للاتصال بمحمدية بريس الهاتف:23 46 83 61 06 - 0660063784         اجتماع لنادي القنص والرماية التابع للنادي البلدي للمحمدية حول الاستعدادات لتنظيم مهرجان زردة الرمى             دريم فيلاج نواحي المحمدية مسابح، مطاعم ،فنادق،حديقة حيوانات ، ألعاب            
صحتي

8 نصائح صحية للمرأة بعد الأربعين

 
إعلان
 
tv قناة محمدية بريس

اجتماع لنادي القنص والرماية التابع للنادي البلدي للمحمدية حول الاستعدادات لتنظيم مهرجان زردة الرمى


دريم فيلاج نواحي المحمدية مسابح، مطاعم ،فنادق،حديقة حيوانات ، ألعاب


كارثة مستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية..مواعيد العلاج العاجلة يبرمجها المستشفى لآماد طويلة


سابقة بمستشفى مولاي عبد الله، المرضى ينظمون وقفة احتجاجية لغياب الاطباء والاجهزة


المصادقة النهائية على عقد تدبير نفايات المحمدية


تحقيق :جلود الأضاحي "استثمار" ومهنة موسمية في المحمدية


برنامج : جولة مساء العيد بالمحمدية....مشاهد..تصريحات ومفاجأت


أمين بوخراز لمحمدية بريس : "غالبا" بعد العيد ستستأنف أشغال قنطرة المصباحيات

 
النشرة البريدية

 
 

ارتفاع عدد الأجانب المعتنقين للإسلام بالمغرب في رمضان هذا العام


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 غشت 2011 الساعة 53 : 09


شهد المغرب بروز عدد من الظواهر والأحداث في رمضان لم يسبق ـ بحسب المراقبين ـ أن حدثت مجتمعة بهذا الشكل وهذا العدد، فقد لفت عدد كبير من الدعاة والأئمة الأنظار اليهم في صلاة التراويح وفي الدروس والمحاضرات وسجلوا حضورا قويا بفضل سعة علمهم وأصواتهم الجميلة. وتوقف مراقبون عند ارتفاع نسبة ارتداء الحجاب بشكل كبير في رمضان لاسيما في صفوف الفتيات، ورغم أن رمضان في المغرب يتزامن مع ظروف مناخية قاسية بسبب اشتداد الحرارة وطول ساعات الصوم من الرابعة صباحا وحتى السابعة والنصف مساء فقد ارتفعت نسبة أعمال الخير والبر بشكل كبير لاسيما في القرى والأرياف ولم يحل ارتفاع درجات الحرارة المحسنين والمتطوعين من السفر إلى المناطق النائية محملين بحقائب رمضان وكسوة العيد للتخفيف من وطأة الفقر على المحتاجين.
ومن الظواهر الجديدة في رمضان هذا العام ارتفاع نسبة "المسلمين الجدد" من الأوروبيين والأميركيين والأفارقة الذين أعلنوا إسلامهم في مساجد المغرب منذ بداية رمضان، حيث سجلت نسبة عالية من اعتناق الإسلام خاصة بين السياح الأوروبيين الذين تأثروا بالحياة في المغرب بحكم قرب بلدانهم جغرافيا من المغرب وكثرة العروض والرحلات التي تنظمها شركات السياحة خاصة بالمدن التاريخية حيث تأثير الحضارة الإسلامية والمدارس والمعاهد الدينية لا يزال بارزا.
وتشهد مساجد المغرب منذ بداية رمضان إعلان عدد من الأجانب دخولهم في الإسلام بالنطق بالشهادتين والالتزام بتعاليم الإسلام أمام الأئمة والدعاة ووسط تكبيرات المصلين الذين يسارعون للإحاطة بإخوانهم الجدد وتهنئتهم والدعاء لهم بالثبات، ولا يكاد يمر يوم إلا وتسجل المساجد إشهار عدد من الأجانب من جنسيات مختلفة إسلامهم، حتى إن المراقبين توقعوا أن تسجل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعلى نسبة اعتناق الإسلام بالمغرب في هذا الشهر، حيث يفضل المسلمون الجدد إعلان إسلامهم في رمضان الذي يستغلونه للتعمق في الدين والاستفادة من الدروس والمحاضرات الرمضانية.
ويتقدم الفرنسيون قائمة معتنقي الإسلام بالمغرب بفضل العلاقات بين البلدين وتأثير الجالية المغربية في فرنسا، ويتردد الفرنسيون على المغرب لاعتبارات مهنية أو لأجل السياحة أو للاستقرار به بعد التقاعد.
ومن أسباب دخول الفرنسيين إلى الإسلام تأثرهم بالمشاهير من مطربين ورياضيين الذين أسلموا مؤخرا، كما أن بعضهم يدخل إلى الإسلام رغبة منه في الزواج من مغربية لأن القانون المغربي يمنع زواج المغربيات من غير المسلمين.
وتتم طقوس النطق بالشهادتين على يد أئمة وخطباء ووعاظ وتكررت هذه الحالات بشكل لافت للانتباه في رمضان قبل صلاة الفريضة أو بعد انتهاء الدرس الديني في مساجد الدار البيضاء والرباط ومراكش وفاس وغيرها من مدن المغرب، وتمثل النساء نسبة عالية من معتنقي الدين الحنيف حيث يؤكد بعض الدعاة أن أربعة من بين كل ستة ممن يعلنون إسلامهم من النساء.
ويقول الداعية عبدالله المراكشي: إن المتحمسين للدعوة الإسلامية من فقهاء وعلماء ورجال دين يؤكدون أن الإقبال على الدين الإسلامي في صفوف الأوروبيين يبشر بالخير لاسيما أن أغلبهم شباب ذوو تكوين علمي متخصص مما يؤكد أن دخولهم للإسلام جاء بعد دراسة علمية وبعد اقتناع تام بهذا الدين.
ويوضح أن الدافع وراء بحث هؤلاء في حقيقة الإسلام يختلف من شخص لآخر فمنهم من أعجبه اصطفاف المسلمين للصلاة ومنهم من أسره صوت الأذان، وآخرون بحثوا عن سر حلاوة الإيمان وعظمة الإسلام، ويشير إلى أن "الدخول في الإسلام ليس حدثا عابرا وموقتا في حياة المسلمين الجدد فالغالبية تؤكد تمسكها وسعادتها بدخول الإسلام ونلتقي بهم حين يعودون بعد سنوات وهم أكثر إيمانا وورعا".
ويضيف "من واقع علاقتي ببعض معتنقي الإسلام اكتشفت أن تجربة الدخول للإسلام بالنسبة إليهم تجربة حياتية رائعة، لأنها حققت لهم الطمأنينة والسكينة النفسية حين وضع الإسلام حلولا لمشكلاتهم وتساؤلاتهم الحائرة حول الحياة والموت والحياة الأخرى ووجدوا في الدين الإسلامي ضالتهم بعد أن عاشوا الاكتئاب والقلق، ومنهم من أسلم بعد رحلة بحث طويلة عن سر الكون وخالقه.
ودعا إلى الاهتمام بأمور المسلمين الجدد ومساعدتهم في حياتهم والتخفيف من همومهم، لاسيما أن بعضهم يواجه تحديات كثيرة في العمل حيث يصبح مهددا بفقد المكانة العلمية التي حققها والرفاهية المادية التي يعيشها، كما أن أسلوب التعايش ضمن مجتمع غير إسلامي يشكل تحديا كبيرا بالنسبة لهم لاسيما بالنسبة للنساء اللاتي تشهد حياتهن تحولات جذرية بعد اعتناقهن الإسلام.
ويشير الداعية إلى أن المسلمين الجدد يعملون على تعزيز الإسلام وكشف زيف الهجمة المعادية ضده في الغرب وعرض الصورة الحقيقية له، ويؤكد أن هناك نماذج مشرفة لحديثي العهد بالإسلام الذين أصبحوا دعاة وعلماء وآخرين ظلوا في مجال عملهم الأصلي لكنهم قدموا دروسا عظيمة في الثبات على الإسلام والصدق مع الله.

