للاتصال بمحمدية بريس الهاتف:23 46 83 61 06 - 0523316047         انطلاق بيع تذاكر مباراة الوداد البيضاوي ومازمبي الكونغولي بنقطة البيع بمقر اتحاد المحمدية             هل هي بداية لنهاية حسن عنترة كرئيس للمجلس الجماعي للمحمدية؟            

باطما ترد على شائعات خلافها مع

باطما ترد على شائعات خلافها مع زوجها بصور من العراق ~...

الداودي: سعر قنينة الغاز سيرتفع

الداودي: سعر قنينة الغاز سيرتفع وإذا لم يستطع الفقراء سنؤديه بدلا عنهم~...

العثماني وكأس العالم 2026

العثماني: الحكومة مجندة لدعم ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم 2026~...




tv قناة محمدية بريس

انطلاق بيع تذاكر مباراة الوداد البيضاوي ومازمبي الكونغولي بنقطة البيع بمقر اتحاد المحمدية


برنامج نقاش على المباشر يستضيف الأستاذ نوفل الإدريسي حول موضوع دخول المرأة لمهنة العدول


شباب المحمدية يتعادل مع حسنية بن سليمان 1/1


جمعية نهضة زناتة تنظم عملية الفحص الطبي لامراض العيون وتوزع نظارات لضعافي البصر


تعزيزات أمنية استثنائية لـ " كلاسيكو " الجيش والرجاء


المحمدية تشهد افتتاح مدرسة الزمراني لتعليم السياقة


مجموعة كتبية برئاسة الحاج الطاهر بيمزاغ تتولى اعادة تهيئة ساحة قصبة المحمدية


Mohammedia accueille son premier hôtel Ibis


في جو مهيب و جمع غفير.. شيعت جنازة المرحوم رشيد برادة صهر السيد هشام أيت منا


مدرسة تعليم السياقة الزمراني تدعو الجميع حضور حفل افتتاحها صباح غد الثلاثاء


شوهة المجلس البلدي للمحمدية برئاسة حسن عنتنرة ، هذه المرة بخصوص غياب دوشات بملعب العالية


والد زوجة السيد هشام ايت منا في ذمة الله


الشباب تنتصر على وداد صفرو وتسير بخطى ثابتة برئاسة رئيس الفريق السيد هشام أيت منا لأجل الصعود


ويتواصل غليان موظفي وموظفات جماعة المحمدية ضد الشطط الاداري ورئيس المجلس عنترة خارج التغطية


استمعوا لاول حلقة من برنامج : قالت الصحافة


الحاج أحمد فرس يطالب عبر مكالمة هاتفية لمحمدية بريس عدم تنظيم أي وقفة تضامنة حول ماوقع بالمنصة الش


أحمد فرس صاحب الكرة الذهبية وعسيلة يتم طردهما من المنصة الشرفية وحرمانهما من متابعة نهائي الشان


جمعية تجار المحمدية تستقبل طالبات جمعية الطالبة أنزي احدى دوائر مدينة تيزنيت


وقفة احتجاجية حاشدة لموظفات وموظفي جماعة المحمدية داخل المجلس البلدي


هاذي عوتاني جديدة..فرحاني نائبة رئيس جماعة المحمدية تتهم7موظفين بالمسرح بإكتراء غرفه لامتهان الدعارة


الوضعية المزرية بجماعة المحمدية تجبر موظفي الجماعة تنظيم وقفة احتجاجية ضد الشطط وسوء التذبير


سعد الدين العثماني يحل حزب العدالة والتنمية باقليم المحمدية


مكتبيين نقابيين بجماعة المحمدية يوجهان رسالة احتجاج حادة للرئيس ضد تعسفات قسم الموارد البشرية


دعم هام لمجموعة مفضلGroupe Mfadel للسباق الوطني للدراجات الذي نظم بالمحمدية


إطلاق سراح رئيسة جماعة اولاد الطوالع ورئيس جماعة الفضالات ومحاميهما يوكد تم طي الملف وكأن شيئا لم يك


حسبان رئيس الرجاء يظهر في صور جمعته بين هشام ايت منا ومزواري مشجعا البارسا بملعب الكامب نو

 
النشرة البريدية

 
 

بالمحمدية بؤر سوداء وسلوكات استغلالية وانتظارات...


