للاتصال بمحمدية بريس الهاتف:23 46 83 61 06 - 0660063784         Ecole Apostrophe تختتم أسبوعها الثقافي بالحفل الخيري والاستعراضي :« Apostrophe Market for charity »             بمناسبة شهر رمضان كتاب منال للتعليم العتيق ينظم بدار الشباب بالمحمدية مسابقة في تجويد القران الكريم            
صحتي

أخطاء تؤثر على قُدرتك العقلية أثناء الصيام

 
إعلان
 
tv قناة محمدية بريس

بمناسبة شهر رمضان كتاب منال للتعليم العتيق ينظم بدار الشباب بالمحمدية مسابقة في تجويد القران الكريم


تبليط الشوارع وترقيع الطرقات وارتجالية في الاصلاحات ترقبا لزيارة ملكية لمدينة المحمدية


سائق رموك ينجو بأعجوبة من الموت في مخرج طريق السيار المحمدية عقب انقلاب شاحنته


المحمدية: الممرضون والاطباء والمستخدمون في اضراب عام احتجاجا عى مخطط اغلاق مصحات الضمان الاجتماعي


أنباء عن زيارة ملكية مرتقبة للمحمدية وحالة استنفار قصوى تعم المدينة


مؤسسة رودان بالمحمدية وبشراكة مع منتدى السلام بلاحدود ينظمون قافلة الخير بتوزيع 400 قفة رمضانية


في سؤال شفوي للبقالي برلماني المحمدية حول تنفيذ ما تبقى من توصيات هيئة الانصاف والمصالحة


الوحدة المتنقلة للجمعية المركزية للامراض المزمنة بالمحمدية تحط رحالها بمسجد أسواق السلام


مجموعة الحياني تنظم فطورا جماعيا بإقامة بويرطو بانيس لفائدة منخرطيها في حفل بهيج


مجموعة مدارس مفتاح المعرفة بالمحمدية ،فضاء تعليمي عصري و تجربة رائدة لمستقبل واعد


أسرة الأمن الوطني بالمحمدية تحتفل بالذكرى 63 لتأسيس الإدارة العامة للأمن الوطني


مدرسة أبو سطروف بالمحمدية توقع اتفاقية شراكة مع جامعة كامبريدج البريطانية لدمج المناهج الانجليزية.


جمعية نهضة زناتة تنظم فطورا جماعيا لفائدة أطفال جمعية القصبة بالمحمدية


حشومة...ولعواشر ..مقدميا بالمحمدية داو ليه كروستو بوحدو وشردوه هو وعائلتو


عامل عمالة المحمدية السيد هشام المدغري العلوي يشرف على توزيع قفة رمضان بالمحمدية


مشاهد من دورة ماي للمجلس البلدي للمحمدية


متقاعدو شركة أمكوربالمحمدية يطالبون الادارة الحوار مع الجمعية حول التغطية الصحية


مشاهد حية لصلاة التراويح من مسجد كتبية بحي مومن بالمحمدية في ليلة أول يوم من رمضان


المعلمة التاريخية بالمحمدية صبيطار الوالدات ريبوها حيت قدامت ..وها اش غ يديرو في بلاصتها

 
النشرة البريدية

 
 

اليمن بين كفّ العفريت ولعنة الكرسي ..!!


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 دجنبر 2011 الساعة 08 : 09


برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز شهدت العاصمة السعودية الرياض مساء الأربعاء 23/11/2011 توقيع «بعض» أطراف النزاع اليمني على المبادرة الخليجية،

وقد بدا واضحاً الحرص الكبير والحب الأخوي الذي يكنّه ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لليمن الشقيق من خلال الكلمة المؤثرة التي ألقاها وأشاد فيها بالحكمة اليمانية والإيمان اليماني الذي امتدح به النبي الكريم اليمن وأهله.

وما يعني الشعب اليمني اليوم هو أن يستفيد من هذه الخطوة بعيداً عن انزواء المعارضة والتوائها على أهدافه المشروعة من إطلاق ثورته المباركة التي استمرَّت زهاء العشرة أشهر - وما زالت -، ولعله ينبغي على شباب الساحات – بعد اليوم - أن يستندوا إلى ظهر (إقليمي) يحميهم من غطرسة قادمة – لا محالة – سيقوم بها ضدهم كل من يمتلك القوَّة والنفوذ والرضا (الدولي)، بينما هُم في حالة من الصمود الحاصد لمزيد من التضحيات، العظيمة غير المُعتَبَرة! لا من مجلس الأمن ولا غيره ولا يحزنون!

