للاتصال بمحمدية بريس الهاتف:23 46 83 61 06 - 0660063784         15 نصيحة لحل الخلافات الزوجية بذكاء             7 أعراض لإصابة طفلك بالسكري            
صحتي

7 أعراض لإصابة طفلك بالسكري

 
tv قناة محمدية بريس

هذه هي السيرة الذاتية لعامل عمالة المحمدية الجديد السيد هشام المدغري العلوي


عمالة المحمدية تشهد حفل تنصيب العامل الجديد السيد هشام المدغري العلوي وتوديع السيد علي سالم الشكاف


رضوان زويتني الكاتب العام للجمعية الوطنية لبائعي اللحوم بالتقسيط يوضح الشراكة مع شركة للتوظيف


هذا ماقاله مواطنون وجمعويون بأقليم مديونة لمحمدية بريس حول السيد العامل الجديد هشام المدغري العلوي


على إثر تعيينه عاملا بمديونة برلمانيون وجمعويون ومواطنون بالمحمدية ينوهون بإنجازات علي سالم الشكاف


جلالة الملك يستقبل الولاة والعمال الجدد والسيد هشام المدغري العلوي يعين عاملا على عمالة المحمدية


الشلالات هذا الصباح: مواطنون أمام باب الجماعة غاضبون ويستنكرون... والرئيس التدلاوي خارج التغطية


روبرطاج عن شركة الأسمر نور الغرب بالمحمدية التي تعمل على توفير فرص العمل بدول الخليج


Le Groupe Scolaire Pythagore a organisé un séminaire à l'hôtel NOVOTEL Mohammedia


المحمدية تحتضن ندوة فكرية حول الشباب المغربي واشكالية التطرف الديني


برنامج: "المحقق خالد" - حديقة المصباحيات الكبرى ..ذلك المتنفس الرياضي والسياحي والبيئي المنسي


برنامج:"المحقق خالد"وحلقة عن الممرالارضي المغلق لأزيد من سنة جوار المحطة الطرقية


كلية الآداب بعين الشق تحتضن ندوة حوارية حول موضوع"الاعلام بين حرية التعبير وحماية الحياة الخاصة"


علي سالم الشكاف عامل عمالة المحمدية في جولة تفقدية لمجموعة من المشاريع التنموية بالمدينة


عامل عمالة المحمدية ووالي الدارالبيضاء يتقدمان صفوف المشيعين في جنازة الكولونيل عبد الحق باهي


جثّة خنزير برّي تم اكتشافها بحي الوحدة بشارع المقاومة بالمحمدية تستنفر السلطات


بْنَاتْ فنانات مَنْ سْلا ، شَبْعُو الحضور تاع مُنى الفاعلة الجمعوية بالمحمدية بالضحك في مسرحيتهم


مركز العلاج الطبيعي Centre de Naturopathie ينظم ندوة تحسيسية حول طرق العلاج الطبيعي


جمعية تحدي وشفاء مرضى السرطان وبمبادرة اجتماعية تنظم حفلا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة داء السرطان


شوفو على حالة في مدينة الزهور، كلاب ضالة وشرسة دايرا غزاوا حدا المجلس البلدي تاع المحمدية


انعقاد أول دورة للمجلس الجماعي للمحمدية برآسة إيمان صبير وحضور بارز لمفضل وغياب العطواني ومزواري


المحمدية تشهد افتتاح أول وأكبر محل تجاري لبيع جميع أنواع ثريات الكريسطال الايطالي


بيطاغور توضح الحملات التحسيسية التي باشرتها بخصوص وباء-اش1ن1-تفاديا لانتقال أي عدوى لتلامذتها


الدكتورمحمد حجاجي رئيس الجمعية المركزية للامراض المزمنة يطمئن المواطنين من انفلونزا الخنازير


علي سالم الشكاف يعطي إنطلاقة أشغال لإنجاز أزيد من17ملعبا لكرة المضرب بالنادي الملكي للتنس بالمحمدية


خبر الساعة: سيدي عباد وطريق الموت


الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والاعلام الالكتروني تنظم يوما دراسيا حول اخلاقيات مهنة الصحافة


مجموعة علالي بالمحمدية تستعرض مشروعها الجديد أمام الصحافة والفنانين ورجال الاعمال برؤية حديثة