 

المصدر : خديجة الطيب - الوطن







 

 
 
...

             

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ارتفاع حصيلة ضحايا حادثة السير بين المحمدية وبوزنيقة إلى 26 قتيلا

للأزواج.. 10 أسباب صحيّة لتنشيط الحياة الجنسية

هل لك جاذبيه

ابن سليمان.. مدينة تغرق في سوء التسيير وتنخر شبابها آفة البطالة

العمران وإشكالية المجالات الخضراء بالمدن المغربية مدينة المحمدية نموذجا.

لقاء مطلبي مفتوح بمجلس مدينة المحمدية بحضور رئيس مجلس المدينة لمفضل

خوصصة شركة الملح بالمحمدية بمبلغ لا يقل عن 450 مليون درهم

أسرار فنادق و خمارات تسوق للدعارة و الفساد بالهرهورة

المغرب يستغني عن وارداته من القمح

73 بالمائة من مداخيل الضريبة على الدخل من ''جيوب'' الأجراء

ارتفاع عدد الأجانب المعتنقين للإسلام بالمغرب في رمضان هذا العام

منافسات كأس العرش تطيح برؤوس ثلاث مدريبن

86 محلا فقط من أصل 420 هو مجموع عدد المحلات المفتوحة بالمركب التجاري الحسنية منذ 1993





 
لكِ

الغذاء الصحي وأثره على صحة المرأة

 
إعلان
 
اخبار المحمدية

مسابقة ملكة جمال زناتة 2019


حركة انتقالية في صفوف هيئة رجال السلطة همت 20 بالمائة من العاملين بالإدارة الترابية


نادي شباب المحمدية يقصي الصحافة المحلية من حفل تقديم المدرب الجديد


الاستاذ ماهر سهيل عضو المكتب السياسي لحزب البيئة يطالب باعادة القراءة في قانون الاحزاب المغربية

 
تكنولوجيا

أمريكا تحظر نقل أجهزة الحاسوب من نوع “آبل” على الطائرات


"من اليوم ماكاينش اللي يدخلك لكروب بزز ".. تعرف على أحدث خاصية لـ"واتس آب"

 
خدمات محمدية بريس
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»   القران الكريم

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  رحلات الطائرات

 
 

»  حالة الطقس بالمحمدية

 
 

»  اوقات الصلاة بالمحمدية

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد 2M

 
 

»  إستمع للاذاعات المغربية

 
 
البحث بالموقع
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة   تنويه  اعلن معنا  فريق العمل