للاتصال بمحمدية بريس الهاتف:23 46 83 61 06 - 0660063784         المحمدية تشهد افتتاح جمعية جنات لإبداع المرأة المغربية             تجديد الثقة في السيد نور الدين حسيب على رأس جمعية الشؤون الاجتماعية لمستخدمي بلدية المحمدية            
صحتي

تمارين اليوجا لتخفيف آلام الظهر

 
tv قناة محمدية بريس

المحمدية تشهد افتتاح جمعية جنات لإبداع المرأة المغربية


تجديد الثقة في السيد نور الدين حسيب على رأس جمعية الشؤون الاجتماعية لمستخدمي بلدية المحمدية


حصري :شباب المحمدية’ يتعاقد مع أسطورة الكرة البرازيلية ‘ريفالدو’ !


منخرطون بودادية سكنية بالمنصورية يطالبون بحل سريع لاستلام شققهم


برنامج ضيف خاص مع الفاعل الجمعوي بجهة سوس ماسة درعة الحاج ابراهيم أفوعار


علي سالم الشكاف عامل عمالة المحمدية يشرف على عملية غرس الاشجار بغابة واد المالح


السيد العامل يتدخل لدى الجهات المعنية لحل مشكل تأخر صرف رواتب وأجور موظفي جماعة المحمدية


مرشح “الأحرار” يكشف تفاصيل “الاعتداء” عليه خلال انتخابات مجلس المحمدية


ايمان صابر تفوزر برآسة المجلس الجماعي للمحمدية كأول إمرأة تحضى بشرفه في تاريخ المحمدية


جمعية الشؤون الاجتماعية لمستخدمي بلدية المحمدية تقتني من ماليتها سيارتين نفعيتين


"غياب النصاب" يؤجل انتخاب رئيس بلدية المحمدية


التوفيق وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يترأس بعمالة المحمدية حفل تنصيب رئيس المجلس العلمي الجديد


Fête de fin d’année au Groupe scolaire vivaldi


إقامات نور(لمجموعة علالي) تفتتح عملية المبيعات لمشروعها السكني الاجتماعي المتميز ببني يخلف


توافق كبير لترأس العطواني الجماعة وسط تصويت منافسته لصالحه واستبعاد مزواري من رئاسة مجلس العمالة


الاستاذ مصطفى حنين مدير مجموعة مدارس بيطاغور يقيم مأدبة عشاء للمعزين على إثر وفاة الفقيد والده


المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة المحمدية.. ترسيخ لقيم العدالة الاجتماعية وال


تحقيق صحفي من محمدية بريس لودادية puerto banus بعد حصولها على رخصة التسليم النهائي


الودادية السكنية ” puerto banus”بالمنصورية تحصل على رخصة التسليم النهائي وسط فرحة المنخرطين


من جديد بالمحمدية ..العثور على عظام وجماجمم مجهولة بشارع الحسن الثاني


مدير عام شركة كتبية يفتتح أكبر قاعة في رياضة الجيدو بطموح تأسيس نادي كبير يتنافس في البطولة الوطنية


حلقة جديدة من برنامج حديث الساعة ماذا بعد حكم المحكمة بعزل عنترة؟


عشيةالنطق بالحكم:عنترة يتهم طرفا خارج المجلس مدبرا للانقلاب والبقالي يقول:الرئيس القادم من العدالة


جمعية مساندة مرضى السكري بالمحمدية تنظم خرجة ترفيه لمنخرطيها من الاطفال بأحد المنتزهات الجميلة


برنامج : سوس نيوز حول المشاكل العديدة التي تتخبط فيها منطقة سوس ماسة درعة


المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم المحمدية يترأس الاحتفال باليوم الوطني للتعاون المدرسي


بادرة رائعة :شركة كتبية تشرف على صيانة المساحات الخضراء والحدائق بمدينة الزهور المحمدية


برلماني للرباح: “سامير” من ستوفر الأمن الطاقي وليست “الساعة الإضافية”


فقرة موضة : محمدية بريس تستعرض لكم : Collection mode exclusive : "Capes Mylyli"


وزارة الإتصال تتراجع عن " الملاءمة "في حق الجرائد المتوفرة على وصولات قانونية صادرة عن وكلاء الملك


