للاتصال بمحمدية بريس الهاتف:23 46 83 61 06 - 0660063784         برنامج :نبض الشارع - إلى متى تظل الاشارات الضوئية بمدينة المحمدية في عطالة ؟             لهذه الأسباب تناوَل الدواء في الموعد المحدد!            
صحتي

لهذه الأسباب تناوَل الدواء في الموعد المحدد!

 
tv قناة محمدية بريس

برنامج :نبض الشارع - إلى متى تظل الاشارات الضوئية بمدينة المحمدية في عطالة ؟


توضيح من اعضاء مكتب ودادية سكنية بجماعة المنصورية لبرنامج مباشر بمحمدية بريس


برنامج نقاش على المباشر يستضيف منخرطون بودادية سكنية بجماعة المنصورية


المحمدية تشهد افتتاح جمعية جنات لإبداع المرأة المغربية


تجديد الثقة في السيد نور الدين حسيب على رأس جمعية الشؤون الاجتماعية لمستخدمي بلدية المحمدية


حصري :شباب المحمدية’ يتعاقد مع أسطورة الكرة البرازيلية ‘ريفالدو’ !


منخرطون بودادية سكنية بالمنصورية يطالبون بحل سريع لاستلام شققهم


برنامج ضيف خاص مع الفاعل الجمعوي بجهة سوس ماسة درعة الحاج ابراهيم أفوعار


علي سالم الشكاف عامل عمالة المحمدية يشرف على عملية غرس الاشجار بغابة واد المالح


السيد العامل يتدخل لدى الجهات المعنية لحل مشكل تأخر صرف رواتب وأجور موظفي جماعة المحمدية


مرشح “الأحرار” يكشف تفاصيل “الاعتداء” عليه خلال انتخابات مجلس المحمدية


ايمان صابر تفوزر برآسة المجلس الجماعي للمحمدية كأول إمرأة تحضى بشرفه في تاريخ المحمدية


جمعية الشؤون الاجتماعية لمستخدمي بلدية المحمدية تقتني من ماليتها سيارتين نفعيتين


"غياب النصاب" يؤجل انتخاب رئيس بلدية المحمدية


التوفيق وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يترأس بعمالة المحمدية حفل تنصيب رئيس المجلس العلمي الجديد


Fête de fin d’année au Groupe scolaire vivaldi


إقامات نور(لمجموعة علالي) تفتتح عملية المبيعات لمشروعها السكني الاجتماعي المتميز ببني يخلف


توافق كبير لترأس العطواني الجماعة وسط تصويت منافسته لصالحه واستبعاد مزواري من رئاسة مجلس العمالة


الاستاذ مصطفى حنين مدير مجموعة مدارس بيطاغور يقيم مأدبة عشاء للمعزين على إثر وفاة الفقيد والده


المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة المحمدية.. ترسيخ لقيم العدالة الاجتماعية وال


تحقيق صحفي من محمدية بريس لودادية puerto banus بعد حصولها على رخصة التسليم النهائي


الودادية السكنية ” puerto banus”بالمنصورية تحصل على رخصة التسليم النهائي وسط فرحة المنخرطين


من جديد بالمحمدية ..العثور على عظام وجماجمم مجهولة بشارع الحسن الثاني


مدير عام شركة كتبية يفتتح أكبر قاعة في رياضة الجيدو بطموح تأسيس نادي كبير يتنافس في البطولة الوطنية


حلقة جديدة من برنامج حديث الساعة ماذا بعد حكم المحكمة بعزل عنترة؟


عشيةالنطق بالحكم:عنترة يتهم طرفا خارج المجلس مدبرا للانقلاب والبقالي يقول:الرئيس القادم من العدالة


جمعية مساندة مرضى السكري بالمحمدية تنظم خرجة ترفيه لمنخرطيها من الاطفال بأحد المنتزهات الجميلة


برنامج : سوس نيوز حول المشاكل العديدة التي تتخبط فيها منطقة سوس ماسة درعة


المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم المحمدية يترأس الاحتفال باليوم الوطني للتعاون المدرسي


