للاتصال بمحمدية بريس الهاتف:23 46 83 61 06 - 0660063784         جمعية نصر فضالة تنظم حفلا ترفيهيا للاطفال بمناسبة عيد المولد النبوي وتكرم رجال الحي وحارس الشباب             علي سالم الشكاف عامل عمالة المحمدية يترأس مراسيم تحية العلم الوطني في ذكرى عيد الاستقلال            
صحتي

طريقة فعالة للوقاية من الأزمات القلبية

 
إعلان
 
tv قناة محمدية بريس

جمعية نصر فضالة تنظم حفلا ترفيهيا للاطفال بمناسبة عيد المولد النبوي وتكرم رجال الحي وحارس الشباب


علي سالم الشكاف عامل عمالة المحمدية يترأس مراسيم تحية العلم الوطني في ذكرى عيد الاستقلال


جمعية مساندة مرضى السكري بالمحمدية تنظم نشاطا طبيا يصادف اليوم العالمي لداء السكري


خطيـــر .. العثور على رأس حمار في مدينة المحمدية


نشرة اخبار محمدية بريس وعنوانها البارز: التصويت بالاجماع على رفض ميزانية الجماعة


شركة التهيئة زناتة تنظم نهائي مسابقة اكتشاف مواهب أطفال زناتة في مجالات الفن والثقافة


انعقاد الملتقى الوطني للصحافة الالكترونية وسط "ارتباك كبير"


عامل عمالة المحمدية يترأس لقاء تواصليا بمقر العمالة حول التوقيت المدرسي


جمعية الصناع والمقاولين والحرفيين وأحياء زناتة ينظمون ندوة صحفية حول ملف زناتة بفندق نوفو طيل


عامل عمالة المحمدية يترأس مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء


عامل عمالة المحمدية يفتتح المركز الصحي بالفتح 1 ويعطي انطلاقة إنجاز السوق النموذجي بعين حرودة


نشرة اخبار العاشرة 2018.11.05 بقناة محمدية بريس وأبرز عناوينها دورة الميزانية


حسن عنترة رئيس جماعة المحمدية يعطي انطلاقة العمل لأجهزة نُظُم إدارة طوابير الانتظار


هذا ماقالة حسن عنترة هذا الصباح بخوص دورة الميزانية وآخر التطورات في قضية عزله


عباسي : المواطن ماصوطش على المستشارين والاعضاء باش يرفضو الميزانية..والله يعطيهم لعقل.


القهر والمعاناة تُخرج سكان المشروع بالمحمدية للاحتجاج والتنديد


مدرسة فضاء لينا بالدارالبيضاء لتعليم الحلويات لتأهيل المتدربين للعمل في الفنادق


جمعيات المجتمع المدني بالمحمدية في ضيافة المختبر المركزي للتحليلات الطبية بالمحمدية


ها المعقول..سمعو اش قالت هاذ السيدة بالمحمدية عن استمرار التوقيت الصيفي طول العام


برنامج احداث الساعة بقناة محمدية بريس يناقش قرار الحكومة اعتماد التوقيت الصيفي طوال العام


? Info en Face : quel plan de sauvetage pour la SAMIR


وفد طلابي من جامعة الاخوين في زيارة استطلاعية لشركة كتبية لاستكشاف تجربتها الرائدة عن قرب


برنامج نقاش على المباشر يتطرق لجماعة عين حرودة زناتة في كل مواضيعها


السيد علي سالم الشكاف عامل عمالة المحمدية في زيارة تفقدية لمجموعة من المشاريع التنموية بالمحمدية


بنبرة هادئة السيد هشام أيت منا يرد عن اتهامات النائب السابع لرئيس المجلس الجماعي للمحمدية


رحيم عباسي النائب السابع لرئيس المجلس الجماعي للمحمدية يتهم السيد هشام أيت منا


مواطنون بالمحمدية يتناقضون في تصريحاتهم التي تدعم الرئيس عنترة


إدراج نقطة اقالة عنترة بدورة المجلس والتي اعتبرهاالرئيس غير قانونية لكونه لم يتوصل بالحكم القضائي


شركة التهيئة لزناتة تعقد ندوة صحفية ومديرها العام يعلن عن موعد استقبال أول فوج من سكانها


بعد فاجعة بوقنادل..مغاربة يوجهون أصابع الاتهام لمكتب

 
النشرة البريدية

 
 