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 أكتوبر 2016 الساعة 20 : 18


 

 

بالمحمدية بؤر سوداء وسلوكات استغلالية وانتظارات... 
 


موقع مدينة «المحمدية» استراتيجي، فهي تتوسط أهم مدينتين في المغرب، غربا وعلى بعد 20 كلم من العاصمة الاقتصادية للمملكة الدار البيضاء قطب الصناعة والمال والأعمال، وحوالي 70 كلم شرقا عن العاصمة الرباط، مركز القرار السياسي. فضالة مدينة الجامع الأبيض أحد المعالم التاريخية للمدينة في عهد السلطان محمد بن عبد الله في سنة 1773. ثم المحمدية في عهد المغفور له الملك محمد الخامس، الذي أطلق عليها اسم المحمدية أثناء زيارته لها في سنة 1960 بمناسبة تدشين معمل سامير.
موقع مدينة «المحمدية» استراتيجي، فهي تتوسط أهم مدينتين في المغرب، غربا وعلى بعد 20 كلم من العاصمة الاقتصادية للمملكة الدار البيضاء قطب الصناعة والمال والأعمال، وحوالي 70 كلم شرقا عن العاصمة الرباط، مركز القرار السياسي. فضالة مدينة الجامع الأبيض أحد المعالم التاريخية للمدينة في عهد السلطان محمد بن عبد الله في سنة 1773. ثم المحمدية في عهد المغفور له الملك محمد الخامس، الذي أطلق عليها اسم المحمدية أثناء زيارته لها في سنة 1960 بمناسبة تدشين معمل سامير. ومن 249 ألف و805 نسمة حسب الإحصاء الوطني ل2004 إلى ما يقارب 400000 نسمة. وتوسعت رقعتها الجغرافية في كل الاتجاهات (ست جماعات: اثنتان حضريتان وأربع جماعات قروية). يعبرها مئات الاشخاص يوميا، بواسطة مختلف وسائل النقل الكثيرة، باعتبارها ممرا رئيسيا بين العاصمتين أو من وإلى المدينة للعمل في مصانعها الكبرى أو الصغرى البالغ عددها 176 وحدة صناعية منها 29 للنسيج و57 مصنعا للبتروكيماويات و56 للصناعة البلاستيكية والإلكترونية. ومن أهم هذه المصانع شركة «سامير» لتكرير البترول و«سنيب» لإنتاج المواد الكيميائية و«محطة توليد الكهرباء و«معمل الكتبية» الخاص باللحوم الحمراء والبيضاء وإنتاج النقانق. وعدد من المصانع الصغرى لإنتاج الأجهزة الإلكترونية المنزلية والأواني البلاستيكية وقطع غيار السيارات... أو للبحث عن الهدوء في مقاهيها الشاطئية أو تلك المتواجدة بساحة المدن المتوأمة.
أزمة إدارة أم أزمة إرادة... تجربة تتآكل رغم امتدادها الحكومي
يتساءل العديد من الفاعلين في مختلف المجالات عن «أزمة المحمدية» كل المنافذ تكاد تكون مغلقة مشاريع موقوفة التنفيذ سواء التي تم إنجازها أو التي بدأت الأشغال بها خلال تجارب سابقة، سلوكات غير مبررة وتجاوزات غالبا ما يتم تبرير عدم ملامستها كممثلين لساكنة المحمدية، إذا كانت تعني قطاعات أخرى بأنها ليست من اختصاص المجلس، وإن كان من حق المنتخبين المرافعة فيها عن الساكنة. قضايا كبرى تتعلق بمصير شريحة عمالية كبيرة لم تستأثر باهتمام المجلس، تلوت في السماء وفي الأرض كما في البر وفي البحر، نظافة غير عامة وتهميش الفاعل الجمعوي من الاستشارة وإبداء الرأي، غياب لجنة السير والجولان التي تستدعى من رئيس المجلس للتداول في شأن السير بالمدينة وعلامات التشوير والاكتظاظ وضغط السير الذي تعرفه معظم شوارع المدينة وأزقتها واقتراحها على المنتخبين غياب استراتيجية محددة المعالم في الشأن الثقافي والبيئي والتنموي والمجالي...
الفريق الاشتراكي يدعو الرئيس إلى طاولة الحوار عبر مذكرة لتجاوز الأزمة