بادرة رائعة :شركة كتبية تشرف على صيانة المساحات الخضراء والحدائق بمدينة الزهور المحمدية


برلماني للرباح: “سامير” من ستوفر الأمن الطاقي وليست “الساعة الإضافية”


فقرة موضة : محمدية بريس تستعرض لكم : Collection mode exclusive : "Capes Mylyli"


وزارة الإتصال تتراجع عن " الملاءمة "في حق الجرائد المتوفرة على وصولات قانونية صادرة عن وكلاء الملك

 
النشرة البريدية

 
 

الداودي أمام امتحان تدبير الاكتظاظ بالجامعات


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 غشت 2014 الساعة 29 : 20


ذكرت يومية "الصباح"، في عددها الصادر اليوم السبت، بأن الداودي أمام امتحان تدبير الاكتظاظ بالجامعات.

وأضافت الجريدة، بأن التوقعات والإحصائيات الجديدة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، كشفت واقعا "أسودا": 175 ألف مسجل جديد سيرفعون معدل عدد الطلبة لكل أستاذ إلى 184، والموسم الجامعي المقبل لن يحمل بشائر التغيير نحو الأفضل رغم حدة النقاش العام حول إصلاح التعليم في السنتين الأخيرتين.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن "كشك منارة".. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت:

* الصحراء المغربية. أشغال تهيئة المدينة العتيقة بسلا تسير على نحو جيد:

- الحكومة أصدرت مسودة قانون تنظيمي جديد حول الجماعات يحدد تدبير الجماعة لشؤونها بكيفية ديمقراطية، واختصاصاتها ونظامها المالي، طبقا للفصل 146 من الدستور. المسودة، التي أحيلت على الأحزاب لمناقشتها وإبداء الرأي فيها، تتضمن صلاحيات وتدابير تعطي بعدا جديدا للديمقراطية المحلية.

- المغرب يواصل إجراءاته الوقائية المكثفة ويسخر كاميرات الرصد الالكتروني لمستويات درجة حرارة المسافرين ويضع رقما هاتفيا مجانيا للاستفسار عن شروط السفر من وإلى البلدان التي تشهد إصابات بداء إيبولا، ومصادر طبية بوزارة الصحة قالت إن المغرب لم يسجل أي حالة إصابة بفيروس إيبولا، مؤكدة أن نسبة اليقظة ساهمت في تفادي وصول العدوى بالفيروس.

- نور الدين الأزرق، عمدة مدينة سلا، قال إن "أشغال تهيئة المدينة العتيقة بسلا تسير على نحو جيد"، مشيرا، في تصريح للجريدة، إلى أن المرحلة الأولى من أشغال البنية التحتية أنجزت بنسبة 60 في المئة، وتهم تهيئة الأرصفة والإنارة.

* الاتحاد الاشتراكي. ثلاث عمليات توظيف مالي لفوائض الخزينة:

- السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال أكد، أول أمس الخميس في نيويورك، أن الوقاية من النزاعات تشكل أحد التوجهات الرئيسية للسياسة الخارجية للمغرب، الذي عمل على الدوام على تشجيع قيم التسامح والحوار والتشاور والتفاوض. وقال هلال، الذي كان يتحدث أمام مجلس الأمن في إطار نقاش عام حول الوقاية من النزاعات، أن "المغرب جعل من الوقاية من النزاعات من بين التوجهات الرئيسية في سياسته الخارجية، وعمل باستمرار والتزام وعزم لفائدة تعزيز قيم التسامح والحوار والتشاور والتفاوض في إفريقيا والشرق الأوسط".

- نشطاء من المجتمع المدني وجهوا مذكرة إلى رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران تتضمن مطالبهم بشأن تأمين النزاهة والشفافية التامة للانتخابات المقبلة المرتقب إجراؤها سنة 2015. وتطالب المذكرة باعتماد لوائح انتخابية انطلاقا من السجل الوطني لبطاقات الهوية ونتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى الذي سينظم في شتنبر 2014.

- مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأنها أطلقت، يوم الثلاثاء الماضي، ثلاث عمليات توظيف مالي لفوائض الخزينة همت مبلغا إجماليا قدره 12,6 مليار درهم. المديرية أوضحت، في بلاغ، أن الأمر يتعلق بتوظيف مع إعادة الشراء لمبلغ 10,6 مليار درهم لمدة ستة أيام بنسبة متوسطة مرجحة تبلغ 3,09 في المئة ، مشيرة إلى أن تاريخ الاستحقاق بالنسبة لهذه العملية حدد في يوم 25 غشت الجاري.

* الصباح. الداودي أمام امتحان تدبير الاكتظاظ بالجامعات:

- الداودي أمام امتحان تدبير الاكتظاظ بالجامعات. والتوقعات والإحصائيات الجديدة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر تكشف واقعا "أسودا": 175 ألف مسجل جديد سيرفعون معدل عدد الطلبة لكل أستاذ إلى 184، والموسم الجامعي المقبل لن يحمل بشائر التغيير نحو الأفضل رغم حدة النقاش العام حول إصلاح التعليم في السنتين الأخيرتين.

- العقوبات البديلة لحل معضلة الاكتظاظ بالسجون ستقلص، وفق تصور تضمنته مذكرة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، عدد السجناء بأزيد من 36 ألفا وستمكن من مكافحة حالات العود رغم صعوبات أجرأتها. المذكرة تشير إلى أن السياسات الجنائية في العديد من البلدان الديمقراطية المتقدمة تدمج بشكل متزايد التدابير البديلة عن العقوبات السالبة للحرية.

- انتعاش أنشطة كراء السيارات. مهنيون أكدوا نمو هذه الأنشطة بزائد 60 في المئة وتركز الطلب على محركات "الغازوال"، خاصة في المدن الكبرى والمناطق السياحية، تزامنا مع تركز موسم العطلات هذه السنة في شهر غشت الجاري.

* أخبار اليوم المغربية. الاتحاد الدولي لكرة القدم أكد إقامة نهائيات كأس العالم للأندية في المغرب:

- الاتحاد الأوروبي بعث برسالة رسمية إلى المغرب يطالبه فيها بتسريع الرخص للصيادين الأوروبيين بالدخول إلى المياه الإقليمية المغربية بعد أشهر من مصادقة الاتحاد الأوروبي والبرلمان المغربي على هذه الاتفاقية؛ والمحلل الاقتصادي عثمان الكاير برر عدم تسرع المغرب في تفعيل هذه الاتفاقية بكون المغرب "قرر تغيير استراتيجيته الفلاحية مع الاتحاد الأوروبي بعد صدور قرار الاتحاد الأوروبي القاضي بمراجعة أسعار الخضر والفواكه التي ترد على السوق الأوروبية".

- الاتحاد الدولي لكرة القدم أكد إقامة نهائيات كأس العالم للأندية في المغرب، مفندا بذلك الادعاءات التي تحدثت عن إمكانية نقل التظاهرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بسبب تفشي وباء إيبولا في بعض الدول الإفريقية.

* بيان اليوم. وزارة الفلاحة تدعو المزارعين إلى التوجه نحو "الفواكه الحمراء" وإلى تنويع الأسواق:

- أكد جلالة الملك محمد السادس أن المسار التنموي لعدد من الدول الصاعدة يتميز بظهور أعراض سلبية تتمثل في توسيع الفوارق بين الطبقات الاجتماعية، مبرزا حرص جلالته على تلازم التنمية الاقتصادية مع النهوض بأوضاع المواطن المغربي. وقال جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه مساء الأربعاء الماضي إلى الأمة بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لثورة الملك والشعب، "ذلك أننا لا نريد مغربا بسرعتين: أغنياء يستفيدون من ثمار النمو، ويزدادون غنى؛ وفقراء خارج مسار التنمية، ويزدادون فقرا وحرمانا".

- الأستاذ الجامعي ورئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية محمد بنحمو قال إن المغرب يتوفر على كل المؤهلات التي تخول له الانضمام إلى نادي الدول الصاعدة الذي يشكل في الوقت الراهن فضاء محدودا جدا. بنحمو أضاف، في تصريح صحفي، أن "هذا الطموح الملكي الكبير المتمثل في انضمام المغرب لنادي الدول الصاعدة"، الذي ورد في الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لثورة الملك والشعب، "ليس من قبيل التمني ولا حلما، إنما هو طموح واقعي"، موضحا أن المغرب حقق في الوقت الراهن تقدما كبيرا على هذا المستوى حتى يكون في مصاف الدول الصاعدة .

