للاتصال بمحمدية بريس الهاتف:23 46 83 61 06 - 0660063784         أطر التعليم الخاص خارج تغطية الوزارة             محمد فوزير لن ينتقل للوداد الرياضي لهذا السبب            
tv قناة محمدية بريس

لقاء تواصلي لجمعية الشؤون الاجتماعية لمستخدمي بلدية المحمدية مع أرامل الموظفين في نسخته الرابعة


علي سالم الشكاف عامل عمالة المحمدية يعطي الإنطلاقة الرسمية لعملية إفطار رمضان 1439


نجاح باهر للاحتفال بالذكرى الثالثة عشر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة المحمدية


فاعلون جمعويون بالمحمدية يتدخلون لمساعدة مسنة للاستفادة من مركز المسنين


فاتحي: صعود شباب المحمدية هو مجهودات الرئيس والطاقم التقني واللاعبين والجمهور


مستشار اتحادي يعطي درسا قاسيا لفرحاني نائبة الرئيس في غياب التشاركية من قبلها ويقول لها : كوني تحشمي


هكذا تتم من جديد عملية ترقيع نافورة قصبة المحمدية بطريقة بدائية


شاهدوا كيف إحتفلت عناصر الأمن الوطني بالمحمدية بالذكرى 62 لتأسيسها


فضيحة للرئيس حسن عنترة موضوعها سفريات مشبوهة لفرنسا وروسيا لمشاهدة مباريات كأس العالم


مزواري متحدثا في دورة الثلاثاء عن مسلسل هروب الرئيس عنترة


في نقطة نظامها بالدورة زهرة فرحاني زوجة ونائبة الرئيس تتهم اعضاء بالمجلس بالتناقض


قربلة بدورة المجلس البلدي للمحمدية


هذا ماقاله عبد الحق جسار نائب رئيس المجلس البلدي للمحمدية عقب انتهاء دورة هروب الرئيس


حول دفتر تحملات النظافة الذي رفض وتشكيل لجنة بخصوص اعداده


كريم الحوزي عن الاحرار : كنتمنى دوك اللي كيطبلو للرئيس عنترة يجيو للدورة يشوفو اش واقع؟


ولد هنية متحدثا في دورة المجلس عن الاختلالات بدفتر تحملات النظافة المطروح للنقاش والذي رفض


ولد هنية ينتقد المجلس الجماعي ويشكر هشام ايت منا لمجهوداته الجبارة في صعود شباب المحمدية


هروب عنترة من الدورة التي تناقش فيها أم نقاط مشاكل المدينة وهي دفتر تحملات ملف النظافة


سعيد عبد عن الاصالة والمعاصرة : هذا ليس دفتر تحملات كونه خالي ومبثور من عدد من البنود


مهدي مزواري: الرئيس عنترة ماشي ع هرب من جلسة المجلس الرئيس هارب من تسيير لمدينة كلها


ازيد من10آلاف متفرج في حفل صعود شباب المحمدية الذي شرفه السيد العامل بحضور رئيس الجهة ورجال أعمال


فيديو: المكتب الوطني للسكك الحديدية ينهي أشغال بناء قنطرة طرقية نواحي المحمدية


Le Groupe Scolaire Vivaldi Galilée a organisé une grande cérémonie de remise des prix d'excellence


ارتسامات الاطر التربوية بمجموعة مدارس رودان بالمحمدية حول الابواب المفتوحة


مؤسسة رودان 2 الخصوصية بالمحمدية تنظم أبوابا مفتوحة للعموم


تلاميذ مجموعة مدارس ابن سينا يتألقون ويبدعون في تجسيد حضارات العالم في كرنفال المؤسسة السنوي


جمعية نهضة زناتة بتنسيق مع جمعية بلادي لرئيسها سعيد التدلاوي تنظم عملية اعذار بجماعة الشلالات


آباء تلاميذ مؤسسة رودان 1 وزوارها ينوهون بنجاح الابواب المفتوحة للمؤسسة


شركة درابور-رمال تنظم ندوة تواصلية وتحسيسة بآزمور مع الفعاليات الجمعوية والاعلامية


