للاتصال بمحمدية بريس الهاتف:23 46 83 61 06 - 0660063784         شباب المحمدية بطل شطري الهواة بعد انتصاره على مولودية الداخلة بثلاثة أهداف لواحد.             Mohammedia : Fin de parcours pour un escroc en série            
tv قناة محمدية بريس

شباب المحمدية بطل شطري الهواة بعد انتصاره على مولودية الداخلة بثلاثة أهداف لواحد.


السيد الشكاف عامل عمالة المحمدية يترأس نهائي مباراة كأس العرش في كرة اليد بالقاعة المغطاة ابن خلدون


ها علاش بغاو لمغاربة يقاطعو الاسماك وكيقولو ماشي الثمن اللي غالي ولكن.....


محمدية بريس تنقل لكم أجواء الحفل رقم4 لتوقيع كتاب رسائل سياسية لمؤلفه الصحفي بوشعيب حمراوي بالمحمدية


تلاميذ مؤسسة كاليلي بالمحمدية يوزعون قفة رمضان على أطفال أسر ذوي الاحتياجات الخاصة بمركز الهلال


من جديد زهرة فرحاني في قلب فضيحة ضحيتها فاعلات جمعويات تم حرمانهن من معرض نسائي


محمدية بريس تنقل لكم مراسيم تنصيب رئيس المحكمة الابتدائية بالمحمدية الاستاذ محمد العلام


ها اللي قالو تجار السمك ومواطنون بالمحمدية بخصوص أول يوم من مقاطعة الاسماك


لقاء تواصلي لجمعية الشؤون الاجتماعية لمستخدمي بلدية المحمدية مع أرامل الموظفين في نسخته الرابعة


علي سالم الشكاف عامل عمالة المحمدية يعطي الإنطلاقة الرسمية لعملية إفطار رمضان 1439


نجاح باهر للاحتفال بالذكرى الثالثة عشر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة المحمدية


فاعلون جمعويون بالمحمدية يتدخلون لمساعدة مسنة للاستفادة من مركز المسنين


فاتحي: صعود شباب المحمدية هو مجهودات الرئيس والطاقم التقني واللاعبين والجمهور


مستشار اتحادي يعطي درسا قاسيا لفرحاني نائبة الرئيس في غياب التشاركية من قبلها ويقول لها : كوني تحشمي


هكذا تتم من جديد عملية ترقيع نافورة قصبة المحمدية بطريقة بدائية


شاهدوا كيف إحتفلت عناصر الأمن الوطني بالمحمدية بالذكرى 62 لتأسيسها


فضيحة للرئيس حسن عنترة موضوعها سفريات مشبوهة لفرنسا وروسيا لمشاهدة مباريات كأس العالم


مزواري متحدثا في دورة الثلاثاء عن مسلسل هروب الرئيس عنترة


في نقطة نظامها بالدورة زهرة فرحاني زوجة ونائبة الرئيس تتهم اعضاء بالمجلس بالتناقض


قربلة بدورة المجلس البلدي للمحمدية


هذا ماقاله عبد الحق جسار نائب رئيس المجلس البلدي للمحمدية عقب انتهاء دورة هروب الرئيس


حول دفتر تحملات النظافة الذي رفض وتشكيل لجنة بخصوص اعداده


كريم الحوزي عن الاحرار : كنتمنى دوك اللي كيطبلو للرئيس عنترة يجيو للدورة يشوفو اش واقع؟


ولد هنية متحدثا في دورة المجلس عن الاختلالات بدفتر تحملات النظافة المطروح للنقاش والذي رفض


ولد هنية ينتقد المجلس الجماعي ويشكر هشام ايت منا لمجهوداته الجبارة في صعود شباب المحمدية


هروب عنترة من الدورة التي تناقش فيها أم نقاط مشاكل المدينة وهي دفتر تحملات ملف النظافة


سعيد عبد عن الاصالة والمعاصرة : هذا ليس دفتر تحملات كونه خالي ومبثور من عدد من البنود


مهدي مزواري: الرئيس عنترة ماشي ع هرب من جلسة المجلس الرئيس هارب من تسيير لمدينة كلها


ازيد من10آلاف متفرج في حفل صعود شباب المحمدية الذي شرفه السيد العامل بحضور رئيس الجهة ورجال أعمال