- وزارة الفلاحة تدعو المزارعين إلى التوجه نحو "الفواكه الحمراء" وإلى تنويع الأسواق. الوزارة أعلنت، في نشرة أصدرتها أمس الجمعة، أن المغرب أصبح يحتل المرتبة الثانية عشر في لائحة البلدان المصدرة للفواكه الحمراء والتي تشمل توت الأرض وتوت العليق والتوت الأزرق، حيث تمكن نتيجة هذه الزراعات من تحقيق رقم معاملات يبلغ مليار و500 مليون درهم، 90 في المئة منها نتيجة عمليات تصدير هذه المنتوجات.

* العلم. جلالة الملك يقود جهود الانتقال بالمغرب إلى مصاف الاقتصاديات الصاعدة:

- هذه هي الرسائل المباشرة لخطاب ثورة الملك والشعب: لغة استشرافية مباشرة تبتغي الحكامة المنتجة وصراحة ومكاشفة في طرح الإشكالات الكبرى لقضايا الأمة. جلالة الملك يقود جهود الانتقال بالمغرب إلى مصاف الاقتصاديات الصاعدة وينصف الأحزاب والنقابات والحكومات السابقة.

- ماذا أعدت السلطات المغربية لمواجهة المشاكل المتوقعة عند مغادرة الجالية المغربية بالخارج عبر ميناءي طنجة المتوسط وطنجة المدينة؟.. الأسبوع الأخير من غشت سيكون شاقا بالنسبة للمغاربة العائدين إلى بلدان الإقامة. ويظل المشكل الكبير مرتبطا بالتدفق الجماعي للراغبين في العودة في نفس التوقيت، وهو ما يعرضهم للتعب والإرهاق.

- ادريس رواح، الخبير في الإجرام المعلوماتي لدى المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي، يقول إنه لا مناص من جمع شتات كل القوانين المتعلقة بالجرائم المعلوماتية بالمغرب. رواح أضاف، في تصريح للجريدة، أن تعيينه كخبير إفريقي وعربي ومغاربي وحيد في الإجرام المعلوماتي لدى هذه المحكمة تتويج لكفاءات البلدان الناشئة واعتراف بخبرات أبنائها.

* الحركة. تقرير للأمم المتحدة أفاد بأن المغرب اقترب من الحد من وفيات الرضع والأطفال:

- عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، أكد، أول أمس الخميس في نيويورك، أن الوقاية من النزاعات تشكل أحد التوجهات الرئيسية للسياسة الخارجية للمغرب، الذي عمل على الدوام على تشجيع قيم التسامح والحوار والتشاور والتفاوض. هلال، الذي كان يتحدث أمام مجلس الأمن في إطار نقاش عام حول الوقاية من النزاعات، قال إن "المغرب جعل من الوقاية من النزاعات من بين التوجهات الرئيسية في سياسته الخارجية، وعمل باستمرار والتزام وعزم لفائدة تعزيز قيم التسامح والحوار والتشاور والتفاوض في إفريقيا والشرق الأوسط".

- تقرير للأمم المتحدة أفاد بأن المغرب اقترب من الحد من وفيات الرضع والأطفال، كأحد أهداف الألفية للتنمية، مع اقتراب التاريخ المحدد لبلوغها في 2015. التقرير أكد أن تقليص معدل وفيات الأطفال أقل من خمس سنوات بنسبة الثلثين بين 1990 و 2015 "يتم بشكل جيد في المملكة". وأشار إلى أن نسبة وفيات الرضع والأطفال (0 - 4 سنوات) تراجع من 47 طفلا في الألف ما بين 1999 و2003 إلى 30 في الألف ما بين 2007 و 2011، فيما تراجع معدل وفيات الرضع (0 - 1 سنة) من 40 إلى 29 في الألف خلال الفترة ذاتها.