الفستفال السنوي للمراكز اللغوية الامريكية بالمغرب / الدورة الثالثة بالمحمدية


انتهاءالمرحلة الاولى بنجاح لعملية الدفع الذاتي لقنطرة السكة الحديدية بالطريق السيار شرق المحمدية

 
النشرة البريدية

 
 

جلالة الملك يتفقد عددا من مشاريع التنمية الفلاحية بجهة دكالة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 فبراير 2012 الساعة 43 : 14


 

تعزيز نظام السقي الموضعي بجهة دكالة-عبدة في إطار البرنامج الوطني لاقتصاد مياه الري

 

 

جلالة الملك يتفقد عددا من مشاريع التنمية الفلاحية بالجهة ويطلع على برنامج التأهيل الحضري لمدينتي سيدي بنور والزمامرة
اطلع جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاء، بالجماعة القروية مشرق (إقليم سيدي بنور)، على عدد من مشاريع التنمية الفلاحية بجهة دكالة-عبدة والتي تتطلب تعبئة استثمارات مالية بقيمة تناهز 5،4 مليار درهم.
وسيمكن هذا البرنامج، الذي يتم إنجازه خلال الفترة (2020-2008) في إطار مخطط المغرب الأخضر، من استبدال نمط السقي على مساحة تقدر ب 89700 هكتار.
مشروع للسقي يستهدف 50200 هكتارا من الأراضي الصالحة للزراعة
ويتوخى البرنامج التحويل الجماعي لأنظمة السقي من الانسيابي والرش إلى السقي بالتنقيط على مساحة 39500 هكتار. كما سيتم إنجاز عمليات التحويل الفردي من طرف الفلاحين بدعم من صندوق التنمية الفلاحية، وتشمل مساحة مزروعة تبلغ 50200 هكتارا.
ويهم الشطر الأول من البرنامج، تحويل أنظمة السقي على مساحة 10700 هكتارا، بغلاف مالي إجمالي بقيمة 795 مليون درهم. ويستفيد من المشروع 3038 فلاحا ينتمون إلى جماعات العطاطرة وأولاد سبيطة وبني هلال والغربية ولخضر. وسيتم في هذا الإطار تحديث شبكات الري الخارجية بهدف ضمان ملاءمتها لنظام السقي الموضعي.
وقد تمت برمجة عملية إنجاز محطتين للضخ وترميم ثلاث محطات قائمة وبناء خمس محطات للتصفية الرئيسية، ووضع شبكة من القنوات على طول 350 كلم، وإنشاء مآخذ الإيصال الفردي، إلى جانب التجهيز الداخلي للضيعات بمعدات السقي بالتنقيط.
وسيمكن المشروع من تحسين نجاعة السقي من 50 إلى 90 بالمائة وخلق 600 منصب شغل قار، وإحداث قيمة مضافة صافية تبلغ 160 مليون درهم سنويا، والمساهمة في حماية البيئة، إلى جانب تحسين إنتاجية المزروعات المسقية، والحفاظ على الموارد المائية وترشيد استعمالها. كما اطلع جلالة الملك محمد السادس، على برنامج تنمية سلسلة التين بجهة دكالة -عبدة، الذي رصدت له اعتمادات مالية بقيمة 42 مليون درهم.
ويهم البرنامج، الذي يستفيد منه 3500 فلاحا، توسيع زراعة أشجار التين على مساحة 2500 هكتار (بمعدل 150 شجرة في الهكتار) وتحسين إنتاجية الحقول القديمة (1900 هكتار) من خلال عمليات التأطير والتكوين والتثمين الجزئي للإنتاج بواسطة بناء وتجهيز وحدتين للتجفيف بسعة 5 أطنان في اليوم، (ما يعادل 900 طن في السنة) والتلفيف (بقدرة إنتاجية تبلغ 20 طن في اليوم أي 3600 طن في السنة).
