للاتصال بمحمدية بريس الهاتف:23 46 83 61 06 - 0523316047         برنامج نقاش على المباشر يستضيف الأستاذ نوفل الإدريسي حول موضوع دخول المرأة لمهنة العدول             شباب المحمدية يتعادل مع حسنية بن سليمان 1/1            

باطما ترد على شائعات خلافها مع

باطما ترد على شائعات خلافها مع زوجها بصور من العراق ~...

الداودي: سعر قنينة الغاز سيرتفع

الداودي: سعر قنينة الغاز سيرتفع وإذا لم يستطع الفقراء سنؤديه بدلا عنهم~...

العثماني وكأس العالم 2026

العثماني: الحكومة مجندة لدعم ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم 2026~...




tv قناة محمدية بريس

برنامج نقاش على المباشر يستضيف الأستاذ نوفل الإدريسي حول موضوع دخول المرأة لمهنة العدول


شباب المحمدية يتعادل مع حسنية بن سليمان 1/1


جمعية نهضة زناتة تنظم عملية الفحص الطبي لامراض العيون وتوزع نظارات لضعافي البصر


تعزيزات أمنية استثنائية لـ " كلاسيكو " الجيش والرجاء


المحمدية تشهد افتتاح مدرسة الزمراني لتعليم السياقة


مجموعة كتبية برئاسة الحاج الطاهر بيمزاغ تتولى اعادة تهيئة ساحة قصبة المحمدية


Mohammedia accueille son premier hôtel Ibis


في جو مهيب و جمع غفير.. شيعت جنازة المرحوم رشيد برادة صهر السيد هشام أيت منا


مدرسة تعليم السياقة الزمراني تدعو الجميع حضور حفل افتتاحها صباح غد الثلاثاء


شوهة المجلس البلدي للمحمدية برئاسة حسن عنتنرة ، هذه المرة بخصوص غياب دوشات بملعب العالية


والد زوجة السيد هشام ايت منا في ذمة الله


الشباب تنتصر على وداد صفرو وتسير بخطى ثابتة برئاسة رئيس الفريق السيد هشام أيت منا لأجل الصعود


ويتواصل غليان موظفي وموظفات جماعة المحمدية ضد الشطط الاداري ورئيس المجلس عنترة خارج التغطية


استمعوا لاول حلقة من برنامج : قالت الصحافة


الحاج أحمد فرس يطالب عبر مكالمة هاتفية لمحمدية بريس عدم تنظيم أي وقفة تضامنة حول ماوقع بالمنصة الش


أحمد فرس صاحب الكرة الذهبية وعسيلة يتم طردهما من المنصة الشرفية وحرمانهما من متابعة نهائي الشان


جمعية تجار المحمدية تستقبل طالبات جمعية الطالبة أنزي احدى دوائر مدينة تيزنيت


وقفة احتجاجية حاشدة لموظفات وموظفي جماعة المحمدية داخل المجلس البلدي


هاذي عوتاني جديدة..فرحاني نائبة رئيس جماعة المحمدية تتهم7موظفين بالمسرح بإكتراء غرفه لامتهان الدعارة


الوضعية المزرية بجماعة المحمدية تجبر موظفي الجماعة تنظيم وقفة احتجاجية ضد الشطط وسوء التذبير


سعد الدين العثماني يحل حزب العدالة والتنمية باقليم المحمدية


مكتبيين نقابيين بجماعة المحمدية يوجهان رسالة احتجاج حادة للرئيس ضد تعسفات قسم الموارد البشرية


دعم هام لمجموعة مفضلGroupe Mfadel للسباق الوطني للدراجات الذي نظم بالمحمدية


إطلاق سراح رئيسة جماعة اولاد الطوالع ورئيس جماعة الفضالات ومحاميهما يوكد تم طي الملف وكأن شيئا لم يك


حسبان رئيس الرجاء يظهر في صور جمعته بين هشام ايت منا ومزواري مشجعا البارسا بملعب الكامب نو


توضيح بخصوص القضية الأخلاقية لرئيس جامعتي الطوالع والفضالات ونقاش مفتوح

 
النشرة البريدية

 
 

5 عواصف تضرب الجمع العام للرجاء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يوليوز 2011 الساعة 14 : 00


«جو مكهرب» … «سماء ملبدة بالغيوم» … وأشياء أخرى كانت كلها توحي بأن الجمع العام للرجاء «لن يمر بالساهل»

 على حد تعبير الإشقاء المصريين. التوتر خيم على أطوار الجمع منذ بدايته إلى نهايته، التي لم يتم الوصول إليها إلا بعدما ضربت خمس «عواصف» قوية قاعة الجمع العام وكادت أن تحيد به عن سكته الصحيحة. ملاسنات … مشادات كلامية وتبادل للاتهامات طيلة ست ساعات استغرقها الجدل والنقاش بين «برلمانيي» الرجاء من جهة وبين بعضهم وبين الرئيس عبد السلام حنات وبعض أعضاء مكتبه المسير من جهة أخرى.