Résidence L'oasis ببني يخلف توفر لزبناءها شققا ومكاتب ومحلات تجارية بجودة وموقع استراتيجي


مجموعة مفضل تفتتح فندق نوفو طيل الفخم بحضور وزير السياحة وشخصيات سياسية واعلامية كبيرة


الدكتور محمد الحجاجي مديرالمختبر المركزي للتحليلات الطبية ينظم ندوة علمية وطبية


جمعية تجار المحمدية تنظم حفلا كبيرا بمناسبة السنة الامازيغية 2969 وسط نجاح في التنظيم


المحمدیة: مجموعة «علالي العقاریة» تفتح «جوهرة الحدیقة» أمام وسائل الإعلام

 
النشرة البريدية

 
 

5 عواصف تضرب الجمع العام للرجاء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يوليوز 2011 الساعة 14 : 00


«جو مكهرب» … «سماء ملبدة بالغيوم» … وأشياء أخرى كانت كلها توحي بأن الجمع العام للرجاء «لن يمر بالساهل»

 على حد تعبير الإشقاء المصريين. التوتر خيم على أطوار الجمع منذ بدايته إلى نهايته، التي لم يتم الوصول إليها إلا بعدما ضربت خمس «عواصف» قوية قاعة الجمع العام وكادت أن تحيد به عن سكته الصحيحة. ملاسنات … مشادات كلامية وتبادل للاتهامات طيلة ست ساعات استغرقها الجدل والنقاش بين «برلمانيي» الرجاء من جهة وبين بعضهم وبين الرئيس عبد السلام حنات وبعض أعضاء مكتبه المسير من جهة أخرى.

من الدار خرج مايل

«قالوا ليه الباك طاح … قال ليهم راه من الخيمة خرج مايل» مثل شعبي ينطبق مائة في المائة على أطوار الجمع العام الذي احتضنته أول أمس قاعة الندوات بمركب كهرما بالدار البيضاء. جمع بدأ ساخنا وانتهى كذلك. ما إن بدأ توافد المنخرطين على مقر انعقاد الجمع العام حتى هبت العاصفة الأولى. علا الصراخ وانطلقت الفوضى. فوضى وصفها منخرطون بـ«التبهديلة» التي لا تليق بمستوى الرجاء فما الذي حصل بالضبط؟

أربعة منخرطين منعوا من دخول قاعة الجمع العام. علي الملقب بـ«الميريكاني» و المهدي البلغيتي وعبد الله بورواين ورشيد البوصيري وجدوا أنفسهم في «الآوت» بدعوى أن بطاقات تجديد انخراطهم لم تقبل وأن اللجنة التأديبية قامت بالتشطيب عليهم بعدما رفضوا المثول أمامها. مبررات اعتبرها المعنيون بالأمر واهية. منخرطون آخرون وقفوا إلى جانبهم. السبب، حسب بعضهم، هو أن ما تعرض له المبعدون قد يتعرض له آخرون مستقبلا. «إطفائي الرجاء» تدخل مجددا كما ظل يفعل طيلة سنوات. محمد أوزال توسط للسماح للرباعي الممنوع بحضور الجمع العام لن بشرط واحد: « أن يروا … أن يسمعوا  … أن لا يتكلموا!». شرط عجز بعض المعنيين عن الوفاء به وتكلم أحدهم خلال أطوار الجمع. البوصيري أخد الكلمة رغم عن أنف الجميع ليؤكد أن كل ما في الأمر هو رغبة بعض المسؤولين في تصفية حسابات قديمة معه ومع زملائه لكونهم كانوا من المقربين من عبد الله غلام الرئيس السابق للفريق. حنات أعلن أن هذا الوضع ستتم تسويته. رئيس الرجاء وعد بحل يرضي الجميع من خلال الاجتماع شخصيا بالمنخرطين المعنيين وتسوية وضعيتهم.