فيديو: المكتب الوطني للسكك الحديدية ينهي أشغال بناء قنطرة طرقية نواحي المحمدية


Le Groupe Scolaire Vivaldi Galilée a organisé une grande cérémonie de remise des prix d'excellence

 
النشرة البريدية

 
 

5 عواصف تضرب الجمع العام للرجاء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يوليوز 2011 الساعة 14 : 00


«جو مكهرب» … «سماء ملبدة بالغيوم» … وأشياء أخرى كانت كلها توحي بأن الجمع العام للرجاء «لن يمر بالساهل»

 على حد تعبير الإشقاء المصريين. التوتر خيم على أطوار الجمع منذ بدايته إلى نهايته، التي لم يتم الوصول إليها إلا بعدما ضربت خمس «عواصف» قوية قاعة الجمع العام وكادت أن تحيد به عن سكته الصحيحة. ملاسنات … مشادات كلامية وتبادل للاتهامات طيلة ست ساعات استغرقها الجدل والنقاش بين «برلمانيي» الرجاء من جهة وبين بعضهم وبين الرئيس عبد السلام حنات وبعض أعضاء مكتبه المسير من جهة أخرى.

من الدار خرج مايل

«قالوا ليه الباك طاح … قال ليهم راه من الخيمة خرج مايل» مثل شعبي ينطبق مائة في المائة على أطوار الجمع العام الذي احتضنته أول أمس قاعة الندوات بمركب كهرما بالدار البيضاء. جمع بدأ ساخنا وانتهى كذلك. ما إن بدأ توافد المنخرطين على مقر انعقاد الجمع العام حتى هبت العاصفة الأولى. علا الصراخ وانطلقت الفوضى. فوضى وصفها منخرطون بـ«التبهديلة» التي لا تليق بمستوى الرجاء فما الذي حصل بالضبط؟

أربعة منخرطين منعوا من دخول قاعة الجمع العام. علي الملقب بـ«الميريكاني» و المهدي البلغيتي وعبد الله بورواين ورشيد البوصيري وجدوا أنفسهم في «الآوت» بدعوى أن بطاقات تجديد انخراطهم لم تقبل وأن اللجنة التأديبية قامت بالتشطيب عليهم بعدما رفضوا المثول أمامها. مبررات اعتبرها المعنيون بالأمر واهية. منخرطون آخرون وقفوا إلى جانبهم. السبب، حسب بعضهم، هو أن ما تعرض له المبعدون قد يتعرض له آخرون مستقبلا. «إطفائي الرجاء» تدخل مجددا كما ظل يفعل طيلة سنوات. محمد أوزال توسط للسماح للرباعي الممنوع بحضور الجمع العام لن بشرط واحد: « أن يروا … أن يسمعوا  … أن لا يتكلموا!». شرط عجز بعض المعنيين عن الوفاء به وتكلم أحدهم خلال أطوار الجمع. البوصيري أخد الكلمة رغم عن أنف الجميع ليؤكد أن كل ما في الأمر هو رغبة بعض المسؤولين في تصفية حسابات قديمة معه ومع زملائه لكونهم كانوا من المقربين من عبد الله غلام الرئيس السابق للفريق. حنات أعلن أن هذا الوضع ستتم تسويته. رئيس الرجاء وعد بحل يرضي الجميع من خلال الاجتماع شخصيا بالمنخرطين المعنيين وتسوية وضعيتهم.

بارد وسخون

عبد السلام حنات حاول تهدئة الأوضاع وتبريد أجواء القاعة الحارة بسبب انعدام أجهزة التكييف. شكر المنخرطين ورئيس المكتب المديري والرؤساء السابقين على دعمهم قبل أن يعود أدراجه إلى نحو سنة خلت. «ملي غلام قرر الانسحاب قبلت تحمل المسؤولية نزولا عند رغبة مكونات الرجاء رغم حالتي الصحية التي لم تعد تسمح لي بذلك. بعد انتهاء سنة فكرت في الرحيل لأسباب صحية لكن فعاليات الرجاء طلبت مني البقاء سنة على الأقل. وأنا قبلت لأنه لم يكن بإمكاني ترك سفينة الرجاء بدون ربان» هكذا خاطب حنات المنخرطين الـ159 الذين حضروا الجمع العام (من أصل 273 منخرطا). الرئيس أعلن أن الجمع العام سيكون عاديا. لكنه كان كذلك بالإسم فقط.