عامل عمالة المحمدية يترأس حفل توزيع الجوائز على الفائزين في البطولة الاقليمية للعدو الريفي


جمعية نصر فضالة تنظم حفلا ترفيهيا للاطفال بمناسبة عيد المولد النبوي وتكرم رجال الحي وحارس الشباب


علي سالم الشكاف عامل عمالة المحمدية يترأس مراسيم تحية العلم الوطني في ذكرى عيد الاستقلال

 
النشرة البريدية

 
 

جلالة الملك يتفقد عددا من مشاريع التنمية الفلاحية بجهة دكالة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 فبراير 2012 الساعة 43 : 14


 

تعزيز نظام السقي الموضعي بجهة دكالة-عبدة في إطار البرنامج الوطني لاقتصاد مياه الري

 

 

جلالة الملك يتفقد عددا من مشاريع التنمية الفلاحية بالجهة ويطلع على برنامج التأهيل الحضري لمدينتي سيدي بنور والزمامرة
اطلع جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاء، بالجماعة القروية مشرق (إقليم سيدي بنور)، على عدد من مشاريع التنمية الفلاحية بجهة دكالة-عبدة والتي تتطلب تعبئة استثمارات مالية بقيمة تناهز 5،4 مليار درهم.
وسيمكن هذا البرنامج، الذي يتم إنجازه خلال الفترة (2020-2008) في إطار مخطط المغرب الأخضر، من استبدال نمط السقي على مساحة تقدر ب 89700 هكتار.
مشروع للسقي يستهدف 50200 هكتارا من الأراضي الصالحة للزراعة
ويتوخى البرنامج التحويل الجماعي لأنظمة السقي من الانسيابي والرش إلى السقي بالتنقيط على مساحة 39500 هكتار. كما سيتم إنجاز عمليات التحويل الفردي من طرف الفلاحين بدعم من صندوق التنمية الفلاحية، وتشمل مساحة مزروعة تبلغ 50200 هكتارا.
ويهم الشطر الأول من البرنامج، تحويل أنظمة السقي على مساحة 10700 هكتارا، بغلاف مالي إجمالي بقيمة 795 مليون درهم. ويستفيد من المشروع 3038 فلاحا ينتمون إلى جماعات العطاطرة وأولاد سبيطة وبني هلال والغربية ولخضر. وسيتم في هذا الإطار تحديث شبكات الري الخارجية بهدف ضمان ملاءمتها لنظام السقي الموضعي.
وقد تمت برمجة عملية إنجاز محطتين للضخ وترميم ثلاث محطات قائمة وبناء خمس محطات للتصفية الرئيسية، ووضع شبكة من القنوات على طول 350 كلم، وإنشاء مآخذ الإيصال الفردي، إلى جانب التجهيز الداخلي للضيعات بمعدات السقي بالتنقيط.
وسيمكن المشروع من تحسين نجاعة السقي من 50 إلى 90 بالمائة وخلق 600 منصب شغل قار، وإحداث قيمة مضافة صافية تبلغ 160 مليون درهم سنويا، والمساهمة في حماية البيئة، إلى جانب تحسين إنتاجية المزروعات المسقية، والحفاظ على الموارد المائية وترشيد استعمالها. كما اطلع جلالة الملك محمد السادس، على برنامج تنمية سلسلة التين بجهة دكالة -عبدة، الذي رصدت له اعتمادات مالية بقيمة 42 مليون درهم.
ويهم البرنامج، الذي يستفيد منه 3500 فلاحا، توسيع زراعة أشجار التين على مساحة 2500 هكتار (بمعدل 150 شجرة في الهكتار) وتحسين إنتاجية الحقول القديمة (1900 هكتار) من خلال عمليات التأطير والتكوين والتثمين الجزئي للإنتاج بواسطة بناء وتجهيز وحدتين للتجفيف بسعة 5 أطنان في اليوم، (ما يعادل 900 طن في السنة) والتلفيف (بقدرة إنتاجية تبلغ 20 طن في اليوم أي 3600 طن في السنة).