ويشمل مشروع تكثيف زراعة أشجار التين، والذي سيتم إنجازه خلال الفترة (2016-2012)، أقاليم الجديدة (جماعات سيدي علي بن يوسف، سيدي احسين بن عبد الرحمان، أولاد حمدان، شعيبات، أولاد افرح) وسيدي بنور (جماعة أولاد عمران) وآسفي (جماعات لمراسلة ونقا ولعمامرة).
ويعد البرنامج ثمرة شراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري (29 مليون درهم) والمكتب الشريف للفوسفاط (5،11 مليون درهم) والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (5،0 مليون درهم) والمستفيدين (9،0 مليون درهم). وسيمكن هذا البرنامج من تحسين دخل الفلاحين من 3900 إلى 10700 درهم للهكتار، إلى جانب إحداث 260 منصب شغل قار، والرفع من القيمة المضافة من 2،23 إلى 3،58 مليون درهم.
إنجاز برنامج لتنمية إنتاج العسل على مستوى إقليمي الجديدة وآسفي
كما استمع جلالة الملك إلى شروحات حول برنامج تنمية المنتوجات المجالية (العسل والكمون) بجهة دكالة -عبدة بكلفة إجمالية تبلغ 28،16 مليون درهم. ويشمل البرنامج تنمية إنتاج العسل على مستوى إقليمي الجديدة وآسفي من خلال اقتناء 8200 خلية ومعدات إنتاج العسل وتشييد وتجهيز خمس وحدات لإنتاج العسل وتنظيم أيام تحسيسية ودورات تكوينية للمستفيدين بالإقليمين.
وسيمكن هذا المشروع الذي رصدت له اعتمادات بقيمة 64،13 مليون درهم من تحسين إنتاجية العسل من 7،4 كلغ إلى 2،16 كلغ بكل خلية، والرفع من دخل مربي النحل من 300 إلى 800 درهم لكل خلية، وزيادة الإنتاج الإجمالي من العسل بنحو 3،226 طن إضافي وخلق 85 منصب عمل قارة.
كما يشمل برنامج تنمية المنتوجات المحلية تكثيف إنتاج الكمون بإقليم اليوسفية بكلفة 64،2 مليون درهم. ويهم المشروع توسيع المساحة المزورعة بإضافة 900 هكتار والقيام بعملية دعم وإرشاد الفلاحين وإحداث وحدة للتثمين ومستودع للتجميع والتخزين.
وسيمكن المشروع من الرفع من المساحة المزروعة إلى 1500 هكتار عوض 600 هكتار حاليا وتحسين المردودية المتوسطة من 1،0 طن في الهكتار إلى 2،0 طن في الهكتار وتحسين دخل الفلاحين من 2500 درهم في الهكتار إلى 9000 درهم في الهكتار وإنتاج 240 طن إضافي من الكمون، فضلا عن خلق 73 منصب شغل قار.
وتتوفر جهة دكالة -عبدة على مليون و57 ألف هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة من بينها 114650 هكتار مسقية. ويراهن مخطط المغرب الأخضر على رفع مؤشرات أهم سلاسل الإنتاج في أفق سنة 2020، حيث سيرتفع إنتاج الحبوب الخريفية إلى نحو مليون و35 ألف طن، و2 مليون و269 ألف طن للزراعات العلفية ومليون و501 ألف طن من الزراعات السكرية و498 ألف طن من البواكر.
كما يسعى إلى رفع إنتاج الحليب إلى 500 ألف طن واللحوم الحمراء إلى 60 ألف طن واللحوم البيضاء إلى 64 ألف طن.
تحسين ظروف عيش ساكنة سيدي بنور وتقوية جاذبية النسيج الحضري بها
واطلع جلالة الملك محمد السادس في نفس اليوم بمدينة سيدي بنور، على برنامج التأهيل الحضري لجماعتي سيدي بنور والزمامرة، والذي يتطلب إنجازه تعبئة استثمارات مالية تبلغ 404،5 مليون درهم.
ويندرج وضع هذا البرنامج تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى التصدي للاختلالات المجالية وتحسين الإطار المبني وتسهيل ولوج السكان إلى الفضاءات والبنيات التحتية الأساسية، في أفق الاستجابة لحاجيات وتطلعات ساكنة المنطقة التي تزخر بمؤهلات طبيعية واقتصادية متميزة.