بارد وسخون

عبد السلام حنات حاول تهدئة الأوضاع وتبريد أجواء القاعة الحارة بسبب انعدام أجهزة التكييف. شكر المنخرطين ورئيس المكتب المديري والرؤساء السابقين على دعمهم قبل أن يعود أدراجه إلى نحو سنة خلت. «ملي غلام قرر الانسحاب قبلت تحمل المسؤولية نزولا عند رغبة مكونات الرجاء رغم حالتي الصحية التي لم تعد تسمح لي بذلك. بعد انتهاء سنة فكرت في الرحيل لأسباب صحية لكن فعاليات الرجاء طلبت مني البقاء سنة على الأقل. وأنا قبلت لأنه لم يكن بإمكاني ترك سفينة الرجاء بدون ربان» هكذا خاطب حنات المنخرطين الـ159 الذين حضروا الجمع العام (من أصل 273 منخرطا). الرئيس أعلن أن الجمع العام سيكون عاديا. لكنه كان كذلك بالإسم فقط.

الجو ظل باردا لحوالي نصف ساعة. مدة زمنية عرفت تلاوة التقرير الأدبي الذي استعرض، من خلاله الكاتب العام محمد سيبوب، عمل المكتب المسير ونتائج الفريق وأبرزها إحراز البطولة العاشرة ومعها النجمة الأولى. التقرير المالي، الذي تلاه رئيس اللجنة المالية عبد الإله غنينو أشار إلى أن مداخيل الرجاء ارتفعت بنسبة 34 في المائة. ارتفاع مرده إلى ارتفاع عائدات الاستشهار وموارد أخرى قبل أن يعرج نحو المصاريف، التي تبين أنها ارتفعت بدورها لكن بنسبة 46 في المائة. النتيجة هي تسجيل عجز مالي بقيمة 682 مليون سنتيم!

عاصفة التنظيم

فتح باب التدخلات في وجه المنخرطين أنهى حالة البرود. الحرارة ارتفعت وتضاعفت منذ أول تدخل. عبوب والد اللاعب الرجاوي السابق زكرياء عبوب «فركع الرمانة» منذ البداية: «ثلاثة أو ربعة هوما اللي خدامين معاك أسعادة الرئيس والبقية تايتعنكروا علينا هنا … علاش الوداد دخلوا أكثر منا في مداخيل المباريات؟ علاش المدخول ديالنا ماشي كبير؟». عبوب زاد في حدة كلماته «نحيدوا الناس اللي ماشي في المستوى … الناس اللي تايخدموا الرجا مرحبا بيهم واللي باغيين ينهبونا يمشيو فحالاتهم …». تدخلا بعد الآخر كانت حدة الكلمات تتزايد. تدخلات ركزت في جانب كبير منها على عمل اللجنة التنظيمية التي يرأسها مصطفى أبيض. تساؤلات عن سبب عدم تناسب المداخيل مع عدد الجماهير التي تابعت المباريات. عزيز الملقب بالطالياني «فركع الرمانة» بدوره. «أنا وجوج منخرطين طلب منا أبيض باش نخدموا معاه في اللجنة التنظيمية. ومن بعد تبين لينا أن هاذ الدعوة توجهات لينا باش نتسلخوا وناكلوا العصا». «الطالياني»، الذي كان بدوره ضمن لائحة المنخرطين المغضوب عليهم كشف أنه قدم اقتراحا لم يقبل لضبط مداخيل المباريات بعدما اكتشف وجود عمليات لإعادة بيع التذاكر التي سبق استعمالها من طرف المشجعين. اقتراح ينص على استعمال أجهزة تكلف فقط 5000 آلاف درهم في كل مبارات لكنها تمكن من مراقبة التذاكر ومنع إعادة استعمالها وضبط عدد المتفرجين في الملعب.

لوضع حد لهذا الجدل لم يجد حنات بدا من التدخل. رئيس الرجاء وعد بأنه سيتحمل بنفسه مسؤولية اللجنة التنظيمية مستقبلا.

الانتدابات «فاشلة»!