ويشمل مشروع تكثيف زراعة أشجار التين، والذي سيتم إنجازه خلال الفترة (2016-2012)، أقاليم الجديدة (جماعات سيدي علي بن يوسف، سيدي احسين بن عبد الرحمان، أولاد حمدان، شعيبات، أولاد افرح) وسيدي بنور (جماعة أولاد عمران) وآسفي (جماعات لمراسلة ونقا ولعمامرة).
ويعد البرنامج ثمرة شراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري (29 مليون درهم) والمكتب الشريف للفوسفاط (5،11 مليون درهم) والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (5،0 مليون درهم) والمستفيدين (9،0 مليون درهم). وسيمكن هذا البرنامج من تحسين دخل الفلاحين من 3900 إلى 10700 درهم للهكتار، إلى جانب إحداث 260 منصب شغل قار، والرفع من القيمة المضافة من 2،23 إلى 3،58 مليون درهم.
إنجاز برنامج لتنمية إنتاج العسل على مستوى إقليمي الجديدة وآسفي
كما استمع جلالة الملك إلى شروحات حول برنامج تنمية المنتوجات المجالية (العسل والكمون) بجهة دكالة -عبدة بكلفة إجمالية تبلغ 28،16 مليون درهم. ويشمل البرنامج تنمية إنتاج العسل على مستوى إقليمي الجديدة وآسفي من خلال اقتناء 8200 خلية ومعدات إنتاج العسل وتشييد وتجهيز خمس وحدات لإنتاج العسل وتنظيم أيام تحسيسية ودورات تكوينية للمستفيدين بالإقليمين.
وسيمكن هذا المشروع الذي رصدت له اعتمادات بقيمة 64،13 مليون درهم من تحسين إنتاجية العسل من 7،4 كلغ إلى 2،16 كلغ بكل خلية، والرفع من دخل مربي النحل من 300 إلى 800 درهم لكل خلية، وزيادة الإنتاج الإجمالي من العسل بنحو 3،226 طن إضافي وخلق 85 منصب عمل قارة.
كما يشمل برنامج تنمية المنتوجات المحلية تكثيف إنتاج الكمون بإقليم اليوسفية بكلفة 64،2 مليون درهم. ويهم المشروع توسيع المساحة المزورعة بإضافة 900 هكتار والقيام بعملية دعم وإرشاد الفلاحين وإحداث وحدة للتثمين ومستودع للتجميع والتخزين.
وسيمكن المشروع من الرفع من المساحة المزروعة إلى 1500 هكتار عوض 600 هكتار حاليا وتحسين المردودية المتوسطة من 1،0 طن في الهكتار إلى 2،0 طن في الهكتار وتحسين دخل الفلاحين من 2500 درهم في الهكتار إلى 9000 درهم في الهكتار وإنتاج 240 طن إضافي من الكمون، فضلا عن خلق 73 منصب شغل قار.
وتتوفر جهة دكالة -عبدة على مليون و57 ألف هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة من بينها 114650 هكتار مسقية. ويراهن مخطط المغرب الأخضر على رفع مؤشرات أهم سلاسل الإنتاج في أفق سنة 2020، حيث سيرتفع إنتاج الحبوب الخريفية إلى نحو مليون و35 ألف طن، و2 مليون و269 ألف طن للزراعات العلفية ومليون و501 ألف طن من الزراعات السكرية و498 ألف طن من البواكر.
كما يسعى إلى رفع إنتاج الحليب إلى 500 ألف طن واللحوم الحمراء إلى 60 ألف طن واللحوم البيضاء إلى 64 ألف طن.
تحسين ظروف عيش ساكنة سيدي بنور وتقوية جاذبية النسيج الحضري بها
واطلع جلالة الملك محمد السادس في نفس اليوم بمدينة سيدي بنور، على برنامج التأهيل الحضري لجماعتي سيدي بنور والزمامرة، والذي يتطلب إنجازه تعبئة استثمارات مالية تبلغ 404،5 مليون درهم.