* رسالة الأمة. الاتحاد المغربي للشغل يتوعد الحكومة بالتصعيد:

- مندوبية الحليمي تسجل ارتفاعا في أسعار المواد غير الغذائية في بعض الجهات.. فقد سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر يوليوز الماضي، ارتفاعا ب 0,1 في المئة مقارنة مع الشهر السابق. ونتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,2 في المئة واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية. ووفق مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط، سجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في تطوان ب 0,9 في المئة، وفي الرباط وكلميم ب0,6 في المئة، وفي مراكش والعيون ب 0,4 في المئ، في حين سجلت أهم الانخفاضات في كل من بني ملال ب 0,4 في المئة، ومكناس وطنجة ب 0,3 في المئة، ووجدة والداخلة ب 0,2 في المئة.

- الاتحاد المغربي للشغل يتوعد الحكومة بالتصعيد في حالة تشبثها بوصفتها لإصلاح أنظمة التقاعد.. مصدر من المركزية النقابية قال إن هذه الأخيرة لن تقبل أبدا مشروعي قانونين حول التقاعد قدمتهما الحكومة إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قصد إبداء الرأي، مؤكدا أنه في حال تشبث الحكومة بموقفها، فإن الاتحاد المغربي للشغل لن يبقى مكتوف الأيدي، حيث سيجمع أجهزته التقريرية لتحديد الأشكال الاحتجاجية المشروعة التي تستدعيها المرحلة. ولم يخف إمكانية اتخاذ قرارات تصعيدية من قبيل خوض إضراب وطني في جميع القطاعات الإنتاجية والخدمات وفي الجماعات المحلية والقطاع الخاص، أو تنظيم مسيرات جهوية في جميع الجهات والأقاليم.

* الخبر. جحيم مخيمات تندوف يدفع شابة صحراوية إلى الانتحار:

- مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس شارل سان برو يعتبر أن جلالة الملك محمد السادس، رجل الإصلاحات الجريئة، يحمل رؤية على المدى البعيد؛ عازيا، في تحليل للخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 61 لثورة الملك والشعب، النتائج الجيدة التي حققتها المملكة إلى هذه الرؤية الملكية وإلى تجند الشعب المغربي من أجل أن يكون المغرب، الماضي في طريقه لأن يصبح بلدا صاعدا، في موعده مع التاريخ.

- جحيم مخيمات تندوف يدفع شابة صحراوية إلى الانتحار.. مصادر من منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي أفادت بأن الشابة العشرينية وضعت حدا لحياتها بالمخيمات بعدما ضاقت بها كل السبل للعودة إلى أرض الوطن، حيث فشلت كل محاولاتها للاستفادة من برنامج تبادل الزيارات العائلية، بسبب توقيف جبهة "البوليساريو" لبرنامج تبادل الزيارات بين العائلات بمخيمات تندوف وأقاربها المتواجدين بالتراب الوطني.

- عصيان "شبابي" في حزب الاتحاد الاشتراكي... تيار "ولاد الشعب" يطلق حملة شعبية من أجل رحيل إدريس لشكر بسبب "تحريفه لهوية الحزب اليسارية وغياب الديمقراطية الداخلية وتزويره لإرادة الاتحاديين"، على حد تعبير بيان شباب التيار الجديد الذي يقدم نفسه كخط داخل شباب الحزب، في خطوة تتطابق مع ما شرع فيه تيار "الانفتاح والديمقراطية" منذ شهور.

* الأحداث المغربية. عمر هلال يؤكد على النهج السلمي للمغرب في الوقاية وتسوية النزاعات:

- عمر هلال يؤكد على النهج السلمي للمغرب في الوقاية وتسوية النزاعات. السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، الذي كان يتحدث أول أمس الخميس أمام مجلس الأمن في إطار نقاش عام حول الوقاية من النزاعات، قال إن "المغرب جعل من الوقاية من النزاعات من بين التوجهات الرئيسية في سياسته الخارجية، وعمل باستمرار والتزام وعزم لفائدة تعزيز قيم التسامح والحوار والتشاور والتفاوض في إفريقيا والشرق الأوسط".