الجو ظل باردا لحوالي نصف ساعة. مدة زمنية عرفت تلاوة التقرير الأدبي الذي استعرض، من خلاله الكاتب العام محمد سيبوب، عمل المكتب المسير ونتائج الفريق وأبرزها إحراز البطولة العاشرة ومعها النجمة الأولى. التقرير المالي، الذي تلاه رئيس اللجنة المالية عبد الإله غنينو أشار إلى أن مداخيل الرجاء ارتفعت بنسبة 34 في المائة. ارتفاع مرده إلى ارتفاع عائدات الاستشهار وموارد أخرى قبل أن يعرج نحو المصاريف، التي تبين أنها ارتفعت بدورها لكن بنسبة 46 في المائة. النتيجة هي تسجيل عجز مالي بقيمة 682 مليون سنتيم!

عاصفة التنظيم

فتح باب التدخلات في وجه المنخرطين أنهى حالة البرود. الحرارة ارتفعت وتضاعفت منذ أول تدخل. عبوب والد اللاعب الرجاوي السابق زكرياء عبوب «فركع الرمانة» منذ البداية: «ثلاثة أو ربعة هوما اللي خدامين معاك أسعادة الرئيس والبقية تايتعنكروا علينا هنا … علاش الوداد دخلوا أكثر منا في مداخيل المباريات؟ علاش المدخول ديالنا ماشي كبير؟». عبوب زاد في حدة كلماته «نحيدوا الناس اللي ماشي في المستوى … الناس اللي تايخدموا الرجا مرحبا بيهم واللي باغيين ينهبونا يمشيو فحالاتهم …». تدخلا بعد الآخر كانت حدة الكلمات تتزايد. تدخلات ركزت في جانب كبير منها على عمل اللجنة التنظيمية التي يرأسها مصطفى أبيض. تساؤلات عن سبب عدم تناسب المداخيل مع عدد الجماهير التي تابعت المباريات. عزيز الملقب بالطالياني «فركع الرمانة» بدوره. «أنا وجوج منخرطين طلب منا أبيض باش نخدموا معاه في اللجنة التنظيمية. ومن بعد تبين لينا أن هاذ الدعوة توجهات لينا باش نتسلخوا وناكلوا العصا». «الطالياني»، الذي كان بدوره ضمن لائحة المنخرطين المغضوب عليهم كشف أنه قدم اقتراحا لم يقبل لضبط مداخيل المباريات بعدما اكتشف وجود عمليات لإعادة بيع التذاكر التي سبق استعمالها من طرف المشجعين. اقتراح ينص على استعمال أجهزة تكلف فقط 5000 آلاف درهم في كل مبارات لكنها تمكن من مراقبة التذاكر ومنع إعادة استعمالها وضبط عدد المتفرجين في الملعب.

لوضع حد لهذا الجدل لم يجد حنات بدا من التدخل. رئيس الرجاء وعد بأنه سيتحمل بنفسه مسؤولية اللجنة التنظيمية مستقبلا.

الانتدابات «فاشلة»!

«حنا جبنا 18 لاعب واحد فيهم اللي صدق» … «علاش الرجا ولات تاتعتامد غير على الانتدابات؟» … «بغينا نعرفوا واش كاين شي لجنة اللي مسؤولة على التعاقد مع اللاعبين أو لا كاينة فوضى في هاذ المجال؟» … تساؤلات كثيرة طرحها منخرطو الرجاء بخصوص موضوع الانتدابات. وأعقبها حالة من الصراخ والاحتجاجات على هذا الوضع الذي بات يعيشه فريق كان إلى أمد قريب يعتبر خزانا لباقي الفرق الوطنية. حنات لم يجد بدا من إعلان أنه هو من يتحمل مسؤولية الانتدابات في محاولة لإيقاف العاصفة الثالثة التي هبت على الجمع العام. رئيس الرجاء دافع عن اختياراته في هذا الباب. «الانتدابات ما فشلاتش ولكنها مانجحاتش»؟! كيف ذلك؟ تساءل عدد من المنخرطين فيما بينهم قبل أن يزيل الرئيس الالتباس: «بعض اللاعبين ما صدقوش» يؤكد حنات، فـ«المحدوفي كانوا تاتيقاتلوا عليه الفرق وملي جا للرجا ما عطاش … لانسين كوني كل الفرق كانت باغياه وملي جا للرجاء ما عطاش ….». رئيس الرجاء أعلن، رغم ذلك، أن لا خوف على مستقبل الفريق. إعلان استند فيه إلى تحقيق الفئات الصغرى للفريق نتائج جيدة معترفا في الوقت نفسه بأن القيام بالانتدابات كان بهدف الحفاظ على تألق الفريق الأول في مواجهة تحدي البطولة وعصبة الأبطال.