السكن، الصحة، التعليم والتجارة المدينة البيئية زناتة تتجسد


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 أكتوبر 2018 الساعة 31 : 12




السكن، الصحة، التعليم والتجارة
المدينة البيئية زناتة تتجسد

 




الصحة، التعليم، التجارة والسكن.
.. قاطرات تنجز بوثيرة متسارعة
عن طريق خلققيمةمضافة حقيقية، تساهمالأقطاب المختلفة للمدينة البيئية زناتة (ويتعلق الأمر بأقطاب الصحة، التعليم، التجارة والسكن)،في إعطاء نبض حياة مختلف ومتجدديقوي جاذبية المدينة البيئية زناتة، لكي يوفر بذلك مستوى عيش أفضل ورفاهية أكبر لسكانها المستقبليين.

 


 

الصحة: مركزاستشفائي مندمجبمعايير دولية،من المنتظرافتتاحه سنة 2022    
في مايمن سنة 2018، وقعت شركة التهيئة زناتةاتفاقية لتطوير وتدبير مركز استشفائي مندمج،مع مجموعة "المستشفى السعوديالألماني" (أنظر التقديم في الإطار أسفله).
بمساحة تبلغ 10 هكتارات، سيوفر المركز الاستشفائي المندمجلزناتة جودة عالية في العلاجات وتسييرا يستجيب للمعايير الدولية، كما سيتم اعتماده من طرف اللجنة المشتركة الدولية (JCI).
يضم المركز الاستشفائي المندمجلزناتة مستشفى بسعة 300 سرير و6 وحدات متخصصة، مع عرض تكميلي يتضمن جامعة للطب والتخصصات شبه الطبية، وإقامات للأطر الطبية وطلبة الجامعة وبرجا طبيا خاصالعيادات الأطباء الفاعلين في القطاع الخاصوخدمات فندقية للمرضى وعائلاتهم.

 

 

 

بخصوص المستشفى السعودي الألماني (SGH)، شريك شركة التهيئة زناتة(SAZ)    
المستشفى السعودي الألماني (SGH)،هي مجموعة مستشفيات سعودية متكاملة، رائدة في قطاع الصحةبالمملكة العربية السعودية والشرق الأوسط. تم إنشاؤهاسنة 1988 من طرف عائلة بترجي؛تشغل أكثر من 3000 موظفا، وتدير أكثر من 9 مستشفيات بطاقة استيعابية تصل إلى 1900 سرير، تعرف نمواً قوياً لرقم معاملاتها،بمعدل سنوي يصل إلى 16٪.
تشتغل مجموعةالمستشفى السعودي الألماني (SGH) في مختلف حلقاتسلسلة الخدمات الصحية، بما في ذلك بناء وإدارة المستشفيات، التكوين في المجال الصحي (كليات الطب، مدارس تكوين الأطر شبه الطبية وما إلى ذلك)، إضافة إلى المعدات الطبية والجراحيةوغيرها.
تتوفر مجموعة المستشفى السعودي الألماني على بنية تحتية رائدة وعلى تكنولوجيا جد متقدمة،كما تتميزبخبرات عالية ومعترف بها دوليا، معززة بشراكات إستراتيجية مع العديد من المستشفيات والجامعات الطبية الألمانية، مما يتيح لها الحصول على أحدث التقنيات الطبية وأحدث الابتكارات في مجال الصحة.

 

 

 

 