من الدار خرج مايل

«قالوا ليه الباك طاح … قال ليهم راه من الخيمة خرج مايل» مثل شعبي ينطبق مائة في المائة على أطوار الجمع العام الذي احتضنته أول أمس قاعة الندوات بمركب كهرما بالدار البيضاء. جمع بدأ ساخنا وانتهى كذلك. ما إن بدأ توافد المنخرطين على مقر انعقاد الجمع العام حتى هبت العاصفة الأولى. علا الصراخ وانطلقت الفوضى. فوضى وصفها منخرطون بـ«التبهديلة» التي لا تليق بمستوى الرجاء فما الذي حصل بالضبط؟

أربعة منخرطين منعوا من دخول قاعة الجمع العام. علي الملقب بـ«الميريكاني» و المهدي البلغيتي وعبد الله بورواين ورشيد البوصيري وجدوا أنفسهم في «الآوت» بدعوى أن بطاقات تجديد انخراطهم لم تقبل وأن اللجنة التأديبية قامت بالتشطيب عليهم بعدما رفضوا المثول أمامها. مبررات اعتبرها المعنيون بالأمر واهية. منخرطون آخرون وقفوا إلى جانبهم. السبب، حسب بعضهم، هو أن ما تعرض له المبعدون قد يتعرض له آخرون مستقبلا. «إطفائي الرجاء» تدخل مجددا كما ظل يفعل طيلة سنوات. محمد أوزال توسط للسماح للرباعي الممنوع بحضور الجمع العام لن بشرط واحد: « أن يروا … أن يسمعوا  … أن لا يتكلموا!». شرط عجز بعض المعنيين عن الوفاء به وتكلم أحدهم خلال أطوار الجمع. البوصيري أخد الكلمة رغم عن أنف الجميع ليؤكد أن كل ما في الأمر هو رغبة بعض المسؤولين في تصفية حسابات قديمة معه ومع زملائه لكونهم كانوا من المقربين من عبد الله غلام الرئيس السابق للفريق. حنات أعلن أن هذا الوضع ستتم تسويته. رئيس الرجاء وعد بحل يرضي الجميع من خلال الاجتماع شخصيا بالمنخرطين المعنيين وتسوية وضعيتهم.

بارد وسخون

عبد السلام حنات حاول تهدئة الأوضاع وتبريد أجواء القاعة الحارة بسبب انعدام أجهزة التكييف. شكر المنخرطين ورئيس المكتب المديري والرؤساء السابقين على دعمهم قبل أن يعود أدراجه إلى نحو سنة خلت. «ملي غلام قرر الانسحاب قبلت تحمل المسؤولية نزولا عند رغبة مكونات الرجاء رغم حالتي الصحية التي لم تعد تسمح لي بذلك. بعد انتهاء سنة فكرت في الرحيل لأسباب صحية لكن فعاليات الرجاء طلبت مني البقاء سنة على الأقل. وأنا قبلت لأنه لم يكن بإمكاني ترك سفينة الرجاء بدون ربان» هكذا خاطب حنات المنخرطين الـ159 الذين حضروا الجمع العام (من أصل 273 منخرطا). الرئيس أعلن أن الجمع العام سيكون عاديا. لكنه كان كذلك بالإسم فقط.

الجو ظل باردا لحوالي نصف ساعة. مدة زمنية عرفت تلاوة التقرير الأدبي الذي استعرض، من خلاله الكاتب العام محمد سيبوب، عمل المكتب المسير ونتائج الفريق وأبرزها إحراز البطولة العاشرة ومعها النجمة الأولى. التقرير المالي، الذي تلاه رئيس اللجنة المالية عبد الإله غنينو أشار إلى أن مداخيل الرجاء ارتفعت بنسبة 34 في المائة. ارتفاع مرده إلى ارتفاع عائدات الاستشهار وموارد أخرى قبل أن يعرج نحو المصاريف، التي تبين أنها ارتفعت بدورها لكن بنسبة 46 في المائة. النتيجة هي تسجيل عجز مالي بقيمة 682 مليون سنتيم!