ويندرج وضع هذا البرنامج تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى التصدي للاختلالات المجالية وتحسين الإطار المبني وتسهيل ولوج السكان إلى الفضاءات والبنيات التحتية الأساسية، في أفق الاستجابة لحاجيات وتطلعات ساكنة المنطقة التي تزخر بمؤهلات طبيعية واقتصادية متميزة.
ويتضمن برنامج التأهيل الحضري لمدينة سيدي بنور (2014-2011)، الذي رصدت له اعتمادات مالية بقيمة 228 مليون درهم، مجموعة من العمليات المتعلقة بتهيئة شارعي محمد الخامس والجيش الملكي وتهيئة الساحات العمومية والمناطق الخضراء وفتح وبناء الطرق المهيكلة وتقوية شبكة الطرق والأزقة وردم شبكة الكهرباء وتجهيز المراكز الاجتماعية وتشييد قاعة مغطاة للرياضات.
ويعد برنامج التأهيل الحضري لسيدي بنور، ثمرة شراكة بين وزارات الداخلية والتجهيز والنقل والشباب والرياضة وصندوق التجهيز الجماعي، ومجلس جهة دكالة عبدة والمجلس الإقليمي لسيدي بنور ومجلس جماعة سيدي بنور والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بإقليمي الجديدة وسيدي بنور، والمكتب الوطني للكهرباء وشركة «كوزيمار» لإنتاج وتصنيع السكر.
وتتوزع المشاريع الخاصة ببرنامج التأهيل الحضري لمدينة الزمامرة، الذي تبلغ تكلفة إنجازه 5،176 مليون درهم، ما بين تهيئة محور المدينة والساحة المركزية والأزقة والطرق الرابطة بين الأحياء والملعب البلدي وتهيئة المنطقة الصناعية وأشغال تهيئة ضفاف القناة الرئيسية التي تخترق المدينة، كما تشمل تشييد قطب رياضي ومركب اجتماعي ورياضي للقرب وقاعة رياضية مغطاة.
ويساهم في إنجاز مشاريع هذا البرنامج (2013-2011)، كل من وزارات الداخلية والتجهيز والنقل والشباب والرياضة والصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة والصناعة التقليدية، وشركة العمران والمكتب الجهوي للاسثتمار الفلاحي لدكالة والجماعة الحضرية للزمامرة والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بإقليمي الجديدة وسيدي بنور، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجلس الجهة.
إنجاز برنامج لتزويد 121 ألف نسمة بالماء الشروب
واطلع جلالة الملك محمد السادس، بنفس المناسبة، على برنامج تزويد الساكنة القروية بإقليم سيدي بنور بالماء الصالح للشرب بكلفة 239 مليون درهم.
وسيمكن هذا البرنامج الذي يسهر على إنجازه المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، ويستفيد منه نحو 121 ألف نسمة، من رفع نسبة التزويد الإضافي ب 19 بالمائة لتصل إلى 84 بالمائة.
ويتضمن البرنامج مشاريع في طور الإنجاز (2012-2009) رصدت لها اعتمادات بقيمة 37 مليون درهم لفائدة 22 ألف نسمة، ومشاريع في طور الإعلان عن طلبات العروض (2012-2014) بكلفة 202 مليون درهم لفائدة 99 ألف نسمة ينتمون إلى 14 جماعة.
وبهذه المناسبة، أعطى جلالة الملك محمد السادس، انطلاقة إنجاز مشروع حماية مدينة سيدي بنور من الفيضانات والذي رصد له غلاف مالي إجمالي بقيمة 25 مليون درهم.
وتشمل الأشغال في هذا المشروع، الذي يتم إنجازه في إطار شراكة بين وكالة الحوض المائي لأم الربيع والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة، خلال 10 أشهر، إنجاز قناة الضاحية الشرقية وإعادة تشكيل وتقويم مجرى قناة لمطل وتهيئتها وإعادة تأهيل منشآت العبور.