ويتضمن برنامج التأهيل الحضري لمدينة سيدي بنور (2014-2011)، الذي رصدت له اعتمادات مالية بقيمة 228 مليون درهم، مجموعة من العمليات المتعلقة بتهيئة شارعي محمد الخامس والجيش الملكي وتهيئة الساحات العمومية والمناطق الخضراء وفتح وبناء الطرق المهيكلة وتقوية شبكة الطرق والأزقة وردم شبكة الكهرباء وتجهيز المراكز الاجتماعية وتشييد قاعة مغطاة للرياضات.
ويعد برنامج التأهيل الحضري لسيدي بنور، ثمرة شراكة بين وزارات الداخلية والتجهيز والنقل والشباب والرياضة وصندوق التجهيز الجماعي، ومجلس جهة دكالة عبدة والمجلس الإقليمي لسيدي بنور ومجلس جماعة سيدي بنور والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بإقليمي الجديدة وسيدي بنور، والمكتب الوطني للكهرباء وشركة «كوزيمار» لإنتاج وتصنيع السكر.
وتتوزع المشاريع الخاصة ببرنامج التأهيل الحضري لمدينة الزمامرة، الذي تبلغ تكلفة إنجازه 5،176 مليون درهم، ما بين تهيئة محور المدينة والساحة المركزية والأزقة والطرق الرابطة بين الأحياء والملعب البلدي وتهيئة المنطقة الصناعية وأشغال تهيئة ضفاف القناة الرئيسية التي تخترق المدينة، كما تشمل تشييد قطب رياضي ومركب اجتماعي ورياضي للقرب وقاعة رياضية مغطاة.
ويساهم في إنجاز مشاريع هذا البرنامج (2013-2011)، كل من وزارات الداخلية والتجهيز والنقل والشباب والرياضة والصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة والصناعة التقليدية، وشركة العمران والمكتب الجهوي للاسثتمار الفلاحي لدكالة والجماعة الحضرية للزمامرة والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بإقليمي الجديدة وسيدي بنور، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجلس الجهة.
إنجاز برنامج لتزويد 121 ألف نسمة بالماء الشروب
واطلع جلالة الملك محمد السادس، بنفس المناسبة، على برنامج تزويد الساكنة القروية بإقليم سيدي بنور بالماء الصالح للشرب بكلفة 239 مليون درهم.
وسيمكن هذا البرنامج الذي يسهر على إنجازه المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، ويستفيد منه نحو 121 ألف نسمة، من رفع نسبة التزويد الإضافي ب 19 بالمائة لتصل إلى 84 بالمائة.
ويتضمن البرنامج مشاريع في طور الإنجاز (2012-2009) رصدت لها اعتمادات بقيمة 37 مليون درهم لفائدة 22 ألف نسمة، ومشاريع في طور الإعلان عن طلبات العروض (2012-2014) بكلفة 202 مليون درهم لفائدة 99 ألف نسمة ينتمون إلى 14 جماعة.
وبهذه المناسبة، أعطى جلالة الملك محمد السادس، انطلاقة إنجاز مشروع حماية مدينة سيدي بنور من الفيضانات والذي رصد له غلاف مالي إجمالي بقيمة 25 مليون درهم.
وتشمل الأشغال في هذا المشروع، الذي يتم إنجازه في إطار شراكة بين وكالة الحوض المائي لأم الربيع والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة، خلال 10 أشهر، إنجاز قناة الضاحية الشرقية وإعادة تشكيل وتقويم مجرى قناة لمطل وتهيئتها وإعادة تأهيل منشآت العبور.







