاعا بنسبة 18,2 في المائة مقارنة مع دورة يونيو 2011، كما ارتفع عدد المترشحين الأحرار بنسبة 61,1 في المائة حيث بلغت نسبة مشاركتهم في اليوم الثالث من الامتحان 55,3 في المائة. كما أكد البلاغ على أن اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا استكملت أمس الخميس في ظروف إيجابية.

 

صحيح أن وزارة التربية الوطنية اتخذت حزمة من الإجراءات الجديدة التي تروم تحصين شهادة البكالوريا و تحسين نظام الامتحانات المدرسية عموما عبر التفعيل الأمثل لمبدأ الاستحقاق، و من المؤكد أنها نهجت إستراتيجية تواصلية جديدة و فعالة تنفيذا لمبدأ الحق في الوصول إلى المعلومة و استجابة للمواكبة الإعلامية المكثفة و الغير المسبوقة لعملية إجراء امتحانات البكالوريا من قبل مختلف المنابر الإعلامية ( قبل إجراء الامتحان الوطني و أثناء الإجراء و بعده ). كما قامت وزارة التربية الوطنية كذلك، بالتصدي بحزم لظاهرة الغش من خلال تفعيل ترسانة قانونية و تشريعية مهمة.

هذه الإجراءات الإيجابية التي عرفتها عملية التنظيم لا تعفينا من طرح بعض الأسئلة حول العملية : هل نجحت الوزارة فعلا في عملية تنظيم امتحانات البكالوريا لهذه السنة ( الدورة العادية للامتحان الوطني 2012) ؟ ما هي يا ترى نقط القوة و نقاط الضعف؟ و ما نوع الإجراءات المتخذة لإعادة القيمة الاعتبارية لشهادة البكالوريا؟

 

ففي إطار تتبعنا ومواكبتنا لهذه العملية و انطلاقا من شهادات و ارتسامات مجموعة من الفاعلين المشاركين فيها، وقفنا على الخلاصات التالية:

 

حزمة من الإجراءات الجديدة : الحرص على مصداقية وتحصين شهادة البكالوريا في أفق تحسين نظام الامتحانات المدرسية .

قامت الوزارة باعتماد إجراءات جديدة تروم تجويد نظام البكالوريا أهمها:

- اعتماد صيغة بديلة في احتساب المعدل العام للامتحان الوطني الموحد بالنسبة للمترشحين المستدركين، و ذلك باحتساب أعلى نقطة حصل عليها المترشح المستدرك في كل اختبار على حدة من اختبارات الدورة العادية و الدورة الإستدراكية للامتحان الوطني الموحد.

 

- اتخاذ تدابير استباقية، تهدف بالأساس حماية شهادة البكالوريا و تحصينها من التزوير، و ذلك من خلال إدخال ورقة ألمنيوم على شاكلة الأوراق النقدية، و وضع طابع للتأمين على الشهادة.

 

- إلغاء أجوبة المترشحات والمترشحين لنيل شهادة البكالوريا٬ المطابقة لما أوردته صفحات الموقع الاجتماعي (الفيسبوك) من إجابات على أسئلة اختبارات الدورة العادية لامتحانات البكالوريا 2012 .

 

نهج إستراتيجية تواصلية جديدة:

نهجت الوزارة مقاربة الشفافية و الوضوح من خلال البلاغات المكثفة ( 06 بلاغات في ثلاث الأيام الأولى للامتحان) و التي أصدرتها قصد التواصل من خلالها مع الرأي العام الوطني والتربوي حول المستجدات المتعلقة بجميع مراحل عملية تنظيم امتحانات البكالوريا ( الإعداد للامتحان، إجراء الامتحان، عملية التصحيح...).حيث وصلت البلاغات الصادرة عن الوزارة 10 بلاغات تواصلية إخبارية لحد الآن ( 16/06/2012).

 

مواكبة إعلامية مكثفة قبل الإجراء و أثناء الإجراء و بعده:

عرفت عملية إجراء امتحانات البكالوريا لهذه السنة، مواكبة غير مسبوقة من طرف وسائل الإعلام المكتوبة و المرئية و الإلكترونية، ومن طرف مختلف المنابر الصحفية الوطنية، كما شكلت موضوعا رئيسيا و حدثا استثنائيا تردى صداه في المجلس الحكومي الأخير و عند الرأي العام الوطني، على اعتبار أن امتحانات البكالوريا تهم عدد لا يستهان به من الأسر المغربية، نظرا لكون عدد المترشحين بلغ هذه السنة 451 ألف و953 مترشحا ومترشحة.