يلاحظ المتتبعون للشأن المحلي أن الوضع غير مستقر وغير سليم وأن التجربة بدأت تتآكل ويتساءلون عن وعود استحقاقات شتنبر وما تحقق منها وعن من يدبر الشأن المحلي للمدينة ومن يتخذ القرارات وهل القرار يؤخذ داخل مكتب المجلس أم خارجه كما تساءل المهدي مزواري منسق الفريق الاشتراكي بالمجلس البلدي في ندوة صحفية نظمها منتخبو حزب الاتحاد الاشتراكي يوم الثلاتاء 9 غشت، مؤكدا في ذات الآن على أن المسؤولية يجب أن ترتبط بالمحاسبة، وليس بما يريده الرئيس وما يريده المنتسبون إلى حزبه. وتساءل منسق الفريق عما إذا كان هناك مجلس لتصريف الأعمال، بدليل أنه -ولحدود الساعة- لم يجب عن عدد من القضايا التي استأثرت باهتمام متتبعي الشأن المحلي، داعيا الطرف الأغلبي المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية إلى طاولة الحوار بعد أن وجه منتخبو الاتحاد الاشتراكي مذكرة إلى رئيس المجلس تتضمن حلولا ومقترحات للخروج من الأزمة التي تعيشها المدينة، مستبعدا أي محاولة من فريقه لفك الارتباط مع المكون الأغلبي، لأن المحمدية اختارت قوتين إصلاحيتين البيجيدي والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في استحقاقات شتنبر 2015.
في دورة استتنائية أعضاء من الأغلبية ينسحبون
سجل متتبعو الشأن المحلي أنه في يوم الاثنين 14 مارس انسحب 15 عضوا ينتمون إلى المكون الأغلبي البيجيدي احتجاجا على ما اعتبروه تجاوزات رئيسهم في دورة استتنائية بعد أن سجلوا حضورهم. وقد برر أحد المنسحبين من الدورة موقفهم بسبب خروج رئيس المجلس عن مبادئ حزب العدالة والتنمية.
غياب تتبع القطاعات الحكومية
رغم ما تعانيه أغلب القطاعات العمومية ذات الأهمية الكبرى بالنسبة للساكنة كالتعليم والصحة على سبيل المثال من مشاكل كثيرة من اكتظاظ وخصاص وتجاوزات خطيرة في بعض المؤسسات الخصوصية، فإن مجلس بلدية المحمدية لم يكلف نفسه دعوة رؤساء هذه القطاعات من خلال برمجة نقط في جدول أعمال دوراته كما يسمح بذلك القانون المنظم للجماعات، للاستفسار واتخاذ ما يراه المنتخبون مناسبا من أجل مساعدة المؤسسات العمومية من جهة وحماية المواطنين من تجاوزات بعض أصحاب المؤسسات الخصوصية من جهة ثانية.
حكم قضائي يلزم بلدية المحمدية بأداء 5 مليارات و200 مليون درهم
قضت المحكمة الابتدائية بتغريم جماعة المحمدية 5 مليارات و200 مليون درهم كتعويض وأتعاب بسبب فسخ عقدة من جهة واحدة لفائدة الشركة المكلفة بجمع النفايات «تيكميد» في إطار التدبير المفوض في عهد التجربة الجماعية السابقة 2003 بمبررات اعتبرها عدد من المتتبعين والمهتمين تتنافى ومضمون دفتر التحملات الملزم للطرفين. ما يتداوله بعض المنتخبين على الخصوص هو إعادة نفس المشكل مع الشركة الحالية بعد أن راسل رئيس المجلس الحالي الرئيس المدير العام يطلب منه التدخل وإلا «سيجد نفسه مضطرا لفسخ العقدة «بسبب ما ذكره في الرسالة خلل في دفتر التحملات، غياب المسؤولية (كذا)... ومن المعلوم أنه وبموجب هذه الاتفاقية بناء على دفتر التحملات، فإن المحمدية ملزمة بأداء مبلغ يتراوح معدله الشهري ما بين 250 مليونا و300 مليون درهم شهريا للشركة المكلفة بجمع النفايات. أي 3 مليارات و300 مليون درهم سنويا بناء على وزن أطنان النفايات التي جمعتها.