«حنا جبنا 18 لاعب واحد فيهم اللي صدق» … «علاش الرجا ولات تاتعتامد غير على الانتدابات؟» … «بغينا نعرفوا واش كاين شي لجنة اللي مسؤولة على التعاقد مع اللاعبين أو لا كاينة فوضى في هاذ المجال؟» … تساؤلات كثيرة طرحها منخرطو الرجاء بخصوص موضوع الانتدابات. وأعقبها حالة من الصراخ والاحتجاجات على هذا الوضع الذي بات يعيشه فريق كان إلى أمد قريب يعتبر خزانا لباقي الفرق الوطنية. حنات لم يجد بدا من إعلان أنه هو من يتحمل مسؤولية الانتدابات في محاولة لإيقاف العاصفة الثالثة التي هبت على الجمع العام. رئيس الرجاء دافع عن اختياراته في هذا الباب. «الانتدابات ما فشلاتش ولكنها مانجحاتش»؟! كيف ذلك؟ تساءل عدد من المنخرطين فيما بينهم قبل أن يزيل الرئيس الالتباس: «بعض اللاعبين ما صدقوش» يؤكد حنات، فـ«المحدوفي كانوا تاتيقاتلوا عليه الفرق وملي جا للرجا ما عطاش … لانسين كوني كل الفرق كانت باغياه وملي جا للرجاء ما عطاش ….». رئيس الرجاء أعلن، رغم ذلك، أن لا خوف على مستقبل الفريق. إعلان استند فيه إلى تحقيق الفئات الصغرى للفريق نتائج جيدة معترفا في الوقت نفسه بأن القيام بالانتدابات كان بهدف الحفاظ على تألق الفريق الأول في مواجهة تحدي البطولة وعصبة الأبطال.

«هي فوضى» بأكادير

صدى ما يحدث في معسكر أكادير تردد كثيرا بقاعة الندوات بمركب كهرما. فاخر طرد المباركي ليعود إلى البيضاء. فاخر عاد ليبعد متولي من معسكر أكادير. أخبار تساءل المنخرطون عن حقيقتها. طالبوا بتوضيحات وتفسيرات منطقية. بعضهم صرخ والبعض الآخر احتج على قيام أحد المسيرين بالإعلان على أمواج الإذاعة بأن المباركي بأكادير، في حين أنه شوهد بالبيضاء! مرة أخرى اضطر حنات للتدخل لتهدئة الأعصاب. رئيس الرجاء اعترف بأن المباركي غادر معسكر أكادير وكفى. لم يشرح الأسباب ولم يتطرق إلى قضية متولي. لاعب آخر تسبب في حالة من الفوضى في الجمع العام. فتاح الذي ارتدى قميص الوداد ونزع قميص الرجاء دفع بعض المنخرطين إلى الاستفسار عن سبب التفريط به لصالح الغرم التقليدي. جواب حنات كان موجزا. «فتاح ما بغاش يجدد العقد والمدرب حيدو من اللائحة» النتيجة هي أن الفريق الأخضر لم يكن بإمكانه منع فتاح من الرحيل.

تجديد الثلث

العواصف الأربع السابقة تم تجاوزها بسلام. ديبلوماسية حنات وبراعة أوزال في لعب دور الإطفائي مكنت من إيصال الجمع العام إلى المرحلة الأخيرة. بالتصفيق تم التصويت بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي رغم كل الملاحظات التي أثيرت بشأنهما، لكن المحطة التي اعتقد البعض أنها ستكون الأخيرة كانت في حقيقة الأمر بداية لمرحلة أٍوى من الجدل والملاسنات. فجأة بدا الأمر وكأنه يتعلق بتظاهرة لـ«حركة 20 فبراير» .. «إرحل … إرحل …» شعار ردده المعارضون في وجه بعض المسيرين المغضوب عليهم. أوزال، رئيس المكتب المديري للرجاء» وضع المنخرطين أمام ثلاث خيارات إما منح عبد السلام حنات صلاحية تجديد الثلث أو اللجوء إلى صناديق الاقتراع لانتخاب من سيحلون مكان ثلث أعضاء المكتب المسير الذين أبعدتهم القرعة عن مراكز القرار أو توقيف الجمع العام وعقد جمع استثنائي في موعد لاحق. ساعة بالتمام والكمال تم إهدارها في الجدل قبل أن تفعل «الغفلة» فعلتها بعدما أخذ التعب والإرهاق مأخذه من الجميع! واش بغيتو تعطيو الصلاحية للرئيس؟ سؤال طرحه أوزال على عجل ليكون الجواب برفع أغلبية الحاضرين أيديهم بالموافقة. قرار لم يعجب المعارضين الذين بدأوا في الصراخ مجددا في نفس الوقت الذي شرع فيه في تلاوة برقية الولاء المرفوعة إلى جلالة الملك. غادر الجالسون على منصة الجمع العام أماكنهم وتبعهم المنخرطون الموالون. وحدهم المعارضون ظلوا يرددون عبارات الاحتجاج قبل أن يرحلوا بدورهم مادام «اللي عطا الله عطاه» والقرار اتخذ ولم يعد من الممكن الرجوع عنه.