عاصفة التنظيم

فتح باب التدخلات في وجه المنخرطين أنهى حالة البرود. الحرارة ارتفعت وتضاعفت منذ أول تدخل. عبوب والد اللاعب الرجاوي السابق زكرياء عبوب «فركع الرمانة» منذ البداية: «ثلاثة أو ربعة هوما اللي خدامين معاك أسعادة الرئيس والبقية تايتعنكروا علينا هنا … علاش الوداد دخلوا أكثر منا في مداخيل المباريات؟ علاش المدخول ديالنا ماشي كبير؟». عبوب زاد في حدة كلماته «نحيدوا الناس اللي ماشي في المستوى … الناس اللي تايخدموا الرجا مرحبا بيهم واللي باغيين ينهبونا يمشيو فحالاتهم …». تدخلا بعد الآخر كانت حدة الكلمات تتزايد. تدخلات ركزت في جانب كبير منها على عمل اللجنة التنظيمية التي يرأسها مصطفى أبيض. تساؤلات عن سبب عدم تناسب المداخيل مع عدد الجماهير التي تابعت المباريات. عزيز الملقب بالطالياني «فركع الرمانة» بدوره. «أنا وجوج منخرطين طلب منا أبيض باش نخدموا معاه في اللجنة التنظيمية. ومن بعد تبين لينا أن هاذ الدعوة توجهات لينا باش نتسلخوا وناكلوا العصا». «الطالياني»، الذي كان بدوره ضمن لائحة المنخرطين المغضوب عليهم كشف أنه قدم اقتراحا لم يقبل لضبط مداخيل المباريات بعدما اكتشف وجود عمليات لإعادة بيع التذاكر التي سبق استعمالها من طرف المشجعين. اقتراح ينص على استعمال أجهزة تكلف فقط 5000 آلاف درهم في كل مبارات لكنها تمكن من مراقبة التذاكر ومنع إعادة استعمالها وضبط عدد المتفرجين في الملعب.

لوضع حد لهذا الجدل لم يجد حنات بدا من التدخل. رئيس الرجاء وعد بأنه سيتحمل بنفسه مسؤولية اللجنة التنظيمية مستقبلا.

الانتدابات «فاشلة»!

«حنا جبنا 18 لاعب واحد فيهم اللي صدق» … «علاش الرجا ولات تاتعتامد غير على الانتدابات؟» … «بغينا نعرفوا واش كاين شي لجنة اللي مسؤولة على التعاقد مع اللاعبين أو لا كاينة فوضى في هاذ المجال؟» … تساؤلات كثيرة طرحها منخرطو الرجاء بخصوص موضوع الانتدابات. وأعقبها حالة من الصراخ والاحتجاجات على هذا الوضع الذي بات يعيشه فريق كان إلى أمد قريب يعتبر خزانا لباقي الفرق الوطنية. حنات لم يجد بدا من إعلان أنه هو من يتحمل مسؤولية الانتدابات في محاولة لإيقاف العاصفة الثالثة التي هبت على الجمع العام. رئيس الرجاء دافع عن اختياراته في هذا الباب. «الانتدابات ما فشلاتش ولكنها مانجحاتش»؟! كيف ذلك؟ تساءل عدد من المنخرطين فيما بينهم قبل أن يزيل الرئيس الالتباس: «بعض اللاعبين ما صدقوش» يؤكد حنات، فـ«المحدوفي كانوا تاتيقاتلوا عليه الفرق وملي جا للرجا ما عطاش … لانسين كوني كل الفرق كانت باغياه وملي جا للرجاء ما عطاش ….». رئيس الرجاء أعلن، رغم ذلك، أن لا خوف على مستقبل الفريق. إعلان استند فيه إلى تحقيق الفئات الصغرى للفريق نتائج جيدة معترفا في الوقت نفسه بأن القيام بالانتدابات كان بهدف الحفاظ على تألق الفريق الأول في مواجهة تحدي البطولة وعصبة الأبطال.

«هي فوضى» بأكادير

صدى ما يحدث في معسكر أكادير تردد كثيرا بقاعة الندوات بمركب كهرما. فاخر طرد المباركي ليعود إلى البيضاء. فاخر عاد ليبعد متولي من معسكر أكادير. أخبار تساءل المنخرطون عن حقيقتها. طالبوا بتوضيحات وتفسيرات منطقية. بعضهم صرخ والبعض الآخر احتج على قيام أحد المسيرين بالإعلان على أمواج الإذاعة بأن المباركي بأكادير، في حين أنه شوهد بالبيضاء! مرة أخرى اضطر حنات للتدخل لتهدئة الأعصاب. رئيس الرجاء اعترف بأن المباركي غادر معسكر أكادير وكفى. لم يشرح الأسباب ولم يتطرق إلى قضية متولي. لاعب آخر تسبب في حالة من الفوضى في الجمع العام. فتاح الذي ارتدى قميص الوداد ونزع قميص الرجاء دفع بعض المنخرطين إلى الاستفسار عن سبب التفريط به لصالح الغرم التقليدي. جواب حنات كان موجزا. «فتاح ما بغاش يجدد العقد والمدرب حيدو من اللائحة» النتيجة هي أن الفريق الأخضر لم يكن بإمكانه منع فتاح من الرحيل.