احتلال المجال البحري والبري العموميين وأودية وغابات طالها النسيان
بالمحمدية شواطئ كثيرة: شاطئ مونيكا وشاطئ لاكورنيش وشاطئ مانيسمان، وشاطئ الصابليت وميموزا.. مفتوحة في وجه العموم لكن ليست بالمجان ما عدا بعض المساحات القليلة التي قد لا تحتمل أراضيها الرملية سياجا وكراسي وموائد، وواد النفيفيخ أحد فروع نهر أم الربيع الذي يعبر المدينة من الناحية الشرقية ويصب في الصابليت وواد المالح في الناحية الغربية هو أيضا يمتد إلى نهر أم الربيع ويصب في لافاليز الذي تم إغلاقه لدواعي أمنية وغابة وادي المالح المهملة وأخرى ببني يخلف وحدائق تفتقر للصيانة والتتبع وأخرى تم الإجهاز عليها بالرغم من الإعلان عنها في تصميم التهيئة وتحويلها إلى عمارات. وأشجار تم غرسها قديما على طول بعض الشوارع الرئيسية.
انتشار الأسواق واحتلال الملك العمومي
ظاهرة أسواق المحمدية المنتشرة أمام مساجدها وفي عدد من شوارعها وأزقتها. أمام مساجد المدينة البالغ عددها حوالي 21 مسجدا، باعة محترفون شبه مستقرين وراء عرباتهم يجهرون بأثمنة بضائعهم ويرددون كلاما متناغما لجلب المتبضعين وآخرون يظهرون بين الفينة والأخرى متنقلين بين هذه المساجد خلال أوقات الصلوات باستثناء صلاة الفجر. وبشكل لافت للانتباه أمام مساجد السعادة، مالي، الحرية، رياض السلام، الراشيدية، الشباب ومسجد البلدية بشارع القاضي التازي .وبأماكن أخرى أيضا أسواق كثيرة: سوق الجملة بحي المصباحيات وبما كان يعرف باسم سوق الأحد القديم وأمام حمام القدس بالحسنية وعلى بعد أمتار من المقر السابق للمركز اللغوي الثقافي الفرنسي سابقا وبشارع المقاومة ووسط درب مراكش أمام حمام الكيحل وعلى مسافة طويلة بشارع الحرية الممتد من مسجد مالي إلى تقاطع شارع موناستير وأمام زنقة ديور دوشمان وبمحيط السوق البلدي خصوصا مداخله حيث طفحت بنايات عشوائية وبديور دكالة، والسقاية، وديور لكرم، وبداخل القصبة بجوار الجامع الأبيض.. حيث تعم الفوضى في احتلال الملك العمومي من جهة وإزعاج الساكنة من جهة ثانية.. احتلال للملك العمومي وقلق السكان القاطنين بهذه المناطق المتضررين بشكل مباشر بهذا الضجيج الصعب احتماله حيث الضجيج، الصراخ، بقايا خضر وفواكه، بقايا سمك، تحرش، سرقة، غش، روائح كريهة، كلام ساقط، تجاوزات، غياب المراقبة، عشوائية، شلل في حركة المرور، احتلال ممرات الراجلين والسائقين... صحيح أن بعض المبادرات النادرة أسفرت عن نتائج إيجابية غير أنها لم تستمر لأنها لم تأت ببديل، كما أنها لم تأخذ ببعض النماذج على مستوى بعض بلدان الجوار كفرنسا وإسبانيا وبلجيكا على سبيل المثال أو على المستوى الوطني (نموذج سوق السلك بالمعاريف بالدار البيضاء). وقد تم طرح فكرة أسواق منظمة بمختلف مناطق المحمدية ذات الكثافة السكانية تخضع لمراقبة مصالح حفظ الصحة وتحصيل الجبايات الحضرية والنظافة.
تحت إشراف المجلس البلدي يستفيد منها الجميع ويفتح الباب امام كل من أراد مزاولة هذا النشاط شريطة خضوعه لمعايير أهمها احترام المكان والزمان وتأدية حقوق الجبايات. وهو ما سيسمح بالقضاء نهائيا على ظاهرة الباعة غير المستقرين إداريا. ويساعد في التخفيف من القلق والمعاناة و»الحكرة» جراء ما تعيشه ساكنة المحمدية من تلوث بيئي في السماء كما في الأرض.