ولأن المعارضة اليمنية - ممثلة في اللقاء المشترك - ظلت تتماشى مع رغبات وتقلبات المزاج السياسي الذي يتمتع به الرئيس صالح فإن الشارع اليمني اليوم سيتضاعف غضبه وانزعاجه من هدوء المعارضة الاستفزازي الذي بدا وكأنه مؤشر إغلاق لملف القضية التي راح في سبيلها أكثر من ألف و60 شهيداً وخلَّفت أكثر من 28 ألف جريح، وجميعهم من أبناء اليمن المغلوبين على أمرهم الذين لم تفهمهم قيادة الحكم ولم تستثمرهم قيادة المعارضة..! وقادتهم طاقات جبارة، ودماء شابة غيّبتها إرادة العالم لحظة التوقيع..! فلم نرَ الحقوقية العالمية توكّل كرمان ولا اللواء علي محسن ولا الشيخ حميد الأحمر ولا من في مقامهم! ومثلما أكَّد الرئيس صالح أن التوقيع ليس كل شيء، فإن منتسبي الثورة في ساحات اليمن اعتبروه لا شيء، ولا يعنيهم البتَّة، كردة فعل طبيعية موازية لتضحياتهم الجسام، وهنا تكمن المفارقة، وتبرز الأسئلة، حول امتناع صالح عن التوقيع طوال الفترة الماضية إذا افترضنا جدلاً قناعته بأن هذا الإجراء لا يرقى لمستوى حُسن النوايا الذي تحدَّث عنه في وقت سابق لحظة توقيعه مع شريكه الرئيس علي سالم البيض في عمَّان على وثيقة العهد والاتفاق إبّان حرب عام 1994!

ولعل من شهد وتابع لحظات التوقيع سيقتنع بما يحمله المستقبل لليمن من غموض سياسي يخشى الجميع حدوثه، وتبلورت ملامحه في وجوه ممثلي الحكومة والمعارضة، حيث لم يحدث أن أعقبت التوقيع لحظات مصافحة أو بشاشة أو حتى مجاملات بروتوكولية، كنوع من رد الجميل لراعي اللقاء، وكبادرة وفاء وطني معبرة عن حُسن النوايا وكما هو معروف في مثل هذه الظروف..! وهذا يبعث على تحليلات نقيضة تضع الطرفين - حكومة ومعارضة - وكأنها تؤدي تمثيلية مسرحية تراجيدية تحمل في طياتها كثيراً من الأحداث الدراماتيكية وقليلاً من الفكاهة غير المستساغة لأحد!

حديث الملك عبدالله كان مفعماً بالصدق والإخلاص وهذه هي سجيته وهذا هو المعهود والمعروف عنه من حرص دائم على أن ينعم اليمن وأهله بكل خير وأمن واستقرار. وحديث الزياني لم يخلُ - أيضاً - من مثل ذلك الشعور وتلك الأمنيات رغم أنه عانى كثيراً من مماطلات التوقيع لفترة طويلة مرّت بكثير من الجدل والهزل السياسي الممقوت، وكان المتسبب الأساسي فيها النظام اليمني ذاته، الذي امتدحه الزياني اليوم كتطبيق حقيقي لحسن نوايا التعاون والإسهام في إيجاد المخارج والحلول. أمَّا كلمة جمال بن عمر المندوب الأممي فقد حملت في طياتها غزارة الود الذي يحمله الرجل لليمن والمنطقة وقد كان منصفاً عندما شكر المتعاونين على أداء مهمته، في الوقت الذي بدأت الفرحة على محيَّاه!

وفي اعتقادي فإن كلمة الرئيس صالح هي التي ينبغي ألا تقال في مثل هذه المواقف، لأنه أومأ بلا حدود إلى أنه كان وإلى اللحظة مخدوع ومغدور به من خصومه السياسيين الحاضرين في محفل التوقيع الذين ظلوا في نظر الكثيرين يعارضونه بشرف الموقف والكلمة، بينما يعلم العالم أن معارضيه الحقيقيين عسكرياً وميدانياً هم بنو عمومته ومن قبيلته ومن لحمه ودمّه، وهو الذي أسهم في جعلهم أعداء وخصوماً له في وقت حاجته الماسّة إليهم وإلى اصطفائهم إلى جانبه كما تعوَّد منهم فيما مضى وعاش معهم المثل القائل: «أنا وأخي على ابن عمِّي، وأنا وابن عمي على الغريب»!

