للاتصال بمحمدية بريس الهاتف:23 46 83 61 06 - 0523316047         لقاء تواصلي ل *التنسيقية الوطنية للصحافة والاعلام الرقمي بالمغرب* حول التحديات و القانون المجحف للصح             Douane-Samir: le 8 février, audience décisive à Mohammedia            

الجامعة تدعو حسبان لعقد جمع

الجامعة تدعو حسبان لعقد جمع استثنائي في ظرف شهر~...

تنظيم يوم تشاوري وإخباري

تنظيم يوم تشاوري وإخباري حول برنامج تنمية المحمدية~...

3 ملايير سنتيم تقرب بنشرقي من

3 ملايير سنتيم تقرب بنشرقي من الهلال السعودي~...




tv قناة محمدية بريس

لقاء تواصلي ل *التنسيقية الوطنية للصحافة والاعلام الرقمي بالمغرب* حول التحديات و القانون المجحف للصح


القصة المؤلمة للخادمة التي تم تعذيبها بوحشية بالمحمدية


المسؤولون بالمحمدية ينفذون جريمة طمس هوية تاريخية للمدينة نموذج اليوم أبواب صور القصبة


آسگاس أمباركي: جمعية تجار المحمدية تحتفي بالسنة الامازيغية 2968 بمسرح عبد الرحيم بوعبيد


علي سالم الشكاف عامل عمالة المحمدية يترأس فعاليات سباق العدو الريفي الفدرالي الوطني ببالوما


المعاناة القاسية لساكنة حي السلام 1بطريق المحمدية بني يخلف مع تسربات مياه الواد الحار والامطار


فرع مرصد اطلنتيس و جمعية تجار العهد الجديد بالمحمدية يحتفلون بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال


تجديد الثقة في السيد هشام أيت منا رئيسا لشباب المحمدية


افتتاح شركة ’’ Cuisine deco ’’ لبيع أجهزة المطبخ ذات جـودة عالية بالمحمدية


محمدية بريس تحيي حفلا ساهرا بمناسبة رأس السنة الجديدة وسط حضور فنانين ورياضيين


جماهير شباب المحمدية تحتفل بأحسن لاعب خلال الشطر الأول من البطولة


شباب المحمدية تنتصر على اتحاد تواركة واتحاد المحمدية تتعادل مع اتحاد سلا


وأخيرا بقع سكنية بحي الوحدة بعالية المحمدية تتمكن من الحصول على الترخيص المؤقت


الأمطار تعري واقع البنية التحتية بالمحمدية ونموذج اليوم : حفرغائرة بشارع المقاومة


نادي شباب المحمدية يعقد جمعه العام برئاسة السيد هشام ايت منا وسط وعود بتحقيق مزيد من الانجازات


الطالبة كوثر حطاب تستلم دبلوم التجارة الدولية من مؤسسة (igic ) في حفل بهيج بفندق أفانتي (Avanti)


الأستاذ والصحفي بوشعيب حمراوي يقدم كتابه" رسائل سياسية" هذه المرة بمسقط رأسه بن سليمان


سهرة مع النجوم مع مجموعة لرفاك والفنان محمد لقلع


برنامج قصتي مع المرض قصة اليوم مع الفاعلة الجمعوية منى علوان وصراعها مع السرطان


مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يقضي بتغيير القانون المتعلق بالصحافة والنشر


المساعدون الاداريون والتقنيون ينظمون وقفة احتجاجية أمام نيابة المحمدية حول ملف الاقتطاعات


المركز الوطني للارشاد الصحي والتربوي وبتنسيق مع المديرية الاقليمية للتربية الوطنية ندوة حول "العنف


نعمان لحلو قد يرفع دعوى قضائية ضد الشركات الملوثة بالمحمدية إن ضاعت حنجرته


برنامج نقاش على المباشر يطرح ملف مشروع تهيئة زناتة


احتجاج لاصحاب الطاكسيات الكبيرة بشارع الحسن الثاني بالمحمدية


سكان بمدينة المحمدية يردون على عقوبة 25 درهم تاع ممرات الراجلين ب: "ماكاين ع السربرديلا".