 

التصدي بحزم لظاهرة الغش

تطبيقا لمبدأ تكافئ الفرص، اتخذت الوزارة حزمة من الإجراءات القانونية و المساطر الإجرائية للتصدي لظاهرة الغش عموما و الغش التكنولوجي خصوصا ، و ذلك بمنع إدخال إلى فضاء الامتحان، جميع الوسائل التكنولوجية الحديثة من هاتف وحاسوب محمول بكافة أشكاله، ومنع جميع اللوحات الإلكترونية على مختلف أنواعها، وكل ما يرتبط بها من تجهيزات رقمية و إلكترونية. كما تعاطت الوزارة بحزم مع حالات الغش، و ذلك من خلال التطبيق الصارم للمساطر و القوانين المعمول بها في هذا الشأن.

 

و رغم هذه الإجراءات المهمة المتخذة لزجر الغش، فقد تم ضبط 1390 حالة غش على المستوى الوطني٬ منها 342 حالة تم تسجيلها في اليوم الثالث من الامتحان. مما يطرح التساؤلات حول ظاهرة الغش و حول أسبابها و مسبباتها، و العوامل التي تساهم في استفحالها، و سبل التصدي لهذه الظاهرة الخطيرة.

 

المساهمة الإيجابية لمختلف الفاعلين في إنجاح عملية تنظيم امتحانات البكالوريا.

تم تسجل كذلك تعبئة و انخراط الأطر الإدارية بمختلف أصنافها و مشاربها و في جميع مستويات اتخاذ القرار التربوي (مركزيا،جهويا،إقليميا، محليا) كما تم تسجيل ارتفاع فعالية أداء الأطر التربوية المكلفة بالمراقبة في قاعات الامتحان.

علاوة على ذلك، ساهمت مختلف السلطات العمومية من الأمن الوطني والدرك الملكي والوقاية المدنية والقوات المساعدة في ضمان أمن وسلامة الامتحان. إلى جانب ذلك شاركت جميع مكونات الإعلام الوطني المكتوب والمسموع والمرئي في مواكبة وتتبع عملية تنظيم امتحانات البكالوريا لهذه السنة.

 

المترشحين الأحرار : نقط الضعف الأساسية

في هذا الصدد، تعد مشاركة المترشحين الأحرار الحلقة الأضعف في تنظيم امتحانات البكالوريا لهذه السنة ، حيث أن بعضهم يصر على الغش، كما أن مشاركتهم المكثفة تضيف إلى الوزارة أعباء زائدة ( تعبئة موارد مادية و بشرية إضافية) و تكلف ميزانيتها اعتمادات مالية مهمة، بالإضافة إلى أن بعضهم يستغلون فترة الامتحانات من أجل الحصول على عطلة أسبوعين في الدورة العادية والاستدراكية .

 

و خلاصة القول ، فإن الإجراءات الإيجابية التي نهجتها وزارة التربية الوطنية في تدبير الدورة العادية لامتحانات البكالوريا 2012، لا تعفينا من طرح بعض الأسئلة حول واقع ومآل النظام الحالي للبكالوريا :

هل استنفذ نظام البكالوريا الحالي جميع أغراضه؟ و ماذا عن طريقة استفادة المترشحين الأحرار من امتحان البكالوريا ؟ و ما هي الإجراءات المتخذة لإعادة القيمة الاعتبارية لشهادة البكالوريا؟

 

بعض الاقتراحات لإصلاح الصيغة الحالية لنظام البكالوريا :

* ضرورة مراجعة النظام الحالي لامتحانات البكالوريا من خلال العودة إلى العمل بالنظام الدولي المعتمد في إجراء الباكلوريا، و الذي تعمل به كل النظم التربوية في العالم .( نظام الدورة الواحدة).