«هي فوضى» بأكادير

صدى ما يحدث في معسكر أكادير تردد كثيرا بقاعة الندوات بمركب كهرما. فاخر طرد المباركي ليعود إلى البيضاء. فاخر عاد ليبعد متولي من معسكر أكادير. أخبار تساءل المنخرطون عن حقيقتها. طالبوا بتوضيحات وتفسيرات منطقية. بعضهم صرخ والبعض الآخر احتج على قيام أحد المسيرين بالإعلان على أمواج الإذاعة بأن المباركي بأكادير، في حين أنه شوهد بالبيضاء! مرة أخرى اضطر حنات للتدخل لتهدئة الأعصاب. رئيس الرجاء اعترف بأن المباركي غادر معسكر أكادير وكفى. لم يشرح الأسباب ولم يتطرق إلى قضية متولي. لاعب آخر تسبب في حالة من الفوضى في الجمع العام. فتاح الذي ارتدى قميص الوداد ونزع قميص الرجاء دفع بعض المنخرطين إلى الاستفسار عن سبب التفريط به لصالح الغرم التقليدي. جواب حنات كان موجزا. «فتاح ما بغاش يجدد العقد والمدرب حيدو من اللائحة» النتيجة هي أن الفريق الأخضر لم يكن بإمكانه منع فتاح من الرحيل.

تجديد الثلث

العواصف الأربع السابقة تم تجاوزها بسلام. ديبلوماسية حنات وبراعة أوزال في لعب دور الإطفائي مكنت من إيصال الجمع العام إلى المرحلة الأخيرة. بالتصفيق تم التصويت بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي رغم كل الملاحظات التي أثيرت بشأنهما، لكن المحطة التي اعتقد البعض أنها ستكون الأخيرة كانت في حقيقة الأمر بداية لمرحلة أٍوى من الجدل والملاسنات. فجأة بدا الأمر وكأنه يتعلق بتظاهرة لـ«حركة 20 فبراير» .. «إرحل … إرحل …» شعار ردده المعارضون في وجه بعض المسيرين المغضوب عليهم. أوزال، رئيس المكتب المديري للرجاء» وضع المنخرطين أمام ثلاث خيارات إما منح عبد السلام حنات صلاحية تجديد الثلث أو اللجوء إلى صناديق الاقتراع لانتخاب من سيحلون مكان ثلث أعضاء المكتب المسير الذين أبعدتهم القرعة عن مراكز القرار أو توقيف الجمع العام وعقد جمع استثنائي في موعد لاحق. ساعة بالتمام والكمال تم إهدارها في الجدل قبل أن تفعل «الغفلة» فعلتها بعدما أخذ التعب والإرهاق مأخذه من الجميع! واش بغيتو تعطيو الصلاحية للرئيس؟ سؤال طرحه أوزال على عجل ليكون الجواب برفع أغلبية الحاضرين أيديهم بالموافقة. قرار لم يعجب المعارضين الذين بدأوا في الصراخ مجددا في نفس الوقت الذي شرع فيه في تلاوة برقية الولاء المرفوعة إلى جلالة الملك. غادر الجالسون على منصة الجمع العام أماكنهم وتبعهم المنخرطون الموالون. وحدهم المعارضون ظلوا يرددون عبارات الاحتجاج قبل أن يرحلوا بدورهم مادام «اللي عطا الله عطاه» والقرار اتخذ ولم يعد من الممكن الرجوع عنه.