 
النشرة البريدية

 
 

قطاع الرياضة بالمحمدية يصارع عوامل الفتور بثقل عدم التنازل عن الأمجاد


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 أكتوبر 2011 الساعة 37 : 09


تبدي العديد من الفعاليات الرياضية بمدينة المحمدية في الظروف الحالية رغبة قوية في مقاومة عوامل الفتور التي أصابت الرياضة خلال السنوات الأخيرة تحذوها في ذلك تجارب الأجيال السابقة ونظرة الأمل لرفع التحدي.
- رياضات مكثفة وإرادة لتخطي مرحلة الاختبار
فمدينة المحمدية التي تمارس بها اليوم تسعة وعشرين نوعا رياضيا ذات الطابع الوطني والدولي ومنها أنواع مورست بها منذ الثلاثينيات من القرن الماضي أصبحت مع تزايد عدد السكان وتقلص الفضاءات بحكم التوسع العمراني تتردد في الدفع بعجلة النهوض بهذا القطاع الحيوي وهي مثقلة برغبة عدم التنازل عن الأمجاد.
ولأجل تخطي هذه العقبات وتوفير بنية تحتية ملائمة بدأت تتظافر جهود فاعلين من مختلف المشارب على قاعدة ممارسة النقد الذاتي والنظر إلى هذا القطاع من زاوية المواطنة الحقة والابتعاد عن منطق المصالح الضيقة.

الشباب في  ايام العز

أطراف عدة منها أساسا وزارة الشباب والرياضة وبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس البلدي بالإضافة إلى مبادرات جمعيات مدنية وشخصيات رياضية محلية ترمي تأهيل القطاع بهذا الإقليم الذي لم يبخل بإسهاماته المتميزة عبر مراحل مختلفة.
وفي هذا الإطار تسعى مدينة المحمدية للتوفر على بنيات رياضية مثل النادي الملكي للتنس والنادي الملكي للغولف ونادي القنص والقاعدة المخصصة للرياضات البحرية وهي منشآت رياضية نخبوية ذات مواصفات دولية.
غير أنه بالرغم من هذه المجهودات فإن واقع حال أصناف رياضية أخرى لا زالت تنتظر التفاتة أقوى من الجهات الوصية محليا ووطنيا لكي تتوفر المدينة على قاعة مغطاة تغطي الخصاص الكبير الذي تعاني منه بعض الرياضات, كما هو الحال بالنسبة لرياضة كرة السلة.
ذلك أن هذه المدينة أصبحت تتوفر منذ السنوات الأخيرة على فريق لكرة السلة ضمن فرق القسم الوطني الثاني وحصل في السنة الفارطة على رتبة وصيف البطل , لا يجد ملعبا يلائم المواصفات التي تفرضها الجامعة الملكية لهذه الرياضة على أندية القسم الوطني الثاني لاستقبال المنافسين مما يضطره إلى التنقل خارج المدينة للعب مقابلات محلية.

 