- مصادر مطلعة ذكرت أن قانون خادمات البيوت سيناقش قريبا أمام البرلمان. فبعد كثير من الأخذ والرد، يبد أن مشروع القانون رقم 12-19 حول ظروف وشروط تشغيل خادمات البيوت أصبح جاهزا، ومن المنتظر أن تتم المصادقة عليه في جلسة عمومية بمجلس النواب خلال الدورة البرلمانية المقبلة.

* المساء. أسعار اللحوم ترتفع والخضر تسجل انخفاضا:

- أسعار اللحوم ترتفع والخضر تسجل انخفاضا ب 5,5 في المئة.. فقد كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن ارتفاع أسعار المواد غير الغذائية، ما بين شهري يونيو ويوليوز 2014، هم على الخصوص أثمان المحروقات بـ3,1 في المئة. أما ارتفاع أسعار المواد الغذائية، فهمّ على الخصوص السمك وفواكه البحر ب 6,9 في المئة، واللحوم ب 1,2 في المئة، والفواكه ب 0,4 في المئة. وتشير المندوبية في آخر إحصائياتها إلى انخفاض أسعار الخضر بـ5,5 في المئة، والقهوة والشاي والكاكاو ب1,7 في المئة.

- مصادر متتبعة للفيضانات التي عرفتها مرتفعات تارودانت ذكرت أن عدد ضحايا هذه العواصف الرعدية ارتفع إلى أربعة أشخاص، فيما كشفت التحريات التي قامت بها المصالح المعنية عن وجود أضرار بليغة بمجموعة من المنشآت الفنية، خاصة القناطر الموجودة بالمقاطع الطرقية الرابطة بين دواوير كل من جماعة إيمولاس والجماعة القروية وإميليماس.

- شاطئ الجديدة يحتضن المكتبة الشاطئية من 22 غشت إلى غاية 2 شتنبر المقبل. المكتبة الوسائطية "التاشفيني" وجمعية أصدقاء المكتبة تسعيان من خلال هذه المبادرة إلى توفير فضاء للزوار والمصطافين من الوافدين على مدينة الجديدة للاستمتاع بالقراءة بالموازاة مع استمتاعهم بشاطئ المدينة.

* لوبينيون. الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك يحافظ على منحى الارتفاع:

- السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال أكد، أمس الخميس في نيويورك، أن الوقاية من النزاعات تشكل أحد التوجهات الرئيسية للسياسة الخارجية للمغرب، الذي عمل على الدوام على تشجيع قيم التسامح والحوار والتشاور والتفاوض.

- التضخم...الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك يحافظ على منحى الارتفاع. المندوبية السامية للتخطيط تفيد بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا طفيفا ب 0,1 في المئة في يوليوز 2014 مقارنة مع الشهر السابق. وعزت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يوليوز 2014، هذا الارتفاع إلى تزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,2 في المئة واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية.

* ليبيراسيون. وفاة سجين معتقل بالسجن المحلي سلا 2:

- وفاة سجين معتقل بالسجن المحلي سلا 2.. المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أعلنت أن السجين نبيل جناتي المحكوم عليه بخمس سنوات سجنا من أجل تكوين عصابة إرهابية، توفي ليلة الأربعاء - الخميس 20 و 21 غشت الجاري بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط، إثر تدهور حالته الصحية. السجين الهالك كان يعاني منذ إيداعه بالمؤسسة في 7 نونبر 2012 من مرض عقلي ونفسي تطلب عرضه على طبيب أخصائي تابع للمندوبية وصف له مجموعة من الأدوية كان يتناولها بانتظام، حسب المندوبية التي أكدت أن السجين نبيل جناتي كان يحظى بالعناية الطبية من طرف الطاقم الطبي العامل بهذه المؤسسة.