   التعليم: قطب جامعي يضم كبرياتالمؤسسات الوطنية والدولية، من المنتظر افتتاحهسنة 2022
سيكون القطب الجامعي الدولي لمدينة زناتة البيئيةموجها نحو مهن المستقبل: الهندسة والصحة والتجارة. وسيضم هذا القطب كبريات المؤسساتالوطنية والدولية، بهدف توفيرتكوين جيد وسهل الولوج بالنسبة لأكبر عدد ممكن من الطلبة.
كما سيكون القطب الجامعي الدولي لمدينة زناتة البيئيةمجهزا ببنية تحتية تربوية متكاملة؛ليعزز بذلك قيم الاندماج والشراكة بين الطلبة.
في إطار تطوير وتفعيلقطب التعليم بالمدينة البيئية، وقعت شركة التهيئة زناتة، سنة 2017،مذكرة تفاهم،وذلك خلال انعقاد الاجتماع الوزاري الرفيع المستوى المغرب ـ فرنسا، مع مدرسة الهندسة والفنون والمهن "باريس تيك" (Paris Tech)لإنشاء قطبجامعي للهندسة:"صناعة المستقبل 4.0"، وهي الشراكة التي ستدعم مواكبةالإقلاع الصناعي في المغرب وإفريقيا من خلال تكوين رفيع المستوى.
في نفس الاتجاه، سيتم تطوير جامعة طبية من قبلمجموعة المستشفى السعودي الألماني  " GHS" (أنظر الإطار أعلاه) لتعمل بتنسيق وتناغم مع المركز الطبي المندمج للمدينة البيئية زناتة.
Ø    التجارة: زناتة، مركز جديد للتسوق والترفيه والمتعة
تميزت المرحلة الأولى من المركز التجاري للمدينة البيئية زناتة، بافتتاح أولمركز "إيكيا" في المغرب، وذلك سنة 2016. في حين أن المرحلة الثانية من المشروع، والتي هي الآن قيد الإنجاز والتطوير، ستجعل من زناتةوجهة عائلية حقيقية للتسوق والترفيه.

 

 

 

 

   السكن: زناتة، فضاءللعيش يجمع بين الرفاهية والعيش المشترك
سيكون بإمكان السكان الأوائلبحي المزرعة، في المدينة البيئية زناتة،الإقامة في منازلهمابتداء من سنة 2022!
حي المزرعة، وهو أول حي سكني داخل المدينة البيئية زناتة،يقع على بعد 400 متر من شاطئ زناتةويمتدعلى مساحة 70 هكتارا، ويتكون من مركزين سكنيينيمتدان على جانبي منتزهمساحته8هكتارات منالفضاءات الخضراء وفضاءات اللعب الخاصة بالأطفال وفضاءات عمومية ونافورات، إضافة إلى ملاعب رياضية. ويوجد هذاالمنتزهبقربمدار رياضي يمتد على أكثر من 5 كيلومترات.
يضم فضاءات للعب الأطفال وأخرى رياضية خاصة وملاعب التزحلق كذلك ساحة عمومية واسعة مساحتها 6000 متر مربع، تفتح آفاقا جديدة للقاءات والأنشطة العامة داخل المدينة. لقدتم تصميم حي المزرعة وفقًا للمبادئ التقليدية للمدن المغربية، وهو يوفر جميع مرافق القرب، من مؤسساتتعليمية ومرافقدينية وصحية وتجارية، إضافة إلى وسائلالنقلوغيرها. هذا ويتوفر حي المزرعة على ممرات خاصة بالراجلين وأخرىبالدراجات، كما يتضمن تصميمه، منذ الآن، الممر الخاص بالترامواي المستقبلي.




 الأشغال والبنى التحتية في زناتة:

 