روائح غريبة تنتشر أحيانا في الأجواء وانتشار رماد أسود فوق أسطح المنازل والعمارات
ما تنفته أغلب الوحدات الصناعية ال176 من دخان كان سببا في انتشار أمراض متعددة كالربو والحساسية وبعض الأمراض الجلدية بسبب ارتفاع في مؤشر الرصاص والزئبق في هواء المدينة ومياه شواطئها. وبالرغم من عدم وجود دراسة فإن عددا من نساء ورجال التعليم على الخصوص يثيرون بين الفينة والأخرى ما يلاحظونه من آثار سيئة على صحة تلامذتهم. ويشتكي السكان كثيرا من روائح غريبة تنتشر أحيانا في الأجواء من مداخن مصانع النفط والبيتروكيميائيات ومن انتشار رماد أسود فوق أسطح منازلهم والعمارات وفي محيط المصانع، اتضح فيما بعد بشهادة بعض الخبراء والمختصين وجمعيات أنه ناتج عن احتراق الفحم الحجري لتشغيل المفاعلات الحرارية لإنتاج الكهرباء بالمركب الحراري بالمحمدية.
إهمال غير مبرر لبنايات ثقافية كبيرة وأخرى تحولت لأماكن للتبول
إهمال فسره العديدون بأنه مقصود موضحين أن اصحاب هذا الاختيار الخاطئ طبعا، يعتقدون بأن هذه المنجزات بما أنها ليست من صنعهم ولا من تفكيرهم وبالتالي، فلا شأن لهم بها، بما أنها محسوبة للاتحاديين (مسرح السي عبد الرحيم بوعبيد، دار الثقافة سيدي محمد بلعربي العلوي، المركب الرياضي والترفيهي المصباحيات، حديقة المصباحيات.. دور المطالعة) كمنتخبين تحملوا مسؤولية تدبير الشأن المحلي خلال فترات معينة (1983-1997) استطاعوا بكفاءاتهم وحسهم الوطني وتعاليهم عن المصلحة الضيقة، أن يكون همهم هو إعادة الاعتبار للمجال الثقافي للمدينة من خلال بناء وتشييد وتنظيم ملتقيات وطنية ومحلية. مسرح عبد الرحيم بوعبيد الذي تحول إلى فضاء للطلب مقابل واجب الكراء ودار الثقافة محمد بلعربي العلوي التي أصبحت تفتقر إلى أدنى ما يفترض أن يكون في مؤسسة داع إشعاعها الثقافي والتربوي والتنشيطي في فترات سابقة.. ليس لغياب الكفاءات بل لعدم إكثرات من توالى على تدبير الشأن المحلي خلال الولايات الثلاث السابقة. وعلى مساحة تقدر ب60.000م2 تم تخصيص ما يقارب 27.900م2 لإنجاز مشروع ترفيهي ضخم تم الإعلان عن اسمه «المركب الرياضي والترفيهي المصباحيات» لإنجاز مستودع، ملعب كرة القدم، مطعم، قاعة الاجتماعات، 4 ورشات، قاعتين للتوثيق وللتربية البدنية، جناحين لغرف النوم مخصصة لمبيت 600 فرد ذكورا وإناثا، مسرح في الهواء الطلق، مسبح مستودعين للرجال والنساء، ملاعب للرياضة، مرافق رياضية أخرى وبنايات إدارية ومنزلين للمدير والحارس باعتماد مالي يقدرب61.000.500 ده. إهمال آخر يطال المسبح البلدي الذي يفتح مرة واحدة في كل سنة ولمدة لا تقل عن أسبوع تخصص أيامه لاجتياز امتحان ما يسمى بمعلمي السباحة يسهر عليه مسؤولو الوقاية المدنية.
ومنذ ما يزيد عن 12 سنة تقريبا، تم إحداث دكاكين عبارة عن «صناديق» لم يكتمل بناؤها بعد، بشارع المرابطين أمام المسرح ودار الثقافة من طرف المجلس البلدي ما قبل الأخير، حيث ظلت «هذه الصناديق» بدون أبواب، فقط حيطان من الإسمنت، مما جعلها تتحول إلى أماكن للتغوط والتبول في شارع عُرِف، في عهد التجربة الاتحادية، بشارع المركب الثقافي، حيث مسرح عبد الرحيم بوعبيد ودار الثقافة سيدي محمد بلعربي العلوي.
من مدينة الزهور والرياضات الأنيقة إلى مدينة الإسمنت بامتياز