اتحاد المحمدية

وحسب السيد عز الدين الكوهن رئيس الفريق فإن هذا " العامل بالإضافة إلى مصاعب مادية ولوجستيكية أخرى يحد من إمكانيات الفريق في مواجهة تحديات الموسم".
وأعرب , في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء, عن مخاوفه من أن يواجه هذا الفريق الفتي, الذي تسيره ثلة من اللاعبين القدامى ومنهم من شارك في المنتخب الوطني لكرة السلة خلال العقدين الماضيين, نفس المصير الذي لقيه فريقان للعبة بالمحمدية (فريق الاتحاد الرياضي ولاسامير) والذين لم يعد لهما وجود اليوم, نظرا لعوامل عدة منها غياب قاعة مغطاة أساسا.
وفي هذا الصدد فإن القاعة المغطاة الوحيدة التي كان ينتظر إنشاؤها في السنوات القليلة الأخيرة تعرف توقفا في الأشغال بسبب "مشاكل تقنية" حسب تصريحات المسؤولين -. وهو العامل الذي يساهم حسب الممارسين في أزيد من نصف خسارة الفرق في كرة السلة أو كرة اليد أو في الملاكمة وكل الألعاب التي تزاول في قاعات مغطاة.
- مركز رياضي معطل
كما أن مركز الرياضة والترفيه, الذي تم إنشاؤه في مطلع الثمانينات من القرن الماضي برياض المصبحيات بمواصفات دولية ويتوفر على جل المرافق الرياضية, يعيش في عزلة تامة ولم يستفد منه أي أحد, منذ الانتهاء من بنائه قبل أزيد من عشرين عاما. وبإمكانه احتضان أنشطة الأندية الرياضية والجمعوية والثقافية المتنوعة وكذلك المرافق الإدارية التابعة لها.
ويعاني المسبح البلدي الذي يعتبر مسبحا أولمبيا في الهواء الطلق والذي احتضن منافسات دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط بالمغرب سنة 1983 من الإهمال أيضا منذ حوالي عشرين سنة, بعد أن كان محجا لممارسة عدة أصناف في هذه الرياضة ومنها كرة الماء "واتر بولو".
- الرياضة الأكثر شعبية تبتعد عن القاعدة
وعلى صعيد الرياضة الأكثر شعبية والمتمثلة أساسا في لعبة كرة القدم, تتوفر مدينة المحمدية على ملعب البشير وملحق تابع له وثلاثة ملاعب أخرى في الأحياء أنشئت إما في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو بدعم من وزارة الشباب والرياضة ومنها ملعب العاليا الذي لا زال في طور الإنجاز.
ويشار إلى أن فريق شباب المحمدية لكرة القدم الذي له تجربة كروية كبيرة على الصعيد الوطني لا يزال ومنذ سنوات طويلة يتأرجح بين الصعود إلى القسم الوطني الأول والنزول إلى القسم الثاني رفقة فريق اتحاد المحمدية بحثا عن بارقة أمل يستعيد بها أمجاده التاريخية.
ويعزي كوسكوس, حارس المرمى السابق لشباب المحمدية منذ سنة 1961 قبل أن ينتقل للعب في فرنسا ما بين 1967 و1969 واللعب في صفوف الرجاء البيضاء عام 1974, أسباب هذا التأرجح إلى " الخلط القائم على مستوى التسيير بين ما هو سياسي وما هو رياضي وعدم رسم الحدود الفاصلة بين الميدانين مما يؤدي, حسب تعبيره إلى الضبابية في التخطيط الآني والإستراتيجي للنشاط الرياضي المستهدف".
ويعزز السيد الحاج الطاهر الرعد, اللاعب الدولي السابق في صفوف الشباب, هذا الرأي, مضيفا أن لعبة كرة القدم بالإقليم تعاني من إشكاليتين فكرية ومادية.
وأوضح, في تصريح لوكالة المغرب العربي, أن " النتائج السلبية المحصل عليها من خلال النخبة الوطنية ما هي إلا انعكاس لما يجري على مستوى الأندية المحلية, وذلك بسبب غياب الاستقرار في المواقع التقنية وغياب التأطير في الأندية المختصة إلى جانب غياب التوافق على المستوى الهرمي للعبة".
- مدرسة لزرع الأمل
ويترجم السيد الرعد مقاربته في التخطيط الرياضي بمدرسة كرة القدم التي أنشأها في السنين الأخيرة والتي تسهر على تسييرها "جمعية اتحاد بني يخلف" وهي الجمعية التي تمكنت من بناء مركز للتكوين في تراب الجماعة القروية لبني يخلف التابعة لإقليم المحمدية.
وقد أصبحت هذه الجمعية تتوفر اليوم على ملعب مسيج ومعشوشب لكرة القدم ومستودع للملابس وقسم للدروس النظرية وبئر لاستجلاب ماء السقي. كما تقوم هذه الجمعية بالعديد من الأنشطة ذات القرب الاجتماعي حيال الساكنة القروية بالمنطقة.