أوراش مهيكلة تطوربشكل نوعي الولوجية إلى المدينة
بعد أشغال ربط المدينة بالشبكات الرئيسية الثلاث: الماء، الكهرباء وشبكة الصرف الصحي، شرعت شركة التهيئة زناتةفي إنجاز البنيات التحتية المهيكلة، التي يتم التقدم في إنجازها وفقا للجدول الزمني المخطط له سلفا.
طبقا لذلك، فقد تم فتح عدة محاور طرقية في وجه حركة السير، بينما تتقدم الأشغال في عديد من الأوراش الأخرى بوتيرةجيدة، مما يساهم في إنجاز المدينة البيئية وفقا للتصميم والتخطيط المسبقين لها.
الطريق الغربي:طريق مفتوح في وجه حركة المرورمنذ أكتوبر 2018
لقد تم فتح الطريق الغربي لزناتة، الرابط بين المنطقتين الشمالية (المنطقة الشاطئية) والجنوبية (منطقة الطريق السيار) والممتد على طول 3 كيلومترات، في وجه حركة السير؛ وذلك منذ فاتح أكتوبر 2018. كما سيتم الإنتهاء من أشغال أرصفتها وتنبيثها وتجهيزالأثاث بحلول شهر دجنبر 2018.
أنجزت شركة التهيئة زناتة الطريق الغربي بمسارين مزدوجين (2x2) مع مساحة مزروعة في الوسط. موازاة مع ذلك، يتم حاليا الانتهاء من إنجاز مسارين للدراجات في جانبي الطريق.
بالإضافة إلى كل ذلك، قامت شركة التهيئة زناتةبإنجاز منشأتين فنيتين أساسيتين بالمدينة، أولهما قنطرة لاجتياز خط السكك الحديدية، بينما تتعلق الثانية بإنجاز ممر تحت الطريق المستقبلية الخاصة بالعربات الثقيلة، والتي ستخول لها الولوج إلى الميناء الجاف للدار البيضاء، وهو الطريق الذي تتكلف بإنجازهوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك.
الطريق الساحلي:طريق مفتوح أمام حركة المرورمنذ يوليوز 2018
الطريق الساحلي الذي كان يعتبر مجردمسار للعبور، والذي كانيتعرض للفيضانات بشكل دوري، تم تغيير بنيتهبشكل جذري،خصوصا من خلال رفع علوهبمعدل 2.5 متر، وتهيئة أماكن لوقوف السيارات وأرصفة للراجلين وفضاءات خضراءعلى جانبيهوالتشجير..
لقد قامت شركة التهيئة زناتةبإنجاز العديد من أشغال البنيات التحتية، للتمكنمن فتح الطريق الساحلي بين الدار البيضاء والمحمدية في يوليوز من سنة 2018. في نفس الإطار، سيتم الانتهاء من أعمال الرصف والبستنة والتأثيث في دجنبر 2018.
ممر تحت السكك الحديدية
يعد ممر تحت السكك الحديديةمن البنيات التحتية الكبيرة والمهيكلة، التي يتم إعدادها حاليا في المدينة البيئية زناتة، وهو لا يزالقيد الإنجاز.
سيسمح هذا الممربالولوج إلى المحور الحضري؛ وهوالعمود الفقريللمرحلة الأولى من المدينة البيئية زناتة، والتي تبلغ مساحتها 800 هكتار.
ستتيح هذه المنشأة الفنية إمكانية التنقل خلالسنة 2018على طريق مزدوجة (2x2).
رواق رياضيمفتوح للعموممع بداية 2019
يتعلق الأمر بفضاء للاسترخاء والترفيه بالمنطقة الساحلية، يتضمن رواقا رياضيا يمتد على مساحة 5 كلومترات، ويتوفر على فضاءات للياقة البدنية وملاعب التزحلق وألعابا للأطفال.
كما سيتوفر الرواق الرياضي لزناتة على ساحة مركزية مساحتها 6000 متر مربع، ستشكل فضاء مثاليا للقاءات والأنشطة العامة.

حديقة مركزية مفتوحة للعموم مع نهاية 2018
تعد الحديقة المركزية المرحلة الأولى والمهمة للعمود الفقري للمدينة، الذي يمتد من الطريق السيار إلى الطريق الساحلي. ستشمل هذه الحديقة، بالإضافة للفضاءات الخضراء، فضاءات للّعب خاصة بالأطفال، ساحات ونافورات عمومية وملاعب رياضية.
إعادة إيواء قاطني دور الصفيح
من المرتقب أن يتم الانتهاء رسميا من إعادة إيواء قاطني دور الصفيح بالمدينة، بحلول سنة 2023.
يهم برنامج إعادة إيواء قاطني دور الصفيح 8700 عائلة، وسيتم إنجاز هذا البرنامج على 3 مراحل، وعلى مساحة إجمالية قدرها 142 هكتارا.
من المرتقب أن يتم الانتهاء من أشغال المرحلةالأولى،التيتمتدعلىمساحة 94 هكتار،مع بداية 0202؛بينما تنطلق أشغالالمراحلالأخرىتدريجيامعتحريرالعقار.
في إطار مواكبة عملية إعادة الإيواء،وبالتعاون مع كافة الأطراف المعنية، خاصة السلطات المحلية، قامتشركة التهيئة زناتةخلال سنة 2018بوضع شباك وحيد مخصص لإنجاز ومباشرة جميع الإجراءات الإدارية اللازمة بمكان واحد.
ولضمان إنجاز برنامج إعادة الإسكان في أحسن الظروف، نظمت شركة التهيئة زناتة عدة أنشطة اجتماعية تساعد على تطوير ولوجية المستفيدين لسوق الشغل، وتركز بشكل خاص على النساء والأطفال، وذلك عبر أنشطة تربوية، تأهيلية، صحية، ثقافية، رياضية وترفيهية.