اليمن اليوم بين خيارين أحلاهما مُر، أوَّلهما بقاء الحال على ما هو عليه دون أدنى انتقال سلس للسلطة، وثانيهما ظهور طرف غير متوقَّع يشغر السلطة ولا يستطيع تلبية أبسط مطالب الشارع المنقسم بين متفائل ومتشائم، وهذا يعني أن مرحلة اليمن القادمة مرهونة بيد عفريت من الإنس أبى إلا أن يحيا بسبعة أنفس يحكم فيها اليمن سبع مرات من أكثر من موقع، وفي أكثر من صورة، شاء من شاء وأبى من أبى وحيا من حيا ومات من مات! ولو كان الكرسيّ رجلاً لقتله!

عدنان ابو بكر







 

 

 

 

 

http://www.m9c.net/uploads/15535180561.jpg

 

 

 
 
...

             

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



دليلٌ مجاني إلى جميع القادة العرب في إدارة الاحتجاجات الشعبية

نصيحة للحكام والشعوب والعلماء من الشيخ د.معاذ سعيد حوّى

تحليل: تبدل الاوضاع مع تشكل نظام جديد في الشرق الاوسط

صالح مستعد لترك السلطة، لكن لمن؟

تحقيق: ثلاث حكايات عن غضب رسمي نزل باهرمومو

وقفات لمصلين بالمحمدية تضامنا مع الشعبين الليبي واليمني

ويكيليكس يقترح اقالة فورية لوزير الاتصال

50 سؤال وجواب فى أمور دينية

رياح التغيير التي تجتاح أقطار عربية إلى أين؟

بسبب كساد تجارتهن في دول الثورات ، عاهرات مغربيات يدنسن أرض بيت الله .

اليمن بين كفّ العفريت ولعنة الكرسي ..!!





 
لكِ

حافظي على رشاقتك في رمضان بوصفات عصائر قليلة السعرات الحرارية

 
إعلان
 
اخبار المحمدية

Ecole Apostrophe تختتم أسبوعها الثقافي بالحفل الخيري والاستعراضي :« Apostrophe Market for charity »


مابعد ال 100 يوم من تنصيب السيد هشام المدغري العلوي عاملا على عمالة المحمدية وانعدام الحصيلة


قنطرة كلفت 4 ملايير في مهب الريح بالمحمدية


بحضورالاستاذة أسماء مرسلي مديرة مؤسسة مفتاح المعرفة بالمحمدية افتتاح النسخة الثانية لمنتدى المهن


أحمد فرس يشارك في دوري رمضاني رفقة دوليين حازوا معه كأس افريقيا 1976


المحمدية المغربية تعرف نفسها بمدينة الهدوء والزهور


تأكدوا أنه لايوجد مجلس بلدي بالمحمدية ولامصالح تعمل لخدمة الساكنة ولكم نموذج قرب قنطرة كابي


العثور على شرطي جثة هامدة يستنفر الأجهزة الأمنية


جماعة المحمدية تواصل استهتارها بالساكنة والان ببيئتها ..طمس المساحات الخضراء واستبدالها بالاسمنت الأ

 
مختلفات

الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والاعلام الالكتروني تتقدم بمشروع قانون خاص بالصحافة الالكترونية


وقفة إحتجاجية أمام البرلمان بالرباط في ظل غياب أية إستراتيجية مندمجة لدعم وتأهيل الصحافة الإلكترونية


للمرة الثانية في 2019.. عطل مفاجئ في «فيس بوك» و«انستجرام» و«واتساب»


ستنام لمدة شهرين وتحصل على 18500 دولار.. تعرف على هذه الوظيفة ‏


هجرته 3 فتيات رغم أنه يملك 200 مليون دولار

 
تكنولوجيا

"من اليوم ماكاينش اللي يدخلك لكروب بزز ".. تعرف على أحدث خاصية لـ"واتس آب"


الفرق بين جالكسي اس 10 بلس و جالكسي نوت 9

 
خدمات محمدية بريس
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»   القران الكريم

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  رحلات الطائرات

 
 

»  حالة الطقس بالمحمدية

 
 

»  اوقات الصلاة بالمحمدية

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد 2M

 
 

»  شاهد قناة الجزيرة

 
 

»  شاهد قناة العربية

 
 

»  شاهد bbc

 
 

»  البث المباشر لسكاي نيوز عربية

 
 

»  إستمع للاذاعات المغربية

 
 

»   أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  euro news

 
 

»  راديو سوا

 
 

»  النــــــظام الــــــــداخلي لجــــــماعة المــــــحمدية

 
 
البحث بالموقع
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة   تنويه  اعلن معنا  فريق العمل