المدينة تختنق بسبب ما عرفته من تشييد وبناء مهول لعمارات سكنية أغلبها للرئيس السابق لمجلس بلدية المحمدية، حتى أصبحت تسمى مدينة «المحمدية الإسمنتية « بدلا من مدينة «الزهور والرياضات الأنيقة» فريق صاحب الكرة الذهبية فرس واعسيلة وحدادي والمرحوم الرعد الطاهر وأخرون في شباب المحمدية وفريق الحسين والرئيس المرحوم الركراكي وكلاوة وعباوي... في اتحاد المحمدية، يتخبطان في قسم الهواة. كل الأراضي التي كان من الممكن أن يترافع فيها أصحاب القرار السياسي المحلي لتكون فضاءات خضراء وملاعب القرب تحولت إلى عمارات سكنية. وتتأسف الساكنة على محيط ساحة المدن المتوأمة «البارك» الذي تغيرت ملامحه الجميلة كمتنفس للنزهة إلى عمارات من 8 طوابق حجبت الرؤيا ومحت جزءا من تاريخ بيئة سليمة لا يدرك أثرها إلا أبناء فضالة خلال حقبة الستينات والسبعينات والثمانينات.. على غرار معالم ثقافية أخرى تحولت إلى عمارات هي جزء من تاريخ مدينة السلطان محمد الخامس.. ونذكر هنا ثلاث سينمات «ريكس» بمنطقة المرسى و»ميامي» بالمدينة السفلى و»النجاح» بالعاليا الوحيدة التي وإن طالها النسيان والإهمال فهي لم تهدم بعد لتتحول إلى عمارة.
جمعيات مدنية تشكو الإقصاء
وجهت جمعيات مسؤولة مذكرة بتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني المهتمة أساسا بتدبير الشأن المحلي، إلى المجلس الجماعي تدعوه فيها إلى تعزيز آليات الديمقراطية التشاركية ومبادئ الحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة عبر إحداث الآليات التشاركية للحوار والتشاور العمومي بمنهجية تشاركية مع الجمعيات المحلية الفاعلة في الساحة كما تنص على ذلك الفصول 12 و13 و139 من دستور المملكة وهي فصول تمكن الجمعيات من حقها في تتبع ومراقبة وتقييم أشغال الجماعات الترابية واقتراح نقط في جدول أعمال الدورات. وقد تأسفت عن إقصاء رأي المجتمع المدني وعبرت عن أسفها الشديد مما آل إليه الوضع الثقافي بالمدينة وعن إقصائها رغم نداءاتها المتكررة ومرافعاتها في أكثر من مناسبة. وقد سجل عدد من الفاعلين الجمعويين في بيان لهم رفضهم للإقصاء غير المسؤول الذي طالهم في ما يسمى بصيفيات المحمدية المنظم مؤخرا من طرف المجلس البلدي لمدينة المحمدية خلال الفترة الممتدة ما بين 11 غشت و05 شتنبر 2016. وقد شهدت قاعة الاجتماعات بمقر المجلس البلدي بمناسبة حفل اختتام صيفيات المحمدية احتقانا في وسط فنانين وإعلاميين وفاعلين جمعويين عبروا فيه عن استنكارهم وغضبهم تجاه المجلس بسبب إقصائهم غير المبرر من المشاركة في المهرجان.
ملفات كبرى تخص المدينة كانت محطة مرافعات بالبرلمان
ما يناهز 543 سؤالا كتابيا أغلبها عن مدينة المحمدية همت مختلف المجالات من طرف النائب البرلماني الإتحادي مهدي مزواري. ومن أهم المواضيع القوية التي استأثرت باهتمام المواطنين وخاصة الفاعلين السياسيين والحقوقيين والإعلاميين والجمعويين:
أ) إعادة إسكان دور الصفيح سنة 2013، تم لأول مرة إيفاد لجنة برلمانية للتحقيق في تأخر وتعثر العملية.
ب) نقل مشكل سامير إلى البرلمان من خلال عدد من الأسئلة الشفوية وطلب إجراء تحقيق إلى رئيس الحكومة حول الموضوع ومحاكمة المتورطين في الاختلاسات وتهريب الأموال.
ج) موضوع المستشفى الإقليمي ولمدة سنتين عبر عدة لقاءات مع وزير الصحة توجت بالاتفاق على بدء الإنجاز.