 حملة تواصلية لتوضيح مدى تقدم المشروع


تمثل المدينة البيئية زناتة نموذجالمدينة مستدامة تضع الإنسان في مركزتصوراتها الحضرية،وهي أيضا أول مدينة تحصل على علامة التمييز للمدينة البيئية(ECL في إفريقيا.
بعد أول حملتين تواصليتينسنتي 2016 و2017، واللتين مكنتاالمدينة البيئيةزناتة من تحسيس الجمهور وإشراكه في طموحاتها وتطوراتها، تعود المدينة البيئية زناتة هذهالسنة،بحملة تواصلية جديدة لتقديم وللترويجللأقطاب والأنشطة ذات القيمة المضافة العالية: الصحة، التعليم، التجارة والسكن.
من خلال هذه الخرجة الإعلامية الجديدة، تهدف المدينة البيئية زناتة إلىالتواصل مع عامة الناس، ودعوتهم لاكتشاف المدينة لتشجيعهم على العيش بها، ولخلق طموحات وتوقعات وأحلام حقيقية وفعلية جديدة، تتعلق بالمدينة البيئية زناتة وبمستقبلها، لكن أيضا بمستقبل ساكنتها.
من خلال تجارب إنسانيةحية ومن خلال مشاريع وطموحات شخصية لمجموعة من الأفراد، نساء ورجالا،يعيدفيلمالمدينة البيئية زناتة تشكيل بيئة المدينة المستقبلية، من خلال الاطلاع علىمقتطفاتحياة وعلاقات تربط بين العديد من الشخصيات التي تمثل سكان المدينة البيئية مستقبلا.
في ما يتعلق بالجانب البصريللحملة، وبالاستناد دائما على سيناريوهات بشرية وإنسانية، سيسلط هذا الأخير الضوء على الأنشطة والفضاءات المختلفة بالمدينة، والتي تتضمنمركزا استشفائيا متكاملا، وقطبا جامعيا دوليا، ومركز تسوق ومنطقة سكنية.
كما سيتم تنظيم أنشطة وحملات ميدانيةفي عدد من المراكز التجارية بالدار البيضاء والرباط، وذلك بهدف التواصل مع الجمهور العريض، وتمكين عامة الناس من المشاركة في تجربة تفاعلية يكتشفون خلالها فيلم الحملة التواصلية، وأيضا كبسولات الفيديو التي ستعرض مختلف الأنشطة ومختلف أقطاب المدينة البيئية زناتة.
سيتم نشر هذه الحملة عبروسائط متعددة تضم التلفزيون واللافتات الإشهارية  والشبكات الاجتماعية والتواصل الميدانيوالصحافة المكتوبة، الورقية والإلكترونية؛وذلك بهدف الترويج الجيدللإمكانات الحضرية للمدينة البيئية زناتة، ولمشاريعها وإنجازاتها التي تضمن جودة حياة أفضل وأكثر متعة.







 

 

 

 

 

 


 

 

 

 
 
...

             

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لجنة المتابعة بالمحمدية تطالب بسكن لائق لضحايا الفيضانات

كيف يفكر شباب حركة 20 فبراير في الإصلاحات السياسية؟

سكان البرادعة بالمحمدية يحتجون من جديد ويطالبون باعادة الهيكلة

سبت ساخن بالمحمدية من أجل المطالبة بالحق في السكن

ثمن الإستقرار بالمغرب ؟

تاريخ 17 من سبتمبر موعد مع الثورة بالجزائر

المغـــــرب والتنميــــة، أيـة علاقــة؟

جدلية الإصلاح والاستقرار بالمغرب...؟

الدوادي : الحملة التي أطلقت الحكومة استمرار لتبذير أموال الفقراء

المغـــــرب والتنميــــة، أيـة علاقــة؟

إضراب شغيلة الجماعات المحلية بالمحمدية أيام 26 - 27 - 28 يوليوز

المغـــــرب والتنميــــة، أيـة علاقــة؟

العدالة والتنمية يطلب وزارة المالية، العدل، الصحة، التعليم، الفلاحة، الطاقة، النقل والوظيفة العمومية

الكرامة ليست شعارا ولا مطية ولا قضية للمزايدة

مَسْحُ المُؤّخرَات بالدبْلومَات

ماذا بعد الاعتراف بالفشل، يا سيادة ابن كيران؟

عامل سيدي ايفني يعقد لقاء تواصلي مع منسقي الأحزاب السياسية بالإقليم

علي سالم الشكاف عامل عمالة المحمدية في زيارة عمل لجماعة بني يخلف

جماهير رياضية بالمحمدية متشائمة على مستقبل فريق شباب المحمدية وتطلب من المكتب والسلطات والمدرب.....