تجديد الثلث

العواصف الأربع السابقة تم تجاوزها بسلام. ديبلوماسية حنات وبراعة أوزال في لعب دور الإطفائي مكنت من إيصال الجمع العام إلى المرحلة الأخيرة. بالتصفيق تم التصويت بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي رغم كل الملاحظات التي أثيرت بشأنهما، لكن المحطة التي اعتقد البعض أنها ستكون الأخيرة كانت في حقيقة الأمر بداية لمرحلة أٍوى من الجدل والملاسنات. فجأة بدا الأمر وكأنه يتعلق بتظاهرة لـ«حركة 20 فبراير» .. «إرحل … إرحل …» شعار ردده المعارضون في وجه بعض المسيرين المغضوب عليهم. أوزال، رئيس المكتب المديري للرجاء» وضع المنخرطين أمام ثلاث خيارات إما منح عبد السلام حنات صلاحية تجديد الثلث أو اللجوء إلى صناديق الاقتراع لانتخاب من سيحلون مكان ثلث أعضاء المكتب المسير الذين أبعدتهم القرعة عن مراكز القرار أو توقيف الجمع العام وعقد جمع استثنائي في موعد لاحق. ساعة بالتمام والكمال تم إهدارها في الجدل قبل أن تفعل «الغفلة» فعلتها بعدما أخذ التعب والإرهاق مأخذه من الجميع! واش بغيتو تعطيو الصلاحية للرئيس؟ سؤال طرحه أوزال على عجل ليكون الجواب برفع أغلبية الحاضرين أيديهم بالموافقة. قرار لم يعجب المعارضين الذين بدأوا في الصراخ مجددا في نفس الوقت الذي شرع فيه في تلاوة برقية الولاء المرفوعة إلى جلالة الملك. غادر الجالسون على منصة الجمع العام أماكنهم وتبعهم المنخرطون الموالون. وحدهم المعارضون ظلوا يرددون عبارات الاحتجاج قبل أن يرحلوا بدورهم مادام «اللي عطا الله عطاه» والقرار اتخذ ولم يعد من الممكن الرجوع عنه.







 

 

 

 



 



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



5 عواصف تضرب الجمع العام للرجاء

5 عواصف تضرب الجمع العام للرجاء





 
صيدليات المحمدية

صيدليات الحراسة بالمحمدية

 
خط أحمر

عقوبات تأديبية تغذي الشغب

 
اخبار المحمدية

الشرطة تعتقل طفلا يتاجر في المخدرات وله سوابق!


AccorHotels vient d’ouvrir son premier Ibis à Mohammédia


الباكوري يوقع اتفاقية جديدة مع "الريال" لتطوير الأنشطة الرياضية في المحمدية


توقيف المتورط في شريط فيديو يوثق لاعتداءات في حق سائقي الطريق المداري بمدينة المحمدية


سعد الدين العثماني يردّ على "أزمة الأغلبية" ويحلّ الحزب في مدينة المحمدية


وكالات وهمية تبتز عارضات أزياء مغربيات بتصويرهن عاريات ومن بينهن عارضات من مدينة المحمدية

 
إعلان
 
مختلفات

الحكومة تفرض ضريبة إضافية على الأدوية


الخلفي يقر بوجود تباينات بين مكونات الأغلبية


حفل توقيع كتاب (رسائل سياسية) للأستاذ بوشعيب حمراوي بأحد فنادق البيضاء

 
إعلان
 
صحتي

بعيدا عن المهدئات.. حيل طبيعية للتخلص من الإرهاق في رمضان


قريبا.. طرح حقنة واحدة تؤخذ شهريا لعلاج مرض السكر


ممارسة الرياضة في رمضان تكمل الوظيفة العلاجية للصوم

 
حياتنا الزوجية

كيف تخلص زوجتك من الحزن

 
تكنولوجيا

مايكروسوفت تعيد تصميم سكايب وتضيف ميزة القصص


فيسبوك يجدد.. إليكم التفاصيل!

 
البحث بالموقع
 
خدمات محمدية بريس
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»   القران الكريم

 
 

»  محمدية قران

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  رحلات الطائرات

 
 

»  حالة الطقس بالمحمدية

 
 

»  اوقات الصلاة بالمحمدية

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد 2M

 
 

»  شاهد قناة الجزيرة

 
 

»  شاهد قناة العربية

 
 

»  شاهد البي بي سي

 
 

»  راديو أم كلثوم

 
 

»  إستمع للاذاعات المغربية

 
 

»   أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  euro news

 
 

»  راديو سوا

 
 

»  النــــــظام الــــــــداخلي لجــــــماعة المــــــحمدية

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة   تنويه  اعلن معنا  فريق العمل