 

اتحاد المحمدية  في ازهى ايامها

ويعتبر الرعد الذي يؤطر هذه الجمعية الرياضية بمعية لاعبين قدامى من ضمنهم صاحب الكرة الذهبية اللاعب الدولي الساق الحاج أحمد فرس, أن أفضل خدمة يمكن إسداؤها للوطن في هذا المجال هي نقل تجارب الجيل السابق إلى الأجيال الجديدة في قالب تربوي وأخلاقي.
- تضحيات لرد الاعتبار
ولا تتوقف تضحيات أبناء المحمدية عند هذا الحد بل تمتد إلى رياضات أخرى منها كرة القدم النسوية (رجاء عين حرودة) الذي حاز على بطولة المغرب (القسم الأول) للموسم الماضي والذي تأسس قبل ست سنوات.
وسيشارك هذا الفريق في دوري الصداقة الذي ستحتضنه الجزائر ما بين 3 و10 مارس القادم وفي بطولة شمال إفريقيا المزمع تنظيمها في المغرب في شهر يوليوز القادم.
ويعتبر السيد أحمد التاقي, رئيس المكتب المسير لهذا الفريق, أن النتائج الجيدة المحصل عليها جاءت بفضل تظافر جهود عدة فعاليات محلية وبفضل الالتزام باستراتيجية التحدي التي رسمها المسيرون واللاعبات.
ويتوفر هذا الفريق على ملعب أطلق عيه اسم ملعب الداخلة لا يزال خاضعا للتهيئة من خلال الميزانية المرصودة له من قبل برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الشباب والرياضة.
- أمجاد البحر وروح التحدي
وإلى جانب ذلك تشتهر مدينة المحمدية بقاعدتها البحرية لممارسة مختلف أصناف الرياضات البحرية والتي حاز فيها أبناء هذه المدينة على العديد من الألقاب منها على سبيل الذكر محمد ودعداع بطل وطني وأولمبي في سنوات 1983 و85 و86 و1988 وكذلك بيت خالد بطل الألعاب العربية في 1994 الذي يشرف حاليا على تدريب النخبة الوطنية وخيدور عبد الرحيم بطل وطني في سنة 1993 ونبيل العسراوي.
غير أنه على حد تعبير السيد محمد ودعداع مدير هذه القاعدة البحرية فإن هذه الأخيرة التي أنشئت سنة 1983 بمواصفات دولية واحترافية لاحتضان ألعاب البحر الأبيض المتوسط وتتوفر على تجهيزات ومعدات عالية المستوى "لا يمكن لها أن تكون مجالا لتدريب المبتدئين مما يحرم أبناء المحمدية من الاستفادة من مردودية لعبة لها طابع العالمية.
فبأبناء المحمدية لا يتطلعون فقط إلى رياضات البحر بل إلى كل أنواع الرياضات وهم يتبادلون مع أبطال الجيل السابق نظرات تمتزج فيها الحسرة بروح الأمل والتحدي.

و م ع







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- nostalgie

hamid

eh oui ou sont les tournois a stad alia et fedala sport ou sont les
équipes comme par exemple ljaich ideal et wafa de derb marakech taraji de chanti jdid codm de derb meknes derb jamila saada les équipes de kasba et si je cite les equipes de mohammedia il me faut des pages et pages sans oublier des joueurs fannana

في 15 أكتوبر 2011 الساعة 20 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 



 



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اربعة عشر سببا تدعو لإسقاط نظام بشار الأسد

راديوهات المغرب لا تواكب غليان البلاد

حكم عزف الموسيقى وسماعها

تقرير يفضح بالأسماء والأرقام ناهبي ثروة المغرب

ابن سليمان.. مدينة تغرق في سوء التسيير وتنخر شبابها آفة البطالة

خوصصة شركة الملح بالمحمدية بمبلغ لا يقل عن 450 مليون درهم

وزارة الداخلية تطلق اليوم حوارا وطنيا مع سائقي الطاكسيات

أن تكون صحافيا ،اليوم ، في المغرب ؟ا

الأسواق الممتازة تهدد مستقبل مليون تاجر في المغرب

اختلالات مالية فاضحة في حسابات المؤسسات العامة

نادي الملاكمة بالمحمدية... أبطال بعد الإعاقة والتشرد

الصداع الجنسي كابوس يحيل الحياة الزوجية الى جحيم

الملك يريد..