 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 
 
...

             

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



5 عواصف تضرب الجمع العام للرجاء

5 عواصف تضرب الجمع العام للرجاء





 
لكِ

15 نصيحة لحل الخلافات الزوجية بذكاء

 
إعلان
 
اخبار المحمدية

البرلماني الطاهر بيمزاغ يشيد بالانجازات التي قدمها الشكاف للمحمدية ويرحب بالعامل الجديد هشام العلوي


عامل عمالة المحمدية يُعَايِنُ عملية هدم براريك بحي المسيرة ويقوم بزيارة تفقدية لفضاء تجاري للقرب


المحمدية تشهد وفاة أحد ساكنتها ب«أنفلونزا الخنازير»ووزارة الصحة تكشف عن أرقام التلاميذ الذين ...


شباب من المغرب وتونس والأردن والدانمارك في دورة تكوينية بالمحمدية


إصابة ستة أشخاص في حادثة سير خطيرة قرب المحمدية


قيادي في البام يعزز تحالف الأغلبية في المحمدية


عين حرودة.. حوالي 300 مشارك في الدورة الأولى لسباق الأطفال


أمن المحمدية يعتقل مغتصب مسنة تبلغ من العمر 100 سنة


شركة التهيئة زناتة توقع اتفاقية شراكة مع وكالة التنمية الاجتماعية

 
مختلفات

حفل استقبال رسمي بالرباط على شرف عاهلي إسبانيا صاحبي الجلالة الملك فيليبي السادس والملكة “ضونيا”


تأجيل موعد الجمع العام للودادية السكنية


الملك محمد السادس يعين عددا من السفراء والولاة والعمال الجدد


مجلس مدينة الدار البيضاء ينهي عقد التدبير المفوض مع شركة مدينة بيس


وزارة الجالية تجمع القضاة ومحامو العالم حول ''مدونة الأسرة بين القانون والاتفاقيات الدولية'' بمراكش


أنفلونزا الخنازير... الداخلية تدخل على الخط


تسجيل خمس حالات وفاة بأنفلونزا "أش 1 إن 1" بالمغرب


مصطفى الخلفي: ليس هناك أي قرار برفع الدعم عن غاز البوتان


الأعرج: أزيد من 700 عارض في الدورة ال 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب


الرباط تحتضن الملتقى الدراسي الأول حول أخلاقيات مهنة الصحافة الإلكترونية بالمغرب

 
تكنولوجيا

أحصل الآن على الوضع المظلم في الواتس آب بهذه الطريقة الجديدة !


واتساب يبدأ بعنونة الرسائل المعاد ارسالها بكلمة Forwarded

 
البحث بالموقع
 
أخبار الرياضة

تفاصيل تعاقد فريق الرجاء مع المدرب الفرنسي كارترون لمدة 5 أشهر


ميسي يطالب إدارة برشلونة بالتعاقد مع لاعب البايرن


دِيربي "التَحدِي" بَيْن الرّجاء و الودَاد بملعب الشيخ زايد بإمارة أبوظبي


المنتخب المغربي يواجه منتخب تونس وديا في هذا التاريخ


ريال مدريد يتعاقد مع نجم جديد لترميم الصفوف


الوداد يكتفي بالتعادل السلبي أمام النجم الساحلي التونسي بكأس زايد للأندية الأبطال


اجتماع فني لهيرفي رونار قبل موقعة مالاوي

 
خدمات محمدية بريس
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»   القران الكريم

 
 

»  محمدية قران

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  رحلات الطائرات

 
 

»  حالة الطقس بالمحمدية

 
 

»  اوقات الصلاة بالمحمدية

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد 2M

 
 

»  شاهد قناة الجزيرة

 
 

»  شاهد قناة العربية

 
 

»  شاهد البي بي سي

 
 

»  راديو أم كلثوم

 
 

»  إستمع للاذاعات المغربية

 
 

»   أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  euro news

 
 

»  راديو سوا

 
 

»  النــــــظام الــــــــداخلي لجــــــماعة المــــــحمدية

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة   تنويه  اعلن معنا  فريق العمل