مصطفى مكري







 

 

 

 



 



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بعد فقدانهم لمساكنهم جراء الفيضان : مواطنون بالمحمدية لاينامون ليلا أو نهارا

ارتفاع حصيلة ضحايا حادثة السير بين المحمدية وبوزنيقة إلى 26 قتيلا

الإعلام العمومي... والمسلسـلات التركية

تنظيم الأيام الجهوية الثانية للصناعة الإثنين المقبل بالمحمدية

مكتب فرع جامعة الحسن الثاني المحمدية يصدر بلاغ بعنوان : معتصمون أمام الرئاسة

رئيس وزراء مصر يعتذر لتونس بعد احداث استاد القاهرة

رسالة إلى من ينتحلون صفة الحديث باسم الشعب

الملكية والأحزاب في المغرب مقاربة السياسة الحزبية للملكية

مبارك حسني يتعقب زمن الحنين وعطر المكان في «الجدار ينبت هاهنا»

حوار مع السيد الأمين الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة بالمحمدية

بالمحمدية بؤر سوداء وسلوكات استغلالية وانتظارات...





 
صيدليات المحمدية

صيدليات الحراسة بالمحمدية

 
خط أحمر

ماذا عن العنف الجامعي ؟

 
اخبار المحمدية

هل هي بداية لنهاية حسن عنترة كرئيس للمجلس الجماعي للمحمدية؟


انتحار طفل شنقا بجماعة بني يخلف بالمحمدية


مقر نادي اتحاد المحمدية نقطة من نقاط بيع تذاكر مباراة الوداد الرياضي بنادي مازيمبي الكونغولي


المحمدية تشهد افتتاح مطعم Pizza Toscane Mohammédia بشارع وادي الذهب بالحسنية 1


مركز اللغات Future Center Mohammedia تحتضن محاضرة بعنوان "في مدرسة الكتابة"


بعد قرار حل حزب "البيجيدي" بالمحمدية هل ستتم اقالة المجلس الجماعي؟

 
إعلان
 
مختلفات

المغرب يمنح الباراغواي 700 مليون سنتيم لتطوير القطاع الصحي


الحكومة تفرض ضريبة إضافية على الأدوية


الخلفي يقر بوجود تباينات بين مكونات الأغلبية

 
إعلان
 
صحتي

بعيدا عن المهدئات.. حيل طبيعية للتخلص من الإرهاق في رمضان


قريبا.. طرح حقنة واحدة تؤخذ شهريا لعلاج مرض السكر


ممارسة الرياضة في رمضان تكمل الوظيفة العلاجية للصوم

 
حياتنا الزوجية

كيف تخلص زوجتك من الحزن

 
تكنولوجيا

مايكروسوفت تعيد تصميم سكايب وتضيف ميزة القصص


فيسبوك يجدد.. إليكم التفاصيل!

 
البحث بالموقع
 
خدمات محمدية بريس
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»   القران الكريم

 
 

»  محمدية قران

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  رحلات الطائرات

 
 

»  حالة الطقس بالمحمدية

 
 

»  اوقات الصلاة بالمحمدية

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد 2M

 
 

»  شاهد قناة الجزيرة

 
 

»  شاهد قناة العربية

 
 

»  شاهد البي بي سي

 
 

»  راديو أم كلثوم

 
 

»  إستمع للاذاعات المغربية

 
 

»   أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  euro news

 
 

»  راديو سوا

 
 

»  النــــــظام الــــــــداخلي لجــــــماعة المــــــحمدية

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة   تنويه  اعلن معنا  فريق العمل