السكن، الصحة، التعليم والتجارة المدينة البيئية زناتة تتجسد





 
لكِ

هل تريدين خسارة كيلوغرامين من الوزن في 10 أيام؟ هنا الحل

 
إعلان
 
اخبار المحمدية

توقيف « بزناز كبير » بمدنية المحمدية


الاستفادة من القاعات الرياضية وملاعب القرب أصبح بالمجان واستخلاص الواجبات يجر للمساءلة القانونية


لهذه الاسباب...القناة الالكترونية الاولى بمدينة المحمدية "محمدية بريس"تتوقف عن العمل


عامل عمالة المحمدية يعقد لقاء تواصليا مع مدراء المؤسسات التعليمية وجمعيات الاباء


النجم العالمي L'algerino في زيارة لفندق Novotel Mohammedia التابع لمجموعة مفضل بمدينة الزهور


في مشهد مأساوي.. حارس المنتخب المغربي يعرض قفازاته للبيع بسبب الفقر والحاجة


أغلبها اعتداءات جسدية..أمن المحمدية يوقف 625 شخصا في حالة تلبس خلال أسبوع


بعد قرار حجز ممتلكات العمودي..عمال لاسامير يراسلون العثماني ولفتيت وبنشعبون


المحكمة التجارية تحجز على ممتلكات الملياردير العمودي مالك مصفاة لاسامير بالمغرب !

 
مختلفات

الدارالبيضاء تحتضن في مابين 8 و14 نونبر الجاري 2018 الدورة الخامسة لمعرض كتاب الطفل والناشئة


البرلماني غيات يسائل الوزير بنعبد القادر عن قرار الحكومة الانفرادي والاستعجالي للحفاظ على “الساعة “


عبد الوافي الحراق يقوم بتشريح الجسم الصحفي تشريحا دقيقا لمن يرغب في استيعاب الدرس جيدا


ارتياح كبير وسط الجسم الاعلامي الوطني بعد انتخاب الاعلامي يونس مجاهد رئيسا للمجلس الوطني للصحافة


الهاشمي مدير وكالة المغرب العربي للأنباء يقدم خدمات لخصوم المغرب


ولاة وعمّال المملكة يتحركون لتحسين مناخ الأعمال


بلاغ حول الإعتداء على الزميلة سهام عطالي صحفية بمجلة موقع لالة فاطمة


بعد إدانة الشاب المتسبب في الحادثة التي أودت بحياة زوجة الراحل محمد مجيد هذا بلاغ توضيحي لوالدته


الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب.. تعزيز آليات العمل المشترك للدفع بالنمو الاقتصادي


الرئيس الصيني يشيد بالدور الكبير لجلالة الملك في افريقيا

 
تكنولوجيا

أحصل الآن على الوضع المظلم في الواتس آب بهذه الطريقة الجديدة !


واتساب يبدأ بعنونة الرسائل المعاد ارسالها بكلمة Forwarded

 
البحث بالموقع
 
أخبار الرياضة

المنتخب المغربي يواجه منتخب تونس وديا في هذا التاريخ


ريال مدريد يتعاقد مع نجم جديد لترميم الصفوف


الوداد يكتفي بالتعادل السلبي أمام النجم الساحلي التونسي بكأس زايد للأندية الأبطال


اجتماع فني لهيرفي رونار قبل موقعة مالاوي


200 مليون يورو من ريال مدريد لضم النجم السوبر


150 ألف درهم تكلفة معسكر الرجاء بالمحمدية


الفيفا يغرم المغرب بعد مباراة كأس العالم 2018

 
خدمات محمدية بريس
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»   القران الكريم

 
 

»  محمدية قران

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  رحلات الطائرات

 
 

»  حالة الطقس بالمحمدية

 
 

»  اوقات الصلاة بالمحمدية

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد 2M

 
 

»  شاهد قناة الجزيرة

 
 

»  شاهد قناة العربية

 
 

»  شاهد البي بي سي

 
 

»  راديو أم كلثوم

 
 

»  إستمع للاذاعات المغربية

 
 

»   أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  euro news

 
 

»  راديو سوا

 
 

»  النــــــظام الــــــــداخلي لجــــــماعة المــــــحمدية

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة   تنويه  اعلن معنا  فريق العمل