 

 

 

 

 

تابع وبشكل دائم ومسبق لكافة الاخبار المحلية الوطنية

والدولية والرياضية والتكنولوجية ..

حصريا على الصفحة الرسمية لمحمدية بريس بالفيس بوك

انخرط الان في الصفحة:
https://www.facebook.com/mohammediapress/

 



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رسالة إلى من ينتحلون صفة الحديث باسم الشعب

الملكية والأحزاب في المغرب مقاربة السياسة الحزبية للملكية

حوار مع السيد الأمين الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة بالمحمدية

حكم عزف الموسيقى وسماعها

هل لك جاذبيه

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يقترح حذف المجلس الوزاري والاحتفاظ بمجلس الحكومة

تحقيق: ثلاث حكايات عن غضب رسمي نزل باهرمومو

محاولة انتحار احتراقا داخل عمالة المحمدية

البنيات التحتية الاقتصادية لمدينة المحمدية

المحمدية تشهد ازديادا مهولا في الدواوير القصديرية وفي الربط السري بالماء والكهرباء

جلالة الملك يتفقد عددا من مشاريع التنمية الفلاحية بجهة دكالة





 
استطلاع رأي
هل تتوقع إكمال حسن عنترة ولايته الحالية؟

لا
نعم


 
خط أحمر

أطر التعليم الخاص خارج تغطية الوزارة

 
اخبار المحمدية

الرئيس عنترة يفشل حتى في رش الناموس الذي إجتاح المدينة بأكملها بمبيدات حشرية


المحمدية تشهد ليلىة الاربعاء القادم حفل توقيع كتاب : رسائل سياسية لمؤلفه الصحفي بوشعيب حمراوي


شباب المحمدية أول فريق للهواة يحدث شركة رياضية


عنترة وعلى خلفية عزمه السفر رفقة"مَنْ إِختار"من المستشارين لحضور مونديال روسيا جمعيات تطالب التوضيح


الاستاذ محمد العلام يعين رئيسا للمحكمة الابتدائية بالمحمدية


"البيجيدي"حسن عنترة يشبه "البيجيدي" الخلفي بالقذافي


عمالة المحمدية تحضى بالاحتفال بالذكرى الثالثة عشر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 
مختلفات

دعوات فايسبوكية لمتابعة"الرباح"قضائياأيضا بتهمة ترويج أخبار زائفة حول تعويضات العاملين بالعالم القرو


بنعبد الله ينسحب من سباق الأمانة العامة لحزب التقدم والإشتراكية


توقيت العمل خلال رمضان بالإدارات العمومية: من التاسعة الى الثالثة


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


رقم هاتفي لتلقي الشكايات حول الأسعار وجودة المواد الاستهلاكية خلال رمضان


المغرب يقترب من تحقيق حلم تنظيم المونديال وهذه هي الدول التي أعلنت رسميا دعمها له


هذا ما أجبرت محلات تجارية كبرى موظفيها عليه بسبب حملة المقاطعة!


محمد يتيم يعد بخلق 1,2 مليون منصب شغل في أفق 2021


مشاريع الطاقات المتجددة بالمغرب .. استراتيجية محكمة ونتائج ملموسة


اجتماع مدراء النشر للصحف الالكترونية للتنسيقية جهة الدار البيضاء سطات يوم الخميس 19 أبريل 2018. بمقر


الأعرج: اختيار المغرب كضيف شرف للمعرض الدولي للكتاب بالكيبك تكريم للثقافة المغربية


الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن تؤكد جودة لحوم الدجاج و سلامته الغذائية

 
تكنولوجيا

اتش بي تكشف عن أرفع حاسوب محمول في العالم


هواوي تنوي إطلاق هاتف Honor 10 الجديد إليكم المواصفات الخاصه به بالتفصيل

 
البحث بالموقع
 
أخبار الرياضة

محمد فوزير لن ينتقل للوداد الرياضي لهذا السبب


هذا ما قاله زيدان بعد خوض نجله لوكا المباراة الاولى بقميص الريال


أبرز 5 لاعبين عرب لم يلعبوا كأس العالم


رسميا .. ميسي يتوج بجائزة الحذاء الذهبي


زياش يغيب عن أجاكس ضد الأهلي المصري


رونار.. وقائمة أجور المدربين المنافسين في "مونديال" روسيا

 
خدمات محمدية بريس
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»   القران الكريم

 
 

»  محمدية قران

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  رحلات الطائرات

 
 

»  حالة الطقس بالمحمدية

 
 

»  اوقات الصلاة بالمحمدية

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد 2M

 
 

»  شاهد قناة الجزيرة

 
 

»  شاهد قناة العربية

 
 

»  شاهد البي بي سي

 
 

»  راديو أم كلثوم

 
 

»  إستمع للاذاعات المغربية

 
 

»   أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  euro news

 
 

»  راديو سوا

 
 

»  النــــــظام الــــــــداخلي لجــــــماعة المــــــحمدية

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة   تنويه  اعلن معنا  فريق العمل