 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 
 
...

             

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رسالة إلى من ينتحلون صفة الحديث باسم الشعب

الملكية والأحزاب في المغرب مقاربة السياسة الحزبية للملكية

حوار مع السيد الأمين الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة بالمحمدية

حكم عزف الموسيقى وسماعها

هل لك جاذبيه

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يقترح حذف المجلس الوزاري والاحتفاظ بمجلس الحكومة

تحقيق: ثلاث حكايات عن غضب رسمي نزل باهرمومو

محاولة انتحار احتراقا داخل عمالة المحمدية

البنيات التحتية الاقتصادية لمدينة المحمدية

المحمدية تشهد ازديادا مهولا في الدواوير القصديرية وفي الربط السري بالماء والكهرباء

جلالة الملك يتفقد عددا من مشاريع التنمية الفلاحية بجهة دكالة





 
لكِ

مارسي الرياضة خلال الدورة الشهرية

 
إعلان
 
اخبار المحمدية

في ظل تضارب الانباء والتكتم عن الخبر... : ريفالدو "يوافق مبدئيا" على تدريب شباب المحمدية


Mercato : Rivaldo dans le staff d’un club de D3 au Maroc !


بعد انتخاب رئيسة المحمدية.. منتخبون يجرون السلطات والأعضاء للقضاء


العطواني ينفي طعنه في رئاسة صبير لبلدية المحمدية


اسم وخبر : الجبهة النقابية لشركة « سامير » تراسل الحكومة لاستئناف الإنتاج


فريق حزب الإتحاد الإشتراكي بالمحمدية يعقد اجتماعا هاما وسط غياب كاتبه الاقليمي مهدي مزواري


Le PJD succède au PJD à la tête du Conseil communal de Mohammedia


واقعة الاعتداء على العطواني في وسائل الاعلام:تساؤلات عن غياب الاطمئنان عن صحته من اعضاء الحزب


UNE FEMME ÉLUE À LA TÊTE DE LA MAIRIE DE MOHAMMEDIA

 
مختلفات

الأميرة لالة حسناء ترأس مجلس مؤسسة حماية البيئة


أوجار: الوزارة اتخذت مجموعة إجراءات للتصدي لظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير


هل يعتبر وضع صاحب العمل لكاميرات المراقبة في أماكن العمل إجراء مشروعا قانونا


استقرار مناخ الأعمال يكرس مسار التنمية في الصحراء المغربية


تفاؤل بحضور الجزائر مفاوضات جنيف بين المغرب والبوليساريو


بلاغ الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف الالكترونية حول الصحراء المغربية


الملك يترأس جلسة عمل لموضوع تأهيل قطاع التكوين المهني


الدارالبيضاء تحتضن في مابين 8 و14 نونبر الجاري 2018 الدورة الخامسة لمعرض كتاب الطفل والناشئة


البرلماني غيات يسائل الوزير بنعبد القادر عن قرار الحكومة الانفرادي والاستعجالي للحفاظ على “الساعة “


عبد الوافي الحراق يقوم بتشريح الجسم الصحفي تشريحا دقيقا لمن يرغب في استيعاب الدرس جيدا

 
تكنولوجيا

أحصل الآن على الوضع المظلم في الواتس آب بهذه الطريقة الجديدة !


واتساب يبدأ بعنونة الرسائل المعاد ارسالها بكلمة Forwarded

 
البحث بالموقع
 
أخبار الرياضة

المنتخب المغربي يواجه منتخب تونس وديا في هذا التاريخ


ريال مدريد يتعاقد مع نجم جديد لترميم الصفوف


الوداد يكتفي بالتعادل السلبي أمام النجم الساحلي التونسي بكأس زايد للأندية الأبطال


اجتماع فني لهيرفي رونار قبل موقعة مالاوي


200 مليون يورو من ريال مدريد لضم النجم السوبر


150 ألف درهم تكلفة معسكر الرجاء بالمحمدية


الفيفا يغرم المغرب بعد مباراة كأس العالم 2018

 
خدمات محمدية بريس
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»   القران الكريم

 
 

»  محمدية قران

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  رحلات الطائرات

 
 

»  حالة الطقس بالمحمدية

 
 

»  اوقات الصلاة بالمحمدية

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد 2M

 
 

»  شاهد قناة الجزيرة

 
 

»  شاهد قناة العربية

 
 

»  شاهد البي بي سي

 
 

»  راديو أم كلثوم

 
 

»  إستمع للاذاعات المغربية

 
 

»   أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  euro news

 
 

»  راديو سوا

 
 

»  النــــــظام الــــــــداخلي لجــــــماعة المــــــحمدية

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة   تنويه  اعلن معنا  فريق العمل