- باتمان في تصوير بالمغرب... بعد تصوير عدة مشاهد في الولايات المتحدة، فريق فيلم "باتمان وسوبرمان" سيحل بالمغرب لتصوير لقطات أخرى للفيلم، ابتداء من الأسبوع الأول من شهر شتنبر. وكان بلاغ صدر سابقا عن منتج الفيلم وورنر بروس أشار إلى إجراء تصوير في إفريقيا دون أي توضيحات، إلا أن المنتج والمخرج المغربي نسيم عباسي أكد الخبر في حسابه الخاص على تويتر وأشار إلى أن التصوير سيتم ما بين فاتح شتنبر و13 دجنبر المقبلين.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي. تعبئة في جميع الاتجاهات لمواجهة فيروس إيبولا:

- تعبئة في جميع الاتجاهات لمواجهة فيروس إيبولا....السلطات المغربية تتخذ إجراءات وقائية وتلتزم اليقظة للبقاء في مأمن من الفيروس، خاصة أن منظمة الصحة العالمية دقت ناقوس الخطر بشأن مخاطر انتشار الوباء. وتتمثل التدابير الوقائية الأساسية في تعزيز المراقبة الصحية بنقاط العبور البحرية والبرية والجوية وفي إرساء آليات للمراقبة تخول رصد المسافرين القادمين من البلاد التي مسها الوباء والحاملين لأعراض المرض.

- السفير المكسيكي بالرباط يؤكد أن بلاده تتابع باهتمام كبير التقدم الذي حققته المملكة في المجال الطاقي. المكسيك، التي تشهد وتيرة إصلاحات غير مسبوقة في المجال الطاقي، تعتبر المغرب شريكا جيدا يشكل نموذجا حقيقيا، خاصة في مجال الطاقات المتجددة، حسب السفير أندريس أوردونيز الذي اعتبر أن "المكسيك لديها الكثير لتتعلمه من المغرب في هذا المنبر".

* البيان. جلالة الملك محمد السادس: " لا نريد مغربا بسرعتين:

- جلالة الملك محمد السادس: " لا نريد مغربا بسرعتين: أغنياء يستفيدون من ثمار النمو، ويزدادون غنى؛ وفقراء خارج مسار التنمية، ويزدادون فقرا وحرمانا".

- وفد عن قيادة حزب التقدم والاشتراكية يقوده الأمين العام للحزب محمد نبيل بنعبد الله يقوم بزيارة عمل وتضامن إلى دولة فلسطين، ما بين 23 غشت الجاري و2 شتنبر المقبل، سيستقبله خلالها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ويتضمن برنامج الزيارة إجراء مباحثات سياسية مع العديد من القيادات الفلسطينية، وفي مقدمتها رئيس الوزراء رامي الحمد لله، وعدنان الحسيني وزير شؤون القدس ومحافظ القدس، والقيادي عزام الأحمد عن كتلة فتح البرلمانية، والقيادي عباس زكي، وعقد لقاءات مع أعضاء من اللجنة التنفيذية وأمانة سر المجلس الثوري وأعضاء من المجلس التشريعي الفلسطيني.







 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 
 
...

             

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



دليلٌ مجاني إلى جميع القادة العرب في إدارة الاحتجاجات الشعبية

متى يخرج المسرح العربي من أزمة النص ؟

نصيحة للحكام والشعوب والعلماء من الشيخ د.معاذ سعيد حوّى

صبغات الشعر تتلف البشرة و الشعر

حكم عزف الموسيقى وسماعها

شركة ' إنوي' للاتصالات تتلاعب بالمشتركين

أثر الملابس الضيقة على الرجال

ستار أكاديمي الكاسيات العاريات

العمران وإشكالية المجالات الخضراء بالمدن المغربية مدينة المحمدية نموذجا.

تفاصيل تفكيك عصابتين بالمحمدية

تفاصيل أركانة ساعة بساعة

أحزاب تحالف الوسط تعلن مساندتها لحكومة عبد الإله بنكيران

الهزيمة من تونس تفتح النار على راتب غيريتس في المغرب

غيريتس يعد الجمهور المغربي بمفاجأة سارة

حسن بوقورارة ينسحب من المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية بالمحمدية

لائحة أولية للمتهمين في ملف القرض العقاري والسياحي أمام الوكيل العام

الحرية الجنسية وضياع هوية مجتمع

اضطرابات النوم عنـد الأطفال

حرب مالـــــــي والمعايير المزدوجة !!