 

 

 

 

 

تابع وبشكل دائم ومسبق لكافة الاخبار المحلية الوطنية

والدولية والرياضية والتكنولوجية ..

حصريا على الصفحة الرسمية لمحمدية بريس بالفيس بوك

انخرط الان في الصفحة:
https://www.facebook.com/mohammediapress/

 



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



5 عواصف تضرب الجمع العام للرجاء

5 عواصف تضرب الجمع العام للرجاء





 
استطلاع رأي
هل تتوقع إكمال حسن عنترة ولايته الحالية؟

لا
نعم


 
خط أحمر

أطر التعليم الخاص خارج تغطية الوزارة

 
اخبار المحمدية

Mohammedia : Fin de parcours pour un escroc en série


الرئيس عنترة يفشل حتى في رش الناموس الذي إجتاح المدينة بأكملها بمبيدات حشرية


المحمدية تشهد ليلىة الاربعاء القادم حفل توقيع كتاب : رسائل سياسية لمؤلفه الصحفي بوشعيب حمراوي


شباب المحمدية أول فريق للهواة يحدث شركة رياضية


عنترة وعلى خلفية عزمه السفر رفقة"مَنْ إِختار"من المستشارين لحضور مونديال روسيا جمعيات تطالب التوضيح


الاستاذ محمد العلام يعين رئيسا للمحكمة الابتدائية بالمحمدية


"البيجيدي"حسن عنترة يشبه "البيجيدي" الخلفي بالقذافي

 
مختلفات

دعوات فايسبوكية لمتابعة"الرباح"قضائياأيضا بتهمة ترويج أخبار زائفة حول تعويضات العاملين بالعالم القرو


بنعبد الله ينسحب من سباق الأمانة العامة لحزب التقدم والإشتراكية


توقيت العمل خلال رمضان بالإدارات العمومية: من التاسعة الى الثالثة


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


رقم هاتفي لتلقي الشكايات حول الأسعار وجودة المواد الاستهلاكية خلال رمضان


المغرب يقترب من تحقيق حلم تنظيم المونديال وهذه هي الدول التي أعلنت رسميا دعمها له


هذا ما أجبرت محلات تجارية كبرى موظفيها عليه بسبب حملة المقاطعة!


محمد يتيم يعد بخلق 1,2 مليون منصب شغل في أفق 2021


مشاريع الطاقات المتجددة بالمغرب .. استراتيجية محكمة ونتائج ملموسة


اجتماع مدراء النشر للصحف الالكترونية للتنسيقية جهة الدار البيضاء سطات يوم الخميس 19 أبريل 2018. بمقر


الأعرج: اختيار المغرب كضيف شرف للمعرض الدولي للكتاب بالكيبك تكريم للثقافة المغربية


الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن تؤكد جودة لحوم الدجاج و سلامته الغذائية

 
تكنولوجيا

اتش بي تكشف عن أرفع حاسوب محمول في العالم


هواوي تنوي إطلاق هاتف Honor 10 الجديد إليكم المواصفات الخاصه به بالتفصيل

 
البحث بالموقع
 
أخبار الرياضة

محمد فوزير لن ينتقل للوداد الرياضي لهذا السبب


هذا ما قاله زيدان بعد خوض نجله لوكا المباراة الاولى بقميص الريال


أبرز 5 لاعبين عرب لم يلعبوا كأس العالم


رسميا .. ميسي يتوج بجائزة الحذاء الذهبي


زياش يغيب عن أجاكس ضد الأهلي المصري


رونار.. وقائمة أجور المدربين المنافسين في "مونديال" روسيا

 
خدمات محمدية بريس
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»   القران الكريم

 
 

»  محمدية قران

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  رحلات الطائرات

 
 

»  حالة الطقس بالمحمدية

 
 

»  اوقات الصلاة بالمحمدية

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد 2M

 
 

»  شاهد قناة الجزيرة

 
 

»  شاهد قناة العربية

 
 

»  شاهد البي بي سي

 
 

»  راديو أم كلثوم

 
 

»  إستمع للاذاعات المغربية

 
 

»   أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  euro news

 
 

»  راديو سوا

 
 

»  النــــــظام الــــــــداخلي لجــــــماعة المــــــحمدية

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة   تنويه  اعلن معنا  فريق العمل