منصف بلخياط يفرض نفسه رئيسا لمؤسسة محمد السادس للأبطال الرياضيين

عشرات الرياضيين على قائمة"الموظفين الأشباح" بوزارة الشباب والرياضة

قطاع الرياضة بالمحمدية يصارع عوامل الفتور بثقل عدم التنازل عن الأمجاد

هل تشعرين بالتوتر الدائم.. كيف يمكنك التعامل معه والسيطرة عليه؟؟

واقع وافاق الرياضة بالمحمدية محور ندوة بمقر جريدة الاتحاد الاشتراكي

الجمهور الرياضي بالمحمدية يطالب في"جمعة النكسة والمذلة" بحداد على كرة القدم المغربية

مواطنون بالمحمدية:نطالب بن كيران النظر في راتب "غيريتس"





 
صيدليات المحمدية

صيدليات الحراسة بالمحمدية

 
اعلان

تأمينات الحسنية بالمحمدية المتخصصة في مجال التأمينات بكل فروعها

 
خط أحمر

عقوبات تأديبية تغذي الشغب

 
اخبار المحمدية

Douane-Samir: le 8 février, audience décisive à Mohammedia


الرباح : سيتم إغلاق مصفاة "لاسامير" نهائيا في هذه الحالة


كلية الحقوق بالمحمدية تخالف القانون وظهور موظفة "سادية" بمصلحة شؤون الطلبة


المحكمة التجارية تُقر مهلة ثامنة للبحث عن مشتر لمصفاة "سامير"


الجمعية التونسية لحماية البيئة والآثار بالمحمدية تطالب بادارج المدينة ضمن المسلك السياحي لاوذنة


سرقة أغطية بالوعات تستنفر "ليديك" في المحمدية

 
إعلان
 
مختلفات

حفل توقيع كتاب (رسائل سياسية) للأستاذ بوشعيب حمراوي بأحد فنادق البيضاء


من جديد..تلميذ يعتدي على أستاذة بالسلاح الأبيض بالحي المحمدي


بلدية تولوز ترفض تسجيل طفلين بهذا الإسم العربي

 
إعلان
 
صحتي

بعيدا عن المهدئات.. حيل طبيعية للتخلص من الإرهاق في رمضان


قريبا.. طرح حقنة واحدة تؤخذ شهريا لعلاج مرض السكر


ممارسة الرياضة في رمضان تكمل الوظيفة العلاجية للصوم

 
حياتنا الزوجية

كيف تخلص زوجتك من الحزن

 
تكنولوجيا

مايكروسوفت تعيد تصميم سكايب وتضيف ميزة القصص


فيسبوك يجدد.. إليكم التفاصيل!

 
البحث بالموقع
 
خدمات محمدية بريس
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»   القران الكريم

 
 

»  محمدية قران

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  رحلات الطائرات

 
 

»  حالة الطقس بالمحمدية

 
 

»  اوقات الصلاة بالمحمدية

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد 2M

 
 

»  شاهد قناة الجزيرة

 
 

»  شاهد قناة العربية

 
 

»  شاهد البي بي سي

 
 

»  راديو أم كلثوم

 
 

»  إستمع للاذاعات المغربية

 
 

»   أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  euro news

 
 

»  راديو سوا

 
 

»  النــــــظام الــــــــداخلي لجــــــماعة المــــــحمدية

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة   تنويه  اعلن معنا  فريق العمل