أكذوبة الحكومة المغربية





 
لكِ

مارسي الرياضة خلال الدورة الشهرية

 
إعلان
 
اخبار المحمدية

انقاطاعات متكررة للكهرباء بعالية المحمدية تضطر الساكنة لتوجيه عريضة للسيد العامل


في ظل تضارب الانباء والتكتم عن الخبر... : ريفالدو "يوافق مبدئيا" على تدريب شباب المحمدية


Mercato : Rivaldo dans le staff d’un club de D3 au Maroc !


بعد انتخاب رئيسة المحمدية.. منتخبون يجرون السلطات والأعضاء للقضاء


العطواني ينفي طعنه في رئاسة صبير لبلدية المحمدية


اسم وخبر : الجبهة النقابية لشركة « سامير » تراسل الحكومة لاستئناف الإنتاج


فريق حزب الإتحاد الإشتراكي بالمحمدية يعقد اجتماعا هاما وسط غياب كاتبه الاقليمي مهدي مزواري


Le PJD succède au PJD à la tête du Conseil communal de Mohammedia


واقعة الاعتداء على العطواني في وسائل الاعلام:تساؤلات عن غياب الاطمئنان عن صحته من اعضاء الحزب

 
مختلفات

الأميرة لالة حسناء ترأس مجلس مؤسسة حماية البيئة


أوجار: الوزارة اتخذت مجموعة إجراءات للتصدي لظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير


هل يعتبر وضع صاحب العمل لكاميرات المراقبة في أماكن العمل إجراء مشروعا قانونا


استقرار مناخ الأعمال يكرس مسار التنمية في الصحراء المغربية


تفاؤل بحضور الجزائر مفاوضات جنيف بين المغرب والبوليساريو


بلاغ الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف الالكترونية حول الصحراء المغربية


الملك يترأس جلسة عمل لموضوع تأهيل قطاع التكوين المهني


الدارالبيضاء تحتضن في مابين 8 و14 نونبر الجاري 2018 الدورة الخامسة لمعرض كتاب الطفل والناشئة


البرلماني غيات يسائل الوزير بنعبد القادر عن قرار الحكومة الانفرادي والاستعجالي للحفاظ على “الساعة “


عبد الوافي الحراق يقوم بتشريح الجسم الصحفي تشريحا دقيقا لمن يرغب في استيعاب الدرس جيدا

 
تكنولوجيا

أحصل الآن على الوضع المظلم في الواتس آب بهذه الطريقة الجديدة !


واتساب يبدأ بعنونة الرسائل المعاد ارسالها بكلمة Forwarded

 
البحث بالموقع
 
أخبار الرياضة

المنتخب المغربي يواجه منتخب تونس وديا في هذا التاريخ


ريال مدريد يتعاقد مع نجم جديد لترميم الصفوف


الوداد يكتفي بالتعادل السلبي أمام النجم الساحلي التونسي بكأس زايد للأندية الأبطال


اجتماع فني لهيرفي رونار قبل موقعة مالاوي


200 مليون يورو من ريال مدريد لضم النجم السوبر


150 ألف درهم تكلفة معسكر الرجاء بالمحمدية


الفيفا يغرم المغرب بعد مباراة كأس العالم 2018

 
خدمات محمدية بريس
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»   القران الكريم

 
 

»  محمدية قران

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  رحلات الطائرات

 
 

»  حالة الطقس بالمحمدية

 
 

»  اوقات الصلاة بالمحمدية

 
 

»  بورصة الدارالبيضاء

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد 2M

 
 

»  شاهد قناة الجزيرة

 
 

»  شاهد قناة العربية

 
 

»  شاهد البي بي سي

 
 

»  راديو أم كلثوم

 
 

»  إستمع للاذاعات المغربية

 
 

»   أرقام مفيدة

 
 

»  الدليل القانوني للجماعات المحلية

 
 

»  euro news

 
 

»  راديو سوا

 
 

»  النــــــظام الــــــــداخلي لجــــــماعة المــــــحمدية

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة   تنويه  اعلن معنا  فريق العمل