 

* الاستعانة بالتكنولوجيات الحديثة في تنظيم عملية امتحان الباكالوريا (استنساخ و نقل و حفظ المواضيع، تأمين فضاءات الامتحان، الاستعانة بالكاميرات الرقمية للمراقبة و ضبط حالات الغش ...).

 

* المزيد من الإجراءات لمحاربة ظاهرة الغش ( تكثيف الحملات التحسيسية، تقوية الإجراءات الإستباقية ، تنفيذ المساطر و القوانين الزجرية بكل حزم و صرامة...)

 

* إعادة النظر في طريقة مشاركة المترشحين الأحرار في امتحانات الباكالوريا ،من خلال امتثالهم لمعايير وشروط موضوعية و منصفة، تمكنهم من الاستفادة من هذا الاستحقاق التربوي المصيري







 

 

 

 



 



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بنكيران يحمل مسؤولية الأوضاع بالمغرب للمقربين من الملك

مذكرات سرية بريطانية: النفط وحده هدف غزو العراق

رياح التغيير التي تجتاح أقطار عربية إلى أين؟

لونا الشبل تتهم "الجزيرة " بخيانة "الأمانة" والقاسم ينفي الاستقالة

ليبيا: قوات القذافي تبدأ حرب السيارات المفخخة

عشر سنوات لمغتصب أطفال المحمدية والإفراج عن المتهم البريء

أي قانون مغربي هذا الذي يعاقب على التشرد

الأرض المحروقة بقلم فدوى بوصفيحة

مندوبية التخطيط: المغاربة أصبحوا يثقون أكثر في مستقبلهم

ممثل شاب ينتحر على مسرح بريطاني وسط تصفيق الجمهور

مخترع مغربي يبتكر صندوق اقتراع لمكافحة التزوير الانتخابي

تساؤلات حول عملية تنظيم امتحانات الباكلوريا لسنة 2012

الكشف عن اسم مؤلف كتاب حول عملية قتل بن لادن





 
صيدليات المحمدية

صيدليات الحراسة بالمحمدية

 
اعلان

تأمينات الحسنية بالمحمدية المتخصصة في مجال التأمينات بكل فروعها

 
خط أحمر

بوادر الانحلال الثقافي والأخلاقي

 
اخبار المحمدية

أجراء شركة سامير يشاركون في مسيرة بالسيارات إلى الرباط


La FST de Mohammedia mise sur le numérique


Mohammedia, ville en détresse


توقف "سامير" يدفع المغرب إلى رفع وارداته الطاقية


تلوث الهواء يخرج أطفال المحمدية إلى الاحتجاج بشعارات "خنقتونا"


متابعة في مافيا العقارات بالمحمدية

 
إعلان
 
مختلفات

حفل توقيع كتاب (رسائل سياسية) للأستاذ بوشعيب حمراوي بأحد فنادق البيضاء


من جديد..تلميذ يعتدي على أستاذة بالسلاح الأبيض بالحي المحمدي


بلدية تولوز ترفض تسجيل طفلين بهذا الإسم العربي

 
إعلان
 
صحتي

بعيدا عن المهدئات.. حيل طبيعية للتخلص من الإرهاق في رمضان


قريبا.. طرح حقنة واحدة تؤخذ شهريا لعلاج مرض السكر


ممارسة الرياضة في رمضان تكمل الوظيفة العلاجية للصوم

 
حياتنا الزوجية

كيف تخلص زوجتك من الحزن

 
تكنولوجيا

مايكروسوفت تعيد تصميم سكايب وتضيف ميزة القصص


فيسبوك يجدد.. إليكم التفاصيل!

 
البحث بالموقع
 
خدمات محمدية بريس
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»   القران الكريم

 
 

»  محمدية قران

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  رحلات الطائرات

 
 

»  حالة الطقس بالمحمدية

 
 

»  اوقات الصلاة بالمحمدية

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد 2M

 
 

»  شاهد قناة الجزيرة

 
 

»  شاهد قناة العربية

 
 

»  شاهد البي بي سي

 
 

»  راديو أم كلثوم

 
 

»  إستمع للاذاعات المغربية

 
 

»   أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  euro news

 
 

»  راديو سوا

 
 

»  النــــــظام الــــــــداخلي لجــــــماعة المــــــحمدية

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة   تنويه  اعلن